عرض مشاركة واحدة
قديم 08-20-2009   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاعتماد على أجهزة التكييف ساعد على ارتفاع نسبة إصابة السعوديين بالتصلب المتعدد

التطور المرضي للتصلب المتعدد

اعداد : قسم المتابعات
* على الرغم أن التصلب المتعدد للألياف العصبية هو مرض مزمن فان تشخيص المرض له دور ضئيل في امكانية توقع حياة المريض.
* تشير الاحصائيات أن اثنين من كل ثلاثة من مرضي التصلب المتعدد للألياف العصبية يمكنهم الاستمرار في القدرة علي السير حتي وفاتهم. أما الباقي فيحتاجون لاستخدام عصا أو أحد الأجهزة الأخري المعاونة علي السير.
* في حالات التصلب المتعدد الانتكاسي المتردد غير المعالج يكون متوسط الزمن الذي يمر حتي يكون المصاب في احتياج لاستخدام كرسي متحرك هو 20 عاما.
* مع وجود النوع الذي يتطور سريعا من البداية يصل متوسط الوقت المطلوب حتي استخدام الكرسي المتحرك هو من 6-7 سنوات من بداية تشخيص المرض.
استخدام بيتا -إنترفيرون بعد الحدث الإكلينيكي الأول يؤخر ظهور التصلب المتعدد لأكثر من عامين

اعداد : قسم المتابعات
كانت دراسة BENEFIT هي أول دراسة للتصلب المتعدد تظهر انخفاض نسبة الخطورة في حدوث إعاقة مؤكدة بحسب قياسات “المقياس الموسع لوضع الإعاقة” مع العلاج المبكر مقارنة بالعلاج المتأخر. وقد ظهر هذا التأثير أولاً عند العام الثالث، وبلغت نسبة انخفاض الخطورة حوالي 40% وعلى مدار 5 سنوات لوحظ حدوث انخفاض طفيف في معدل الخطورة بنسبة 24% للعلاج المبكر مقارنة بالعلاج المتأخر. وقد أظهرت أهم نتائج :
- البدء في استخدام بيتا-إنترفيرون 1-بي بعد الحدث الاكلينيكي الاول يؤخر ظهور التصلب المتعدد المحدد(الواضح) لأكثر من عامين (750 يوماً) في 40% من المرضى.
- المرضى الذين تم علاجهم بعقار بيتا-إنترفيرون 1-بي أظهروا معدل انخفاض أكبر في عدد الانتكاسات على مدى 5 سنوات مقارنة بالمرضى الذين تلقوا العلاج متأخرًا (0.21 versus 0.27) بالرغم من تلقي المجموعة الأخيرة العلاج لمدة 3 سنوات أو بعد سنتين من الهجمة الثانية (p= 0.014)، وقد كان هذا الاختلاف نتيجة للاختلاف بين المجموعات خلال السنتين الأوليين.
- أدى العلاج المبكر إلى خفض ظهور إصابة جديدة نشطة بالمخ بصورة واضحة (إصابة T2 جديدة أو زيادة حجم إصابة قديمة) مقارنة بالعلاج المتأخر (p= 0.0062).
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس