عرض مشاركة واحدة
قديم 07-30-2009   رقم المشاركة : ( 29 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جديد الاخبار ليوم الخميس

في تقرير مركز مؤتمرات أرامكو السعودية
30% من الشركات السعودية تهمل خدمات الإمدادات المساندة

محمد العبد الله ـ الدمام
كشف خبراء اقتصاديون أن 30 في المائة من الشركات السعودية تهمل خدمات الإمدادات المساندة.
وأكدوا خلال حضورهم عرضا لتقرير معلومات الخدمات لعام 2008 في مركز مؤتمرات أرامكو السعودية في الدمام، أن هذا الأمر يتطلب زيادة التثقيف والندوات المتخصصة في هذا المجال.
واستعرض التقرير الاستراتيجيات والمفاهيم والأنشطة المتعلقة بصناعة خدمات سلسلة الإمدادات والدعم اللوجستي في المملكة، من خلال تحليل المسح الشامل. واستعرض التقرير موضوعات شملت مشكلات عديدة من أبرزها تدني كل من مستويات الخدمة ومستويات «التعهد الخارجي»، معايير التعاون والوضوح، استخدام تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى مدى التأثيرات السلبية لزيادة التعقيدات وارتفاع الطلب على إدارة سلسلة الإمدادات.
وسلط التقرير الضوء على مجموعة من النتائج ينحصر أبرزها في أن حقيقة تدني مستويات الخدمة، يرجع لارتفاع الطلب والاحتياجات المتغيرة والنقص في المهارات، مبينا أن إدارة الأعمال المتعلقة بالخدمات اللوجستية تتم داخل الشركات عموما، ويتم تعهيد عمليات النقل الأساسي لأطراف أخرى، كذلك تتم مبادرات التحسين والتطوير داخليا أيضا محققة مستويات نجاح منخفضة، وهذا ليس مستغربا، خصوصا في ظل وجود عقبات واضحة وتحديات عديدة أبرزها تواضع مهارات وكفاءات الموظفين والمستوى المنخفض لإختبارات الأداء، كما أن ربع المستجيبين تقريبا لم يكونوا على دراية بالتكلفة الحقيقية لخدمات شركات الإمدادات التي يتعاملون معها، بل كان معظمهم ينظر مباشرة إلى تقييم الأنشطة اللوجستية عند تقدير التكاليف، بينما ترى نسبة 49 في المائة أن شركات خدمات الإمدادات التي يتعاقدون معها تقدم لهم تكلفة أقل بنسبة 10 في المائة من المبيعات، وهي نسبة منخفضة إلى درجة غير منطقية. وتعتقد شركة «تيرانوفا» التي أجرت الدراسة أن الشركات في المملكة لا تقوم باحتساب تكلفة النقل الثانوي وأجور مساحات تخزين البضائع عند تقدير هذه التكلفة.
ويرى التقرير أيضا أن تقلبات السوق وارتفاع مستوى الطلب وزيادة التعقيدات ونقص المهارات، تستدعي جميعها إعادة التفكير في طريقة أفضل تمكن الشركات من خدمة وتسويق مبيعاتها عالميا، ويتوجب على مديري خدمات الإمدادات في المنطقة التماشي مع إعادة النظر والتفكير في هذا الأمر.
كما أفاد التقرير بأن هناك قناعة عامة بأن النجاح في مجال الأعمال ينحصر في مجالات التسويق والمبيعات فقط، وأن الإدارة المتميزة لخدمات سلسلة الإمدادات هي من أبرز وأهم الوظائف التي تساعد على تحقيق ذلك وأن بيئة سلسلة الإمدادات والخدمات اللوجستية في المملكة لا تزال تحمل مفهوم «قم بالعمل بنفسك» بشكل أساسي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس