عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07-28-2009
 
رويعي الغنم
ذهبي مشارك

  رويعي الغنم غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 458
تـاريخ التسجيـل : 19-05-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,905
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 143
قوة التـرشيــــح : رويعي الغنم تميز فوق العادةرويعي الغنم تميز فوق العادة
افتراضي رد: مختارات الرويعي من ألأشجار والشجيرات ببلاد ثماله

رد: مختارات الرويعي من ألأشجار والشجيرات ببلاد ثماله رد: مختارات الرويعي من ألأشجار والشجيرات ببلاد ثماله رد: مختارات الرويعي من ألأشجار والشجيرات ببلاد ثماله رد: مختارات الرويعي من ألأشجار والشجيرات ببلاد ثماله رد: مختارات الرويعي من ألأشجار والشجيرات ببلاد ثماله

أخي الفاضل , الحارث بن همام : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته , وأشكرك على التعليق وما تضمنه من نصح من ناصح أمين خصوصا في توخي جانب الحذروالحيطة من أبي عبدالرحمن .
بخصوص مختارات الرويعي فهي مادة لكم جميعا , جمعت صورها لكي أمكن كل كاتب منكم لديه معلومات مستوفية عن أي صورة فيها ليكتب لنا عنها .
بشأن اللوى , وجدته عند الدكتور قشاش أسما جامعا لكل الشجيرات المعترشه , لذلك أرى أن أطلاقه على صنف معين دون غيره من المتسلقات فيه قصور في التعريف على أسم الشجيرة الخاص .
والحقيقة أن الدكتور قشاش لم يدون معلوماته أعتمادا على سروي كما فعل الدينوري , وأنما حزم أمتعته وسار من ديار الى أخرى متكبدا المتاعب ومتتبعا مواطن كل نبتة وشجرة أو شجيرة ليجمع صورها ويسجل أسماءها في ديار أهلها , بمعنى آخر , أين الدينوري من الدكتور قشاش فهو بمئآت من الدينوريين؟ .
ومع ذلك يبقى الكمال لله وحده , فأي عمل بشري لابد أن تعتريه شيء من الثغرات وتحدث فيه بعض الغلطات , وهذا ما لاحظته وأنا ذلك القارء الغير متخصص في النبات على قليل مما عرفه الدكتور قشاش بمعجمه , فما بالك بالمتخصصين ؟ , ولكن كما يقول أهل الحكمة , كفى بالمرء نبلا أن تعد معائبه.
المعجم ثمين ويستحق كل ريال يدفع فيه , ويصح أن نقول عن مؤلفه , لقد أتعبت يا قشاش كل من سيكتب بعدك عن النبات أن لم تكن المصدر الرئيس لجل معلوماته .
والمعجم الذي لدي أهداه لي حليفي أبو عبدالرحمن طمعا في تهدئة حمى المنافسة بيني وبينه , ولكن , هيهات له ذلك , وليت أبا عبدالرحمن يتفضل مشكورا فيخبرنا من أين أشتراه ؟.
رد مع اقتباس