عرض مشاركة واحدة
قديم 11-02-2009   رقم المشاركة : ( 35 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية الاثنين 14-11-1430هـ

المدينة : الاثنين 1430/11/14 هـ العدد : 16994
الحقيل: خطة لتدوير المديرات.. ومدارس محو الأمية إلى زوال
أكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمحافظة جدة عبدالكريم الحقيل على أن هناك تعليمات واضحة لمديرات المدارس والمعلمات بمنع تحصيل أي مبالغ من الطالبات تحت أي مسمى، مشيرا إلى وجود خطة لتدوير المديرات، بحيث لا تستمر في مدرسة واحدة أكثر من أربعة سنوات. وشدد الحقيل في إجاباته على أسئلة القراء والتربويين عبر هاتف “المدينة” على أن كافة التعيينات والوظائف والتعاقدات باتت مسؤولية الخدمة المدنية، فيما يقتصر دور الإدارة فقط على استقبال المعلم وتوجيهه إلى مدرسته.وردا على سؤال حول مدارس محو الأمية وتعليم الكبار قال الحقيل أن مدارس محو الأمية هي مدارس مؤقتة، وبعد خمس أو ست سنوات لن تكون هذه المدارس موجودة لعدم وجود أمية. وأضاف: في السابق كان لدينا أكثر من مائتي مركز محو أمية والآن لا يوجد سوى سبعين فقط.وفيما يلي نص حواره مع القراء..
تدوير المديرات
**لماذا لا تحدد مدة بقاء المديرة في إدارة المدرسة لسنوات محددة مثل المدراء الرجال الذين يمكثون أربع سنوات، لأن بعض المديرات يبقين عشرات السنوات؟
*لدينا خطة لمديرات المدارس وتم تجديد تكليفهن لمدة عام وتستمر المديرة لأربع سنوات وبعد ذلك يتم نقلها لمدرسة أخرى في إطار ما يعرف بتدوير المديرات، وهذه هي سياسة الوزارة. حيث جددنا لهن لمدة عام فقط خلال هذا العام على ألا تبقى المديرة في مدرسة واحدة لأكثر من أربع سنوات وسيتم العمل بهذا النظام من العام الجاري.
**أنا من أولياء أمور الطالبات وحقيقة نشعر بالإرهاق الشديد من كثرة الطلبات التي تطلبها المعلمات من طالباتهن سواء من المكتبات أو المبالغ المالية؟
*المبالغ المالية ممنوعة وهناك تعميم بخصوصها وهناك تعهدات وقعت عليها المديرات وجميع المعلمات بعدم مطالبة الطالبات بأي مبالغ مالية سواء كانت كثيرة أو بسيطة، ولأي سبب كان. إذا أعطيتني اسم المدرسة سوف أبحث في الأمر غداً على وجه السرعة.
**أنا معلمة محو أمية ولدينا مجموعة شكاوى.. فنحن لا نحس بالأمان الوظيفي. فقبل عامين قالوا لنا أن هناك تأمينات اجتماعية لكن المشروع تم رفضه. كذلك بالنسبة لموضوع العقودات التي يتم تجديدها كل عام. بعض المديرات يطلبن منا النقل ويهددننا بالفصل إذا لم ننفذ النقل وهذا الأسلوب يسبب لنا ضيقاً شديداً ونحن جميعاً والحمد لله من الجامعيات.
*مدارس محو الأمية هي مدارس مؤقتة وبعد خمس أو ست سنوات لن تجدي هذه المدارس. الآن جميع طلابنا وطالباتنا في المدارس والحمد لله. في السابق كان لدينا أكثر من مائتي مركز محو أمية والآن لا يوجد سوى سبعين مركزاً فقط.
سوء توزيع
**هناك مدرسة بها أعمال ترميم وقامت المديرة بتحويل جميع المدرسات إلى غرفة واحدة وهناك غرفة أخرى خصت بها معلمتان فقط.
*أتتني شكوى من معلمات هذه المدرسة وستزوركم مشرفة غداً للتحقيق في هذه الشكوى وستقابل المديرة والمعلمات، وسيعاد ترتيب الغرف بما يخدم الصالح العام بإذن الله.
**بمن يختص استخدام الحاسب الآلي في المدارس كإدخال البيانات وغيره، هل هو من شؤون المعلمات أم الوكيلات والهيئة الإدارية؟
*الجميع سواء أكان الهيئة الإدارية أو الهيئة التعليمية فالنتائج تتم بالحاسب الآلي ولذلك لا بد أن يكون للمعلمة إلمام ومعرفة بالحاسب لتدخل درجات طالباتها.
**ولكن الوزارة خصصت دورات مجانية وهناك تعميم بأن هذه من مسؤولياتهم، فهل من حق المديرة إلزامنا بإدخال البيانات؟
*من الأيسر والأسرع إنجازاً أن تتولى المعلمة إدخال بياناتها على الحاسب الآلي لتحافظ على سرية البيانات ودقتها التامة.
**ابنتي كانت تدرس تحفيظ في الصف الأول ونجحت إلى الصف الثاني وتم تحويلها من مكتب الإشراف إلى عام وتم نقلها فكيف أعيدها ثانية؟
*هذا لا يصلح وإذا كانت تدرس في تحفيظ القرآن فلها الأحقية في الاستمرار، لذلك راجعني في المكتب وبإذن الله نحل المشكلة.
**لي ابنة أخ درست العام الماضي لمدة أسبوعين وفصلت عن الدراسة وعندما أردنا تسجيلها هذا العام أفادونا بأنها مسجلة لديهم للفصل الثاني وليس الأول فكيف تم تسجيلها للصف الثاني وهي مفصولة؟
*راجعني في الغد أو بعد الغد وسنحقق في الأمر ونعيد الأمور إلى وضعها الصحيح.
تقاعد المعلمات
**لماذا لا تدرسون إحالة المعلمة التي تخدم الدولة مدة عشرين عاماً إلى التقاعد؟
*هذا موجود وهو مقترح موجود أمام مجلس الوزراء ونتمنى أن يرى النور قريباً بإذن الله.
**أنا إحدى خريجات كلية التربية عام 1426هـ بكالوريوس دراسات إسلامية وأخواتي تخرجن منذ العام 1420هـ ولنا أربع سنوات ونحن نعمل بنظام التعاقد الأجر بالساعة وخلال هذا العام أفادونا بأن الأمر تحول لنظام الخدمة المدنية ولا أدري هل هذا صحيح أم لا؟ وكيف نقدم إذن؟
*صحيح وهذا حسب توجيه الوزارة.. وأنتم متقدمون أصلاً، فما دام اسمكم موجود فنحن سنتعاقد مع الأسماء الموجودة لديهم وكل شهر يأتينا حوالي 500 اسماً.
**أنا من منسوبي المدرسة الثالثة والثمانون في حي الجامعة جنوب جدة، ولم يتم تزويدنا حتى الآن بأي نشرات توعوية عن مرض أنفلونزا الخنازير أو معقمات أو مطهرات.
*دعوا الحارس يذهب غداً إلى المستودعات ليستلم الحصة الخاصة بكم.
**لي بنت في المدرسة السابعة عشرة الثانوية وهي بعيدة عن منزلنا. أخبرت المسؤولة أن المدرسة بعيدة ووالدها لا يستطيع أن يقود السيارة لأنه مريض بالسكري والجلطة فطلبت مني المراجعة. حضرت بعد يومين فقالت لي إنه لا توجد إمكانية فذهبت. فوجئت أن جارتي لها ابنتان وتم نقلهما إلى نفس المدرسة التي أريدها وهي الرابعة والخمسون فذهبت إلى الأخت عفاف الإدريسي وأخبرتها وقلت لها إن ابنتي لها الأولوية لأن المدرسة مجاورة لمنزلنا فطلبت مني أن أذهب إلى مركز الوسط وقلت لها إنني ذهبت إلى الأخت ميساء التي لم تفدني بشيء. فقالت لي أن أذهب إليها مرة أخرى فذهبت وقابلتها فقالت لي إنه لا توجد فرصة. عندما أخبرتها بأنها بالأمس قامت بتحويل بعض الطالبات ولكنها أصرت على رأيها.
*اعطني الاسم كاملاً وجوال والدها وبإذن الله سأتواصل مع المكتب غداً وتتصل عليك الأخوات.
**زوجتي لها عشر سنوات تحاول العمل كمعلمة وكلما نراجع يعتذرون بعدم وجود وظائف شاغرة؟
*الوظائف ليست في الإدارة وإنما في الخدمة المدنية.
**ذهبنا إلى الديوان وقالوا لنا لا يمكن إلا إذا كانت المعلمة ستعمل خارج جدة وهذا صعب علينا؟
*الجود بالموجود وهذا هو المتوفر.
المستوى والمرتبة
**أنا معلمة في المتوسطة السابعة لتحفيظ القرآن الكريم ونشتكي من معاملة المديرة السيئة للمعلمات التي لا يمكن معاملتها حتى للخادمات.. وهذه الشكوى ليست خاصة بي أنا ولكنها شكوى عامة من كثير من المعلمات وإذا قمتم بعمل تحقيق سوف تتأكدون بأنفسكم مما أقوله. فهي سيئة الأخلاق لا تعرف غير التهديد والوعيد، وتهين المعلمة أمام الطالبات، إضافة لمعاملتها السيئة للطالبات اللواتي يحفظن كتاب الله. وتستخدم ألفاظاً قاسية وسيئة. أرجو منكم أن تتابعوا الأمر بجدية.
*الفكرة وصلت وسوف أنظر في الأمر بنفسي بإذن الله.
**كنت في السابق أعمل في مركز التدريب المهني، والمركز تم إغلاقه قبل 4 سنوات. كنا نعمل كمدربات ومساعدات مدربات على مراتب. عندما تم إغلاق المركز وزعتمونا بنظام الانتداب على المدارس وعندما انتهت مدة الانتداب أعطيتمونا خطابات للعودة إلى المدارس بمسمى معلمة ونقوم بأعمال التدريس. من معها بكالوريوس تذهب إلى المدارس الثانوية المتوسطة ومن معها دبلوم تذهب إلى المدارس الابتدائية. أنا الآن معلمة ثانوية وأقوم بكل أعمال التدريس بما فيها الريادة. مثلي مثل المعلمات تماماً. الفرق الوحيد هو أنني عندما أردت أن أنال إجازة رعاية مولود قالوا لي إن النظام لا يسمح لأني على مرتبة ولست على مستوى.
*إذًا هناك خطأ، حيث أذكر أنه تم توزيعكم على مستويات، لأن هناك فرق فالمعلمة التي معك على مستوى وأنت على المرتبة السابعة وهناك فرق حوالي 30%.ولكن المديرة ربما لم توجد البديلة. وعلى العموم لك الحق في إجازة رعاية المولود، وقد دونت المعلومات وسأنسق مع مدير شؤون الموظفين في الأمر إن شاء الله.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس