عرض مشاركة واحدة
قديم 10-07-2009   رقم المشاركة : ( 10 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الاربعاء 18 شوال 1430 ـ7 أكتوبر 2009

كشف عن إدخال نظام التقصي الآلي للأوبئة لأول مرة
د. الربيعة ل «الرياض»: أخذ لقاح أنفلونزا الخنازير لحجاج الداخل سيكون اختيارياً




الرياض – محمد الحيدر

قال وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة ل "الرياض": إن أخذ اللقاح الخاص بأنفلونزا الخنازير AN1H1 للراغبين في الحج والعاملين على خدمة الحجاج لهذا العام سيكون اختيارياً لهم نافياً أن تجبر الصحة أحداً على أخذه.

جاء ذلك خلال لقائه أمس مع لجان الحج التحضيرية لحج هذا العام 1430ه.

وأكد معاليه على أن توفر اللقاح سوف يصل في وقته المحدد وبحسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظة الله سيكون لحجاج الداخل والعاملين على خدمة الحجاج وقاطني مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وشدد وزير الصحة على حرص الوزارة للتأكد من كل المعايير العالمية لسلامة وأمن اللقاح والتنسيق الدائم مع هيئة الغذاء والدواء في شمال أمريكا وأوروبا وهيئة الغذاء بالمملكة، مشيداً في خبرة اللجنة العلمية للأمراض المعدية والتي تضم الخبراء والمختصين الذين ينسقون مع خبراء دول العالم.

وكشف عن إدخال نظام التقصي الآلي للأوبئة لأول مرة خلال موسم حج هذا العام 1430ه في خطوة تهدف إلى إيجاد برنامج معلوماتي قوي يتيح سهولة العمل في تطور الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في الأعوام المقبلة ومصدراً للباحثين في هذا المجال الحيوي الهام.

وأوضح معاليه في كلمة له أمام رؤساء لجان الحج الرئيسية أنه سيتم التركيز هذا العام على التخصصات الهامة يأتي في مقدمتها الطب الوقائي والعناية المركزة.

ووجه معاليه بإضافة ممثلين عن القطاعات الصحية المختلفة إلى لجان الحج لتوحيد الجهود والتنسيق الكامل في الخدمات الصحية خلال الحج.

ووصف استعداد الوزارة لمواجهة أنفلونزا الخنازير A-N1H1 خلال الحج بأنها ممتازة، مؤكداً بأن العقار متوفر بكميات كافيه، إضافة إلى تجهيز 3 مختبرات تشخيصية في مكة المكرمة ومختبر آخر لأول مرة داخل المشاعر المقدسة لإجراء الفحوصات المخبرية عبر تقنية البلمرة الجزيئية.

من جهته قال رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور يعقوب المزروع إنه تم تجنيد نحو 15 ألف من منسوبي وزارة الصحة للوقوف على خدمة الحجاج لهذا العام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة إضافة إلى الاستشاريين في تخصصات الطب الوقائي.

وأشار المزروع إلى انه تم تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية حسب ما خطط له وترتيبات خاصة للتعامل مع مرض أنفلونزا الخنازير A – N1H1.

وأكد المزروع أن العمل يبدأ من وصول الحاج لمنافذ المملكة والتي تم دعمها بالقوى العاملة والتجهيزات اللازمة ووضع المواقع لعزل الحالات المشتبهة، مشيدا بخبرة الصحة في هذا المجال ونجاحها في موسم العمرة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس