عرض مشاركة واحدة
قديم 07-06-2009   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المقال التربوي الصحفي الاثنين 13/7

الوطن :الأثنين 13 رجب 1430هـ العدد 3202
التربية القهرية لوزارة التربية
حصة محمد آل الشيخ
في تعميم جديد لرئاسة تعليم البنات رقم 114197/ 17،وتاريخ 3/6/1430 وبعد موشح مقدمة في فضل التقنية وكيفية استثمارها ،والاحتياج لآلية مقننة مساهمة لتحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية، واستعانة بآية كريمة "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا...وإثما "عظيما"الأحزاب "وبغض النظر عن توظيف الآية المبتعد عن مرادها،إضافة للخطأ الوارد في آخرها "عظيما"،اضطررت لقطع القراءة لأرجع لشأن التعميم حيث مفهوم الآية خطير،فإذا شأنه :"الآلية المتخذة حيال ضبط الجوالات مع الطالبات"،لاحظوا العبارات"حيال ضبط "والله القارئ يتوقع حشيشاً أو مخدرات-لا قدر الله - بهذه اللغة المرعبة !أو أقلها صدوره من دائرة مباحث لا مؤسسة تربوية! يقول التعميم "بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية عند ضبط الجوال"،فتتخيل أنك أمام جريمة لا منتج إبداعي تقني يُحسب نعمة ،ولكنها الرئاسة !وما أدراك ما الرئاسة!أما الآلية فعقوبات على الطالبة المضبوط بحوزتها المستحدث الإجرامي(الجوال)
ثم بدأ التعميم يجيّش القوات معلنا حالة تأهب قصوى تجاه هذا المنتج ،وذلك عن طريق لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة ،مسميا هذا التأهب عالي المستوى(الجانب الوقائي)ويتم فيه:
*الاستفادة بأكبر عدد من القنوات الإرشادية(الإذاعة المدرسية ،حصص الريادة والفراغ، لتوعية الطالبات بأهمية الاستخدام الأمثل للتقنية ،إضافة لتجنيد وسائل أخرى كالنشرات واللوحات الحائطية".
يلاحظ الإصرار على الوسائل المعتقة وبأسلوب الوعظ والإرشاد الممل وغير المجدي.
*غرس حس الرقابة الذاتية والخوف من الله في لقاءات تربوية مخططة من قبل لجنة التوجيه والإرشاد توضح مخاطر استخدام الجوال"؟! وأين غرس الرقابة الذاتية وأنتم تستبيحون ذاتية الطالبة بتفتيشها ؟في انتهاك صارخ لحقها كإنسانة أولاً وكطفلة كما وُجّه بتسميتها في وثيقة حقوق الطفل.
ويقسم التعميم الآلية الواجب اتخاذها عند ضبط (الجوال)"والعياذ بالله" لقسمين:
1- في حال خلوه من اللقطات الفاضحة أو صور لمنسوبات المدرسة فـ:
*تعقد لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة ويتم تسجيل "محضر" بذلك(محكمة هذه أم مدرسة) ـ؟
*أخذ تعهد خطي على الطالبة بعدم تكرار المخالفة.
*استدعاء ولية أمر الطالبة وإبلاغها بما ضبط مع ابنتها، وتسليمها الشريحة إذا ثبت أنها لأحد أفراد الأسرة"!،قانون تخبطي يجرد الطالبة من حقها في استلام شريحتها بنفسها، أم إن من صاغ التعميم ما زال هانئاً بنومة الكهف ليتجاهل أن لكل فرد من الأسرة شريحته الخاصة.
*يتم التحفظ على الجوال لمدة شهرين ثم يسلم لولية أو ولي أمر الطالبة"،وللأمانة أول مرة نسمع بولية أمر الطالبة، أما "الشهران" فلا أقدر أكون بذكاء الرئاسة فأفهم سبب الإجراء الجهنمي المحدد المدة.
أما الجزء المبهر في التعميم فثانياً من الآليات: إذا احتوى الجوال المضبوط لقطاتٍ فاضحة أو صوراً لمنسوبات المدرسة،وهو موضوع المقال القادم بإذن الله.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس