عرض مشاركة واحدة
قديم 11-10-2009   رقم المشاركة : ( 2 )
العنكبوت
نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1517
تـاريخ التسجيـل : 16-08-2007
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 504
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : العنكبوت يستحق التميز


العنكبوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد : ناصر الفراعنه (تعريف بالشاعر)<من بحثي>

مرحبا بك الخيال اختيار جميل وجيد لشاعر شغل الكثيرين وحق له أن يلقب ( بمتنبئ العصر ) نعم فقد اشغل الناس بقصائده وخرج من شاعر المليون وقد ملك قلوب الكثير من الشعراء ومتذوقين الشعر .
ولعلي هنا أجدها مناسبة أن انوه سبب عدم إقبال البعض على الشعر والشعراء مثلي ولنا عذرنا وسأمثل عنه هنا بقصيده لهذا الشاعر .
هناك مثل دائر ويعلمه الجميع من الشعراء ومتذوقين الشعر المثل يقول ( المعنى في بطن الشاعر ) ولعل هذا الأمر هو سبب عدم إقبال مثلي على الشعر فالشاعر يكتب بيت من الشعر يقرأه كلا بطريقته فهناك من يفهم الواضح من المعنى وهناك واغلبهم الشعراء يقرئون ابعد من ذلك ولعل السبب قدرة الشعراء على تضمين ألقصيده معاني مائعة لها ( أكثر من معنى ) وقد يكون الشطر من البيت يعني أمر أخر وقد تكون ألقصيده كاملة .

ألقصيده ألتاليه شغلت النقاد بينما من كان مثلي لم يفهم منها سوى الواضح وهو القول بأنها قصيده غزليه ولكن يتضح أنني قد أصبت عندما نحيت بنفسي عن الشعر واقتصرت على الإسلامي منه فهو واضح مفهوم المعنى غالبا لأنه يتصل بقضايا روحيه لا مجال بها لتعدد الألوان وتغيير المعاني ومن يكتبه يرتجي به الأجر ولعل الدكتور ألعشماوي خير مثال على ذلك .

....................
قصيده وردة ضمن تعدادك لقصائد الشاعر وهي قصيدة ( دثريني يا منيرة ) وأورد هنا مقتطف من قراءه نقدية للأكاديمي للدكتور ناصر السعيدي الهذلي,أستاذ الدراسات النقدية والبلاغية بجامعة أم القرى , لن أتي على التحليل الفني للقصيدة وسأورد فقط ما يتوافق وما ذكرته عاليا ( المعنى في بطن الشاعر ) .

اقتباس:
من هذه الهنوف الفاتنة التي احتفى الشاعر بها وحشد لها كل طاقاته التعبيرية, وصوره الخيالية, وثقافته الموسوعية, وجيّش لها كل الأوصاف الحسية والمعنوية,وأسقط عليها الرموز الدينية والتاريخية والأسطورية والخرافية,من تكون؟؟؟

هل هي فتاة مخلوقة من نار: جمرة في روح تمرة.. هالة دون المصلي أخلفت وجه المصلي. .تمشي وحدها..ماله ولاعظم جسدها..من كثرماجلدها صخيف تحب اللبس سادة.. في سنا نور رقبتها ذابت أكثر من قلادة.. من سلالة ملوك الجان؟ سيدة سادات قوم سادة أبناء سادة..

أو هل هي( إيراتو) ربة الشعر عند قدماء اليونان جاءت لتلهم الشاعر هذا الإبداع ؟!والتي: في جبين الطهر منها بدر سبتين متجلي..كن ترايبها صحاف الترك....فتنة من شافها في جو سابع عرش عرّش.. ماكأن الله مثل باقي مخاليقه خلقها..؟؟

أم هي هذه القصيدة التي بين أيدينا, والتي: في محاجرها عقيد القوم يومي به جواده..والجواد رمز للخيال الجامح,والفارس رمز للشاعر الطامح إلى تحقيق هدفه في المسابقة,والهنوف هي قصيدته التي اعتنى بوصفها, وشخّصها في هيئة فاتنة حسناء, في سحر منطوقها.... وإبداعها في كواليس قصر الحصن .
هذا قول ناقد متخصص وقد أوضح في نقده وهو نقد مطول كيف يمكن أن تكون كل هذه المعاني وهذا مصداق للقول ( المعنى في بطن الشاعر ) جعلنا الله وإياكم ممن يبطن الخير .

اليكم القصيده

[YOUTUBE]Bx1OSBfn8T4[/YOUTUBE]

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس