عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-2009   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية السبت 18-12-1430هـ

الندوة : السبت 18-12-1430هـ العدد : 543
استراتيجيات لأنظمة التعليم الالكتروني (2)
ا.د.زكريا يحيى لال
ثمة سؤال نابع من الحلقة السابقة عن التعليم الالكتروني، عن ما هو الدعم المطلوب لأنظمة التعليم الالكتروني؟ لقد وضحت (swe) أن هذا المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من العلماء وطلاب العلم من أكثر من 46 دولة بمشاركة المجتمع عن التعليم الالكتروني قد يمثل جانبين : الأول عن المحادثات فيما بين المشاركين، والثاني : عن المناقشات والدراسات العلمية وما ينتج عنها من فوائد قد تساعد على الاهتمام للوصول الى الهدف.ان معظم المشاركين يملكون فيما بين عشرة أبحاث علمية الى سبعين بحثاً قد تؤدي في النهاية الى مزيد من الخبرات التي تنتظر ماذا يمكن أن يقدمه هؤلاء المشاركون لتفعيل دور التعليم الإلكتروني في دولهم.
الألعاب التعليمية وتكنولوجيا المعلومات
في بعض الدراسات التي تناولت استخدام الألعاب التعليمية في مجال التعلم للطالبات اتضح تقدم هذه الشريحة في تعلمها، وفي تناولها للمعلومات عن طريق التقنية كعنصر مساعد لتحقيق التعلم، فتطوير العملية يأتي هنا من التعرف على النظريات ومن ثم تناولها عبر الانترنت التي تجمع بين اعداد تقرير، والتخطيط للاداء للمجموعات اذا ما حرصت على جمع اكبر قدر من المعلوماتية المساعدة لأداء متطلبات المقرر الدراسي عن بعد، ان الدراسة عبر الالعاب التعليمية تحتاج الى توظيف للكيفية التي يمكن ان يتواصل معها معد المقرر مع الطلبة، والاستفادة منها مهاريا وتحصيلياً.ومن ناحية اخرى تباحث اعضاء المؤتمر عن التكيف الذهني، والتفكير الناقد لوصول العملية التعليمية!.
كيفية تصاعدها تدريجياً لتدعيم المعلمين في التعليم حسب الحاجة، ان استخدام هذا الوضع عبر التعليم الالكتروني سوف يحقق المزيد من الأهداف، كما ان المناهج المعدة يجب ان تعبر عن المحتوى اللائق لاعداد المقررات الدراسية في مقابل تطويرها عبر الاعلام واستخداماته لتسليط الضوء عليها لمعرفة ماذا يمكن ان تكون؟ ولماذا؟ ومن أين يتم التطوير؟.
ان المزيد من التعليم لا يأتي من خلال التعليمات، بل لابد من استخدام المعرفة التكنولوجية الجديدة، مثال اختيار برنامج أو برمجية تعليمية في التعليم المساعد عن طريق الكومبيوتر قد تؤدي الى فائدة عظيمة، انك اذا اردت تطوير التعلم لابد ان تطور في مفهوم الطلاب للمعلوماتية والاستخدامات الجديدة وكمثال، كيف يمكن ان تغير ارتباط المقرر الدراسي باستخدامات تكنولوجية جديدة، ان هذا الأمر ليس صعباً اذا ما اتجهنا الى تعليم طلابنا أهمية التفكير لاحداث النوعية المطلوبة للعمل الهادف.
أنظمة ادارة التعلم
في بحث من الجامعة التكنولوجية في سيدني في استراليا تم البحث عن العلاقة بين انجاز الطلاب وانظمة ادارة التعلم الجديدة، لقد بدا واضحا ان المشاركين يرون ان التدريب يعد جزءاً مهما في اداء العملية، لكن من اين تبدأ؟ وما هو تصورك باستخدام الانظمة، ان الادارة في عمقها احياناً تتطلب المزيد من الانفتاح، وايضاً الجديد وهو بما يؤدي الى السؤال عن كيف تؤثر الانجازات الاكاديمية على الطلاب او العكس؟.
بعض الطلاب يبدأون في البحث العلمي عن كيفية اختيار المحاضرات المهمة للمساعدة في اتمام أعمالهم امام مقررات أو مادة جاهزة كمثال، الهندسة الميكانيكية وضرورة الأخذ بالتدريب عليها ليس لمجرد التدريب بل من أجل الوصول الى مهارة وتعلم تفيد في اكسابهم الغرض لهذا الجانب .
الاقتصادية : السبت 18-12-1430هـ العدد : 5899
طلاب النازحين والعاملين على الحدود
د. عبد العزيز بن جار الله الجار الله
يستأنف صباح اليوم العام الدراسي في التعليم العام والجامعي وقلوبنا مع أهالينا في جازان والخط الحدودي مع اليمن ومعه يبدأ فصل الشتاء بكل زمهريره، وإن كان أخف وطأة في الركن الجنوبي الغربي من بلادنا إلا أن الشتاء لاذع على الجبال والهضاب وحتى في الأودية .. النازحون والقرى التي تحرك سكانها من خط الحدود إلى العمق داخل المنطقة يحتاجون إلى ترتيبات تعليمية واجتماعية وصحية وهذا سيتم ـ بإذن الله ـ فلدينا الإمكانات المادية والبشرية لمساندة رجال أمننا وتغطية احتياجات الأسر النازحة.. لكن لا بد من التفكير بعمق في العام الدراسي في ظل الأزمات، وأن الوضع على الحدود قد يطول وأن جماعات المتسللين والحوثيين سينتهجون أسلوب الكر والفر وحرب العصابات .. ومعلوم لدينا أن جنودنا وقواتنا ليسوا من منطقة واحدة هناك من هم من شمال المملكة والوسط والغرب والشرق، فلا بد أن يكون هناك ترتيب لأبنائهم في المدارس والاختبارات ولنا تجربة وإن لم تكن مماثلة لكنها نوعا من التجارب المتقاربة, مثل ذلك وفد إلينا الطلاب اللبنانيون بعد الحرب الأهلية اللبنانية في منتصف السبعينيات وكذلك الاجتياح الإسرائيلي في أوائل الثمانينيات، حيث وفد إلينا طلاب لا يحملون حتى مؤهلات وشهادات .. ثم حرب الخليج الثانية إبان أزمة احتلال الكويت استمرت الأزمة حتى تحرير الكويت ورافق ذلك إجراءات وترتيبات وتعطيل للدراسة، وكذلك الحال في الترتيبات التي عملت للطلاب الوافدين في حرب 2006م على لبنان, وأقصد من ذلك أن هناك خططا وإجراءات عملها التعليم العام بسبب الإرباك والتنقلات, وهذه إجراءات معمول بها حتى للطلاب الذين يقضون إجازاتهم خارج مدنهم ومناطقهم ولديهم إكمال واختبارات دور ثان بسبب ظروف عمل آبائهم وأولياء أمورهم التي تتطلب نقل الاختبارات إلى مناطق ومدن بعيدة. هذه الظروف الطارئة بسبب الحرب أو الظروف الجوية أو الطبيعية مثل البراكين والزلازل كما في المدينة المنورة وتبوك في مركز العيص ومحافظة أملج تحتاج إلى إجراءات وخطط عاجلة لارتباطها بالاختبارات ونقل الطلاب من منطقة أو مدينة إلى أخرى بحسب ظروف أولياء أمور الطلاب, وهذا لا يقتصر فقط على الجنود إنما للموظفين الآخرين ممن تتطلب ظروف المواجهة منهم العمل في الخطوط المساندة اللوجستية الفنية والإدارية.




آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس