عرض مشاركة واحدة
قديم 07-28-2009   رقم المشاركة : ( 212 )
الحاج سلام
كاتب مبدع


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 568
تـاريخ التسجيـل : 27-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,301
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 70
قوة التـرشيــــح : الحاج سلام تميز فوق العادة


الحاج سلام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مختارات الرويعي من ألأشجار والشجيرات ببلاد ثماله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رويعي الغنم مشاهدة المشاركة
مجموعة الصور التي شاهدتموها في المداخلات (192+193+194+195+196) ومنها الصورة التي تشاهدونها أدناه بحثت عنها في معجم الدكتور قشاش ووجدته يسميها اللوى , ويطلق هذا ألأسم عليها وعلى كل شجيرة معترشة غيرها .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رويعي الغنم مشاهدة المشاركة

ومع أعجابي الكبير بمعجم الدكتور وبجهوده التي أستقصى فيها النباتات , ألا أنني لست مقتنعا من هذا التعميم في التسمية الذي نهجه الدكتور قشاش , ويبدو أنه تكثارت الضباء على خراش @@@ فما يدري خراش ما يصيد .
وفي حدود ما أطلعت عليه , وهو قليل من كثير مما في معجمه القيم , فقد رأيته نهج نفس النهج مع مجموعة من شجيرات ألأشواك وأطلق عليها مسمى الكعر لبينما كان الكعر واحدة منها لا كلها , أذ كان معه السويد وغيره .










بورك فيكم يارويعي .

اطلعت على مداخلات الحارث بن همام وتعليقاتكم السابقة واللاحقة واشكر مرة اخرى لكم جهودكم الهادفة والهادئة .

ولي ملاحظتان الاولى :

انني لم اشاهد موسوعة قشاش ولم استطع الحصول عليها واظن ان اول ما لفت نظري اليها ما كتبتموه هنا نقلا عنها قبل زمن ليس بالقصير .
وانا معجب بها وان كان لي ملاحظات على بعض ما قرأته منسوبا لها .
ولعل الله يقيض لي من يدلني على مكان بيعها فاكون له من الشاكرين (لا ارغب في الحصول عليها هدية )

الملاحظة الثانية :

ان الحاج سلام سبق ان كتب هنا في منتدى الحياة الفطرية موضوعا اسماه نباتات متطفلة . وتحدث عن العنم والهدال باعتبارها تتطفل فتنبت فوق الاشجار و تغذي عليها وهذا نوع من التطفل كما تحدث عن اللوى باعتباره نباتا متطفلا باعتراش الاشجار والتلوي عليها وهو نوع اخر من التطفل .

واقترح وهذا امتداد لاقتراح ابن همام ان تكتبون عن شجرتكم المعترشة هذه باعتبارها من النباتات المتطفلة وكل من تحدث عن نبات متطفل سواء بالانبات فوق الاشجار او التسلق والتلوي والاعتراش يكون تحت باب نباتات متطفلة . مع احتفاظي بحقوقي في اسم العنوان .

مع انني رأيت ابا عبد الرحمن وضع فيما حشد من صور تحت موضوح الحاج سلام هذا وضع صورا ربما هي لشجيرة الحار بن همام القان واخرى لم اميزها ربما هي احدى معترشات الريعي والسلام .

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس