عرض مشاركة واحدة
قديم 10-21-2009   رقم المشاركة : ( 23 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 02/11/1430 هـ



أمانة جدة تدشن مشروع تقاطع طريقي الأمير ماجد والأمير محمد بن عبدالعزيز



جدة - ياسر الجاروشة:
دشنت أمانة محافظة جدة العمل في مشروع تقاطع الأمير ماجد مع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز "التحلية" وذلك في إطار خطتها لفك الاختناقات المرورية في المدينة.
وأوضح مساعد وكيل الأمين للتعمير والمشاريع الدكتور أحمد بانافع أن المشروع يتضمن إنشاء جسر باتجاه طريق الأمير ماجد وإنشاء نفق باتجاه طريق الأمير محمد بن العزيز" التحلية"، وسيكون هذا الجسر على اتجاهين شمال وجنوب، كل منهما 3 مسارات، وتبلغ تكلفته 137 مليون ريال بطول 700 متراً وعرض 29 مترا ،وسوف يتم الانتهاء منه خلال 24 شهرا.
وأشار إلى أن الهدف من المشروع هو المساهمة في القضاء على مشكلة النقل وتحقيق السيولة المرورية في شوارع جدة.
وأفاد أنه يجري في الوقت الراهن تنفيذ نفق على طريق الأمير محمد بن عبد العزيز "التحلية "بطول 700 مترا وعرض 23.7 مترا ويتكون من ثلاثة مسارات مرورية في كل اتجاه.


بموضوعية

المياه والاتصالات والمعادلات المقلوبة

راشد محمد الفوزان
بعد مقالتين خلال الأيام الماضية عن مطالبتي بإلغاء الحد الأدنى لسعر الدقيقة للاتصال النقال، والذي فرضتة هي الاتصالات وحمل عنوان "لماذا حد أدنى للسعر ياهيئة الاتصالات" ثم عقبت بمقالة أخرى بعدها بعد أن وردني توضيح من معالي محافظ هيئة الاتصالات وكتبت مقالة أخرى حملت عنوان "قطاع الكهرباء والاتصالات معالي المحافظ" وأكدت من خلالها على ما أوضحه معالي المحافظ لهيئة الاتصالات, وأيضا تأكدي على أهمية فتح المنافسة وفتح الأسعار والقطاع يحمي نفسه بنفسه من خلال المنافسة والجيد هو من يبقى. بعد هاتين المقالتين أيضا وردني اتصال وتعقيب وتوضيح من معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين ويبدو أن الأرقام المنشورة التي نشرتها قد فتحت ملفا مهما, وقد استفسر معالي وزير المياه والكهرباء عن بعض ما ورد بالمقال الأخير الخاص بمقارنة بين الاتصالات والكهرباء , وكانت مداخلته وتوضيحه واقعيا وموضوعياً وصحح لي رقما عن الاستهلاك اليومي للفرد من الكهرباء فقد كتبتها أنها 12,66 ريالا يوميا للوحدة السكنية التي متوسط أفرادها 6 أشخاص والصحيح هو 14,80 ريالا أي أن معدل استهلاك الفرد هو 2,46 ريال وقد اتصلت بمسؤول بشركة الكهرباء وأكد لي أن 62% من المشتركين السكنيين متوسط استهلاكهم الشهري 100ريال وهذا معلن رسمي وبدون الصناعيين, وهي لا تختلف جوهريا عن ما ذهبت إليه عن الاستهلاك اليومي والذي لا يقارن بالاتصالات الذي يصل إلى 6,73 يوميا للفرد وشهريا ( الكهرباء نتحدث عن وحدة متوسط أفرادها 6 وليس فردا واحدا ) وحين نقارن كاستهلاك فردي يومي نجد في الاتصالات هو 6,73 ريالات والكهرباء هو 2,46 ريال أي أن الاتصالات يشكل 173,35 بالمائة كمعدل أعلى من الكهرباء ولكم المقارنة، وحسب المعلومات التي استفسرت عنها من شركة الكهرباء تؤكد على أن معدل سعر بيع الطاقة للسكني فقط هو 8 هللات في حين أن تكلفتها هي 12 هللة وهذا أكرر معدل والسكني يشكل 54% من استهلاك الطاقة الكهربائية أما الدخل المادي فلا يشكل إلا 37% من دخل شركة الكهرباء بكاملها خلال السنة, هل رأينا كم تتحمل الدولة وكم تعاني شركة الكهرباء ؟ فالحماية إذا يفترض أن تتم لمن من باب أولى ؟ الكهرباء أم الاتصالات كقطاع ؟ وزير المياه أيضا أكد أن المياه لدينا هي أرخص مياه بالعالم تباع ونحن في بلد صحراوي فلا أمطار موسمية ولا أنهار , وصرف هائل وكبير , يؤكد وزير المياه والكهرباء أن دخل قطاع المياه فقط لا يصل إلى مليار واحد أو مليار بالكاد في السنة هل تعلمون بهذا الرقم ماذا يعني أن الفرد يدفع سنويا 0.041 من الهللة , هل رأيتم ؟ لا أعرف ما هو جزء من الهللة حقيقة , وأن معدل استهلاك المنزل من 6 فراد هو شهريا 5 ريالات أي نصيب الفرد هو 0.83 هللة , وأذا 12 شخصا فنصيب الفرد هو 0.41 هللة , هذه أرقام تأتي الجميع وكل سكان المملكة في حسابها بدقة , وأن الفرد لو استهلك 550 لتر يوميا فأن فاتورة منزله لن تتجاوز 12 ريالا طبقا لحديث الوزير شخصيا، هل رأينا كيف تتحدث الأرقام وأين نتجه , نهدر المياه مجانا وهي عصب الحياة وأساسه في بلاد تصدر الألبان والمياه , وفي بلاد قيمة " الكلام " تتجاوز المئات من الريالات بلا عائد يوميا للفرد , من يشرح لنا هذه المعادلات المقلوبة وهذا الهدر الهائل للثروة الوطنية , وتنمية ثروات لفئة دون أخرى؟ من يجيب؟


المحكمة العامة بالرياض تؤجل نظر مطالبة صلاح نقي لمستثمر «أبراج مكة» ب 80 مليون ريال



موسى الحربي
جدة عمر إدريس
أجلت المحكمة العامة في الرياض النظر في قضية مطالبة صلاح نقي أحد شركاء مستثمر أبراج مكة موسى الحربي بمبلغ ثمانين مليون ريال.
وتعود القضية إلى أن الحربي خدع عددا كبيرا من المساهمين قبل عدة سنوات ببيعهم شققا سكنية في أبراج لم تقم تحت مسمى أبراج مكة ثم توارى عن الأنظار ومعه نحو 300 مليون ريال هي مجموع أموال المساهمين الذين خدعهم وحاول إقناعهم بتعويضهم بشقق لا يملكها في الشارقة ودبي.
وتمكنت شرطة الرياض بمساعدة من المساهمين من القبض عليه قبل عام وأودع سجن الملز ، والقضية التي أجلتها محكمة الرياض إلى شهر محرم تتعلق بشركة فرعية هي شركة قمة التعمير في دبي حيث طلب محامي الحربي المستشار القانوني الدكتور محمود بخاري التأجيل لحين الحصول على إفادة مكتب محاسب قانوني يثبت أن موسى تسلم مبلغ الثمانين مليون ريال لأنه أثناء المساهمة في الشركة الفرعية أشترك ثلاثة أطراف هم موسى الحربي وصلاح نقي وسمير البكر وكان صلاح يحصل على شهادات المساهمة الموقعة منه مقابل أمواله التي شارك فيها بالمساهمة.
وفي صعيد متصل أعلن المستشار القانوني الدكتور محمود بخاري تراجعه عن نيته بانسحابه نهائياً من الترافع في قضية مستثمر أبراج مكة موسى الحربي التي كانت موجودة لديه حتى ظهر الأحد .
وأوضح أنه رغم عدم قيام المتهم بتسديد أي جزء من أتعاب المحاماة التي استمرت شهور طويلة ولعدم مصداقيته في كشف ممتلكاته التي يمكن من خلالها إقامة المزاد عليها لرد أموال المساهمين وقال ، عدلت عن قراري لأنه وعد بحل المشكلة بعد إجازة شهر الحج المقبل ، وفي تطور متزامن كان محامي المساهمين محمد بن أحمد الزامل قد أحال 15 قضية نظرت فيها المحكمة وأصدرت أحكامها برد أموال المساهمين إلى الحقوق المدنية في الرياض.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس