الموضوع: المقال التربوي
عرض مشاركة واحدة
قديم 07-01-2009   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المقال التربوي

الوطن :الأربعاء 8 رجب 1430 هـ العدد 3197
نريدها بلا ورق!
صالح محمد الشيحي
تعالوا نتخيل معاً: قرار تأجيل بدء العام الدراسي يعني أن الوزارة ستبلغ جميع إداراتها بالقرار، والتي ستقوم بدورها بتبليغ مراكز الإشراف ، والتي ستقوم بدورها بتبليغ المدارس!.. أي أن خطابا واحدا سيلد عشرات الآلاف من الخطابات.. وآلات تصوير ومصاريف بريد وجهد بشري وعامل زمني، ومظاريف ومصاريف و"الحسابة بتحسب" كما يقول عادل إمام!!
لكن لو كانت الوزارة وفروعها مرتبطة آليا بنظام حاسوبي حديث، سنضمن وصول الخطاب خلال ثانية واحدة، بلمسة زر واحدة، من خلال موظف واحد، دون أن يكلف الوزارة هللة واحدة!
الإدارة بلا ورق مفهوم إداري حديث غزا العالم.. لذلك فإن أهم وزارات الدولة التي ينبغي لها المبادرة إلى تقليل الورق هي وزارة التربية والتعليم.. أعلم أن الحكومة الإلكترونية ليست متعلقة بجهة دون أخرى ، أو وزارة دون وزارة.. لكن أعتقد أنه لو بدأت أكبر الجهات في البلد في التخلص من الورق نكون قد قطعنا نصف الطريق نحو الحكومة الإلكترونية!
وحتى نكون منصفين لابد أن نعترف بأن الوزارة تجتهد منذ سنوات لتقليل استخدام الورق في معاملاتها اليومية ومخاطباتها لإدارات التعليم أو للمدارس.. لكن ذلك لم يتجاوز حالة الاجتهادات.. بمعنى: وزارة التربية بحاجة للبدء بشكل فعلي وجاد في التخلص من هذه الأطنان الهائلة من الورق.. ولا أظنها قادرة على ذلك طالما لم تلزم جميع إداراتها وفروعها ـ أو قل مدارسها ـ بإنشاء مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت خلال زمن محدد، وتهيئة منسوبيها للتعامل مع التقنية.. هذه أهم خطوة!!
العمل دون ورق يعني شفافية أكثر.. يعني دقة أكبر.. يعني تقليل التكلفة.. يعني التقليل من سطوة البيروقراطية.. يعني باختصار: خدمة متميزة.. ومن الذي لا يريد خدمة متميزة؟!
* الأخ عبد الله بن عبدالرحمن آل الشيخ يقول لي تعليقا على مقال أمس إن تاريخ 1/7 اكتسب هذه الأهمية لكونه اليوم الذي تعلن فيه ميزانية الدولة في السابق.. ومع بالغ تقديري للتفسير الذي ذهبت إليه بعض الردود يوم أمس، إلا أنني أميل للتفسير الذي أوردته.. وبالتأكيد هناك من لديه التفسير الصحيح.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس