الموضوع: عيادة الأطفال
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08-21-2009
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي عيادة الأطفال

عيادة الأطفال عيادة الأطفال عيادة الأطفال عيادة الأطفال عيادة الأطفال

عيادة الأطفال

أسنان هشة


السلام عليكم
دكتور بنتي عمرها سنتان وثمانية أشهر والحمد لله كنت ارضعها رضاعة طبيعية طوال السنة الاولى من عمرها ولكن أسنانها ظهرت رقيقة جدا ومع مرور الوقت بدأ يتغير لونها وينقلب الى اللون الاصفر مع اني احرص على تفريشها باجود انواع معاجين الاسنان ومع ذلك صارت تتكسر وتتفتت واصبحت اسنانها الامامية لا تكاد ترى منها الا الجذور وبقية الاسنان الى حد ما معقولة ولكن الاحظ انها شفافة مقارنة بالاسنان الطبيعية. وهناك ايضا ملاحظة ان اسنانها ما ظهرت الا متأخرة مع وجود تقوس في ساقيها. سؤالي ما السبب في ضعف اسنانها وتكسرها بهذه الطريقة وماهو العلاج لحالتها؟
- يعمل عنصر الفلورايد والكالسيوم الى اعطاء الاسنان صلابتها الطبيعية وقوتها التي تجعلها مقاومة للانكسار بالاضافة الى ذلك فان هذا النقص يؤثر على قوة وصلابة العظام عموما وتتضح العيوب في العظام الطويلة في الساقين حيث يكون ثقل الجسم عليها ويبدأ حدوث التقوس والاعوجاج في العظم عندما يبدأ الطفل في الوقوف والمشي حيث يحمل كل ثقله على عظام ضعيفة وقليلة الكثافة مما يؤدي الى انحناء العظم.. اعتماد الطفل على الرضاعة فقط في هذا العمر قد يؤدي الى بعض النقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.. لعلاج الحالة ينبغي في البداية التأكد من التشخيص بعمل فحص لوظائف الكلى والكبد ومن ضمنها مستوى بعض العناصر الضرورية كالكالسيوم وفي حالة حدوث نقص في مستوياتها فيعطى ما يعادل 4000 – 5000 وحدة دولية من فيتامين د.
عدم انتظام النوم
* ابنتي تبلغ من العمر شهرين وهي تستيقظ بالليل لترضع واحيانا لا تنام حتى الساعة الرابعة صباحا. مع العلم انه احيانا تبقى كل النهار نائمة فقط تستيقظ كل اربع ساعات لترضع وترجع لتنام واحيانا اخرى تبقى اغلب ساعات النهار مستيقظة. البعض يقول لي ان الاطفال يقلبون نهارهم ليلا وليلهم نهارا والعكس صحيح ايضا. والبعض الاخر يقول لي ان الامر يتعلق بالام فالطفل في هذا العمر لا يميز بين ليل ونهار وعليك تعليمه هذا الامر فعليك العمل على ابقائها مستيقظة في النهار وفي الليل اذا ارادت الرضاعة فلا ترضعيها فقط اعطيها المصاصة كي تتعود ان الرضاعة ليست في الليل. وانا محتارة بين الامرين. فلا استطيع سماعها تبكي طوال الليل لانها جوعانة وان وضعت المصاصة تبقى تمصها بشدة وفي النهاية تبدا بالبكاء. ومن جهة اخرى انا اعلم ان الطفل في هذه السن يحتاج ان ينام ما يقارب 18 ساعة وذلك لبناء جسمه ارجو ان ترشدني وتدلني بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك؟
- الطفل في اسابيعه الاولى يكون نومه غير منتظم بدرجة كبيرة فهو لا يفرق بين الليل والنهار. لا ينبغي مساواة الطفل في هذا العمر مع الاطفال في اعمار اكبر حيث يكون معظم نومهم اثناء الليل ولكن يحتاج الى النوم اثناء النهار لاوقات غير مطولة أو مستمرة. عادة مع دخول الطفل الشهر الثالث يبدأ ينتظم نومه مقارنة بالفترة السابقة.
رد مع اقتباس