عرض مشاركة واحدة
قديم 12-01-2009   رقم المشاركة : ( 5 )
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز


جعبة الأسهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاقتصاد اليوم الثلاثاء 14 / 12 / 1430 هـ

تونس: الوحدة النقدية الخليجية تطور التجارة البينية
كونا - تونس
اكد محافظ البنك المركزي التونسي توفيق بكار ان مشروع الوحدة النقدية الخليجية الذي سيطرح على القمة الخليجية المقبلة في الكويت في ديسمبر المقبل يعد خطوة كبيرة لدول المجلس خصوصا وللبلدان العربية عموما.
وقال بكار في تصريح لـ(كونا) ان هذه الوحدة النقدية الخليجية ستساهم في تطوير التجارة البينية وتسهيل وتيسير المعاملات التجارية والنقدية والمالية بين دول مجلس التعاون الخليجي وبقية الدول العربية من جهة وبين دول المجلس ودول العالم من جهة اخرى.
وأوضح ان تحقيق الوحدة النقدية الخليجية يخدم بالاساس مصلحة المواطن الخليجي ويعزز قدرته الشرائية وكذلك المواطن العربي عموما الى جانب النتائج الايجابية المرتقبة لهذا المشروع الضخم على مسيرة التنمية والتكامل الاقتصادي والتجاري خليجيا وعربيا.
وشدد على ان التعامل مع عملة واحدة هو دائما افضل من التعامل مع عملات عديدة من حيث المبدأ مبينا انه عند قيام الاتحاد الاوروبي بتوحيد العملة الى اليورو كنا متخوفين لكن التجربة العملية اثبتت العكس تماما لأن التعامل مع عملة واحدة مثلما سيكون عليه الوضع في دول مجلس التعاون بعد اقرار الوحدة النقدية سيخفض حتما كلفة المعاملات المالية والنقدية.
واضاف بكار ان المهم هو ان تتقارب الدول العربية في المجال النقدي والمالي والمصرفي على غرار ما تسعى اليه دول مجلس التعاون والتجربة الاوروبية مع اليورو اكدت صحة هذا التوجه حيث ان اليورو مكن دول الاتحاد الاوروبي من مواجهة الازمة بشكل افضل والخروج المنسق والتدريجي منها في ضوء الدور الرئيسي الذي يضطلع به البنك المركزي الاوروبي على المستوى الاوروبي والعالمي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس