عرض مشاركة واحدة
قديم 10-24-2009   رقم المشاركة : ( 36 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم السبت 5 ذو القعدة 1430هـ

المدينة ومنع التدخين..!
السبت, 24 أكتوبر 2009
فؤاد حسن كابلي


أنا ولله الحمد لست من المدخنين واتضايق من رائحته! وكما هو معروف فالتدخين آفة مضرة وتسبب مختلف انواع الامراض المستعصية ومنها السرطان؟
وفي المدينة قامت حملة مكثفة من لجنة مكافحة التدخين بدعم من امانة المدينة جزاها الله خيراً، ومنع التخين وكذلك بيع التبغ والجراك داخل نطاق المنطقة المركزية وتدرج المنع الى ان وصل الى خارج حدود حرم المدينة ويقال انه منع ايضاً هناك؟ ونحن نقول هذا شيء جميل وعظيم ومجهود جيد ومشكور للجنة.
لكن ذلك تسبب في خلق سوق سوداء رابحة جداً وفي الخفاء واصبح البيع اكثر رواجاً من ذي قبل وفي ازدياد مستمر يباع فيها سراً جميع اصناف التبغ والجراك داخل حدود الحرم يقوم بها البعض من العمالة الوافدة!
ففي المنطقة المركزية يقال ان بعض البدرومات مكتظة باصنافه؟ وايضاً في بعض البقالات الصغيرة المنتشرة هنا وهناك ولربما تحت اكوام الخضار والنعناع والكزبرة والبقدونس وفي المخابئ؟ وهذا يدفعنا لان نقول ان منع بيعه داخل حدود الحرم هو السبب في ظهور هذه السوق السوداء ورواج بعيه سراً؟
وللاسف دائماً بعض افعالنا لا تتواءم ولا تتفق مع الغير وكأننا نعيش على كوكب خاص بنا؟ بل البعض يتوحد بارائه وبتصرفاته غير السليمة.. فمدينة جدة وغيرها من المدن مازال البيع علناً للتبغ داخل المدن ويجلب للمدينة المنورة!
ومع احترامنا وتقديرنا وشكرنا للجنة مكافحة التدخين بالمدينة على منع هذه الآفة داخل حدود الحرم حماية للناس من التدخين السلبي نقول لهم اتركوهم وشأنهم في خارج حدود حرم المدينة فما قمتم به داخل نطاق الحرم خير وبركة؟
فالبيع والشراء خارج نطاق حرم المدينة كل مسؤول عن نفسه وصحته (بل الانسان على نفسه بصير).
ففي بعض بلدان اوروبا اصبح التدخين ممنوع في المطاعم والمقاهي والشوارع العامة وهي اكثر البلدان حرصاً على صحة مواطنيها؟ لكن تركت اكشاك بيع التبغ كما هي على حالها في المدن ولم يمنع البيع فيها ونجد في كل مكان كشك مكتوب عليه (تباكو - Tab co) والذي يريد ان يشتري المرض لنفسه هو حر (ذنبه على جنبه) كما يقول المثل العامي! ولكن في الاماكن العامة الممنوع فيها التدخين يطبق عليها القانون وبصرامة! اذاً هذه هي المعاملة الراقية والناس (اللي) تعرف تتصرف صح!
وهنا نتمنى من الامانة مشكورة اقامة سوق كبير خارج حدود الحرم به عدد من الدكاكين مثل دكاكين بيع النعناع بطريق الهجرة لبيع التبغ والجراك و(يلملم) فيه بائعو هذه الآفة في مكان واحد محدد ننعته (بمركز جلب الامراض المستعصية) ونستغله كمركز دائم لبث النصائح والوعظ من مضار التدخين وعلى مدار العام ونوشحه بالصور والتحذيرات ونوزع فيه (البروشرات) ونجعل به مكاناً مناسباً لعرض الافلام التي تبين مختلف الامراض التي يسببها التدخين مع لصق (استكر) مصور تحذيري مؤلم على كل المبيعات للمستهلك مع العلم بان وجوده وبيعه في نقطة معينة نستطيع السيطرة عليه واستمرار التحذير منه وبذلك نقضي وبمشيئة الله على التهريب والسوق السوداء الرائجة والمخفية لبيع التبلغ والجراك داخل نطاق حرم المدينة وكما هو معروف كل شيء ممنوع مرغوب اكثر والله المستعان!
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس