عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-2009   رقم المشاركة : ( 6 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية السبت 18-12-1430هـ

صحيفة اليوم : السبت 1430-12-18هـ العدد 13322 السنة الأربعون
تحذيرات من الغياب وإجراءات لمواجهة هطول أمطار
مدارس الشرقية تستقبل طلابها بطوارئ في البنات وصلاحيات لمديري البنين
عبد العزيز المخزوم ـ الدمام
أكد مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنبن بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس، جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب اليوم بعد انتهاء اجازة عيد الاضحي المبارك، مشيرا الى اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية التى تم التأكيد عليها من وزير التربية والتعليم بناء على تعميم وجهه سموه لجميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة وأعطى خلاله جميع الصلاحيات لمديري المدارس في جميع المحافظات بالمنطقة الشرقية بحكم قربهم من منسوبي المدرسة من معلمين وطلاب.وأضاف د. المديرس أنه في حالة حدوث أي طارئ يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامة الطلاب ومنسوبي المدرسة، إضافة للإجراءات العلاجية عند الضرورة ولكن الأصل في الخطة المعتمدة من قبل إدارة التربية والتعليم للبنين هو اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة والسريعة للحفاظ على سلامة الجميع.وردا على سؤال لـ «اليوم» عن غياب الطلاب في الأجواء السيئة وهطول الأمطار أوضح د. المديرس أن الأصل في الدوام هو الالتزام بالدوام الرسمي في وقته المحدد وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية مع من تخلف عن الحضور للمدرسة وتتخذ مع الجميع دون استثناء، لكن لو حدث أي ظرف طارئ سيتخذ مديرو المدارس الإجراء في حينه. من جهة أخرى كشف مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران لـ «اليوم» عن خطة طوارئ بديلة وجاهزة في كل الأوقات عند حدوث أي ظرف طارئ ـ لا سمح الله ـ سواء بوجود المدارس البديلة أو الدوام المسائي، مؤكدا ان الصيانة الدورية للمدارس تساعد كثيرا في تجاوز أزمة هطول الأمطار او أي طارئ. وأضاف د. العمران أن هناك صلاحيات لجميع مديرات المدارس بالتنسيق مع مكاتب الإشراف على مدارس الساعة في حالة أي ظرف طارئ للبدء في عملية خطة الطوارئ المعدة من قبل إدارة التربية والتعليم للبنات، واشار الى اتخاذ إجراءات رسمية في حالة غياب أي طالبة عن المدرسة لاسيما في وجود نظام يضبط الدوام الرسمي للغياب والحضور خاصة في الأجواء السيئة وهطول الأمطار الغزيرة.
الحياة :الوطن :السبت 18 ذو الحجة 1430هـ
القرى تغري المعلمين المغتربين ببساطتها... وأهلها يشجعونهم على الاستقرار
الخرج - نورا الحناكي
القرى
تشكّل التجارب والمواقف التي يعيشها المعلمون والمعلمات المغتربون في قرى ومناطق نائية تبعد مئات الكيلومترات عن مساقط رؤوسهم جزءاً أصيلاً من تكوين حياتهم، ففي حين يتأقلم بعضهم مع الأوضاع الجديدة ويجد بعضهم متعة في العيش هناك إلى درجة الذوبان عبر مشاريع الاستقرار النهائي والزواج وعدم التفكير في العودة، يواجه الكثير منهم صعوبات فراق الأحباب والبعد عن مدن طالما اعتادوا على صخبها ولم يعرفوا نقصاً في أساسيات الحياة فيها.وها هي المعلمة فاطمة رباح يستقبلها أهل الجربة (تبعد عن أبوعريش ربع الساعة) بأكاليل الفل والياسمين وتقول: «لم يكن أمامي حل سوى تحمل أحزان الغربة وفراق الأهل والالتحاق بالعمل برفقة أخي الصغير (14 عاماً)، إلا أن طيبة أهل القرية واستقبالهم الحفي بددا مخاوفي والقلق الذي انتابني في بداية الأمر». وأضافت: «لم يقف الأمر عند هذا الحد، بل عمدوا إلى تزيين خصلات شعري بأكاليل الفل والياسمين وتقديم وجبة العريكة على مائدتي، في حين تكفلت كبيرتهن (أم عويلي) بتجميل يدي بنقش الحناء».وذكرت أن إصابة أخيها بالصرع وعدم توافر مستشفى أو مستوصف هو ما شكل لها صعوبة ومعاناة في تلك القرية، ما اضطرها للاستنجاد بجيرانها وقت الفجر ليتكفل والدهم الكبير في السن بمرافقة أخيها في مستشفى أبوعريش لمدة يومين.وعن كيفية التعرف على المكان الغريب وإمكان التعامل معه، قالت المعلمة نجلاء: «تلعب طالبات قرية الشيط (300 كيلومتر من الدمام) دور المرشدات السياحيات والساعد الأيمن لنا نحن المعلمات المغتربات... فأنا من منطقة الجبيل وأجهل طبيعة القرية ولا أستطيع توفير الكثير من المستلزمات والمتطلبات، خصوصاً أنني رائدة نشاط... ما اضطرني إلى اللجوء للطالبات اللاتي كنّ أيادي عاملة داخل المدرسة وخارجها، لدرجة أنهن بادرن بتوفير عمال عن طريق أولياء أمورهن، وأخريات اشترين بقية المستلزمات على نفقتهن الخاصة».
وعن طريقة استقرار المعلمات المغتربات في القرية، أوضحت أن بعضهن يسكن في بيوت طينية لا تقاوم البرد القارس وتسرب مياه الأمطار في قلب البيت، في حين يكتفي بعضهن باستئجار ملحق تابع لمنزل أحد الجيران.ويشرح عماد الزهراني من سكان المنطقة الغربية ومعلم في قرية الحفنة (150 كيلومتراً من الرياض)، الطريقة التي استقبله بها أهل القرية مع والده عندما تم تعيينه قبل سنتين، بأنهم أعدوا وليمة عشاء على شرفه ووالده، وقال: «على رغم معاناتنا من عدم توافر بقالة تلبي حاجاتنا اليومية إلا أننا وجدنا عزاءنا في تلمس أحد وجهاء القرية لحاجاتنا، إذ عمد إلى فتح بقالة صغيرة بجانب سكن المعلمين»، مضيفاً أن أهل القرية لم ينسوهم في شهر رمضان الكريم، كما أنه تعلّم الصبر وتحمل مصاعب الحياة وكيفية التصرف في المواقف الصعبة.وشهدت قرية اسطبر (100 كيلومتر من مدينة حائل) عقد قران معلمة مغتربة (فضلت عدم ذكر اسمها) على أحد أبناء القرية، وقالت: «قدمت من الرياض، ولكون أبي شيخاً كبيراً ولا أخ لي اضطررت إلى السكن مع اثنتين من المعلمات في ملحق تابع لمنزل أحد الجيران، وكانت والدتهم لا تتأخر في إرسال وجبات الغداء والعشاء يومياً مع بناتها لنا، بل ذهبت في دعمنا إلى حد أنها كانت تقسم الأيام بينها وبين أبنائها الصغار ليناموا معنا ويؤنسوا وحشتنا».وأضافت أن طيبة أهل القرية وطدت علاقتها وشجعتها على الارتباط بأحد أبنائها المعلمين، لتصبح ابنة القرية بعد أن كانت من المغتربات. ويذكر المعلم فهد راشد الذي يعمل في القرية نفسها، أنه يستغل فترات مكوثه الطويلة في التعرف على الكثير من آثار حائل وتعلم أداء العرضة الشمالية، ويقول: «لا أستطيع نسيان موقف مرعب مررت به، إذ تعرضت إلى لسعة عقرب، ولم أجد إلا معالجاً شعبياً وضع لي (لبخة) أسهمت في شفائي»، مضيفاً أنه عند عودته إلى مدينته في إجازة الصيف يتكفل جيرانه بحفظ أغراضه ومراقبة سكنه.
عكاظ : السبت 18-12-1430هـ العدد : 3093
وكيل وزارة الصحة لـ عكاظ: تطعيم الطالبات والطلاب ضد وباء الانفلونزا اليوم
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
أبلغ «عكاظ» وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش، أن الوزارة ستبدأ اليوم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حملة تطعيم طالبات وطلاب مدارس التعليم العام ضد وباء الانفلونزا بشكل اختياري.وأوضح ميمش أن اللجنة التنسيقية ستعقد اليوم اجتماعا مع المسوؤلين في وزارة الصحة لمناقشة ترتيبات تطعيم طالبات وطلاب المدارس وأولياته في المراكز الصحية أو داخل المدارس. وفي السياق ذاته، أفاد وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي أن المراكز الصحية والمستشفيات مستمرة في تطعيم الحوامل والمرضى الذين لديهم أمراض مزمنة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.
المدينة : السبت 18-12-1430هـ العدد : 17027
400 طالب يلتحقون بالدراسة في مخيم الإيواء بأحد المسارحة اليوم
علي خواجي - جازان
ينتظم اليوم في الدراسة أكثر من 400 طالب بمجمع مدارس الخوبة في مراحله الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمخيم الإيواء بمحافظة أحد المسارحة. وأوضح مدير عام التربية والتعليم بجازان شجاع بن ذعار أن الدولة جندت كل طاقاتها لاحتواء أكثر من 400 طالب في المراحل الثلاث مع توفير طاقم تعليمي متكامل لهم من معلمي مدارس الخوبة موضحا ان المجمع المدرسي المتنقل يضم 18 فصلا مجهزة تجهيزا تاما بكل مايتوافر في المدارس الأخرى من معامل وملاحق مساندة تخدم العملية التعليمية. كما يوجد مقار للادارة في المخيم قريبة من المدارس بها عدد كبير من المتخصصين التربويين في مجال التوجيه والإرشاد، كما تضم مقرا للوحدة الصحية مجهزة بكافة الأجهزة الطبية، وسيارة إسعاف مجهزة بكافة التجهيزات. وأوضح مدير عام التربية والتعليم في جازان أن هناك ترتيبات جارية لحفل افتتاح هذه المدارس مشيرا إلى أنه تم حصر الطلاب الذين سيلتحقون بها سابقا وأشار بن ذعار إلى أن جميع المدارس في المنطقة وجهت بقبول جميع الطلاب النازحين في المدارس القريبة من مقر سكنهم.
المدينة : السبت 18-12-1430هـ العدد : 17027
السلمي : لا مانع من قبول طالبات جدة في مدارس مكة
عبدالله الدهاس - مكة
أكد المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي انه بإمكان أولياء أمور الطالبات في المدارس المتضررة من سيول جدة ، الحاق بناتهم للدراسة بمدارس مكة و في الأحياء التي يرغبونها .وقال السلمي لـ” المدينة “ انه لا يوجد ما يمنع من قبول هؤلاء الطالبات مشيرا إلى انه يتعين على ولي الأمر إحضار مشهد من المدرسة في حالة فقدان الأوراق الثبوتية مثل كرت العائلة لقبول ابنته للدراسة بمدارس مكة لافتا إلى أن جميع مدارس بحرة و حدا جاهزة لاستئناف الدراسة اعتبارا من اليوم السبت بعد أن تم الانتهاء من إجراء أعمال الصيانة الاحترازية لبعض المدارس .من جهته قال المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة بكر بصفر ان جميع المدارس في بحرة وحدا جاهزة ولا يوجد ما يمنع استئناف الدراسة بعد إجازة الحج مشيرا إلى أن إدارة المباني قامت بجولات تفقدية لجميع المدارس للتأكد من جاهزيتها .
المدينة : السبت 18-12-1430هـ العدد : 17027
المدارس تستقبل أكثر من 4.5 مليون طالب وطالبة.. باستثناء “المتضررة بجدة”
علي العويفي - الباحة
تستقبل اليوم إدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق والمحافظات والمراكز بمدارسها أكثر من 4.5 مليون طالب وطالبة، وأكثر من أربع مئة ألف معلم ومعلمة في أكثر من ثلاثين ألف مدرسة، لاستئناف الدراسة للفصل الدراسي الأول باستثناء طلاب وطالبات محافظة جدة بالتحديد مدارس شرق جدة المتضررة فقط من جراء سيل الأربعاء الماضي، حفاظا على سلامة منسوبي ومنسوبات المدارس، في المواقع المتضررة للطلاب والطالبات، وتم تأجيل عودة الدراسة بتلك المدارس لمدة خمسة أيام من بدء العودة بعد إجازة الحج، مع توجيه مكاتب التربية لوضع خطة للدوام بالمدارس المجاورة المتاحة مؤقتا، ولحين جاهزية المبنى المدرسي للتشغيل. الجدير بالذكر أن المدارس تم تهيئتها من قبل مديري المدارس بمختلف المناطق والمحافظات لاستقبال الطلاب والدراسة، في جو تربوي تعليمي آمن. ووجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم كافة قطاعات الوزارة ومديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات ومديري ومديرات المدارس باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة الظروف المناخية المتوقعة خلال الأيام القادمة، بما يضمن سلامة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات. وفي ذات السياق أوضح المشرف العام على الإعلام التربوي بالوزارة الدكتور فهد بن عبدالله الطياش أن سمو وزير التربية والتعليم يؤكد دائما على تمتع إدارات التربية والتعليم بالصلاحيات الكفيلة بإنفاذ ما يتم إقراره في مجالس المناطق والمحافظات، وبما ينسجم مع أداء الإدارات الحكومية الممثلة في تلك المجالس حفاظاً على سلامة المواطنين والمواطنات والمقيمين والمقيمات وعلى رأسهم الطلاب والطالبات. ويحرص سموه على تطوير منظومة الإنذار المبكر في المدارس و بالتعاون مع قطاعات الدولة المختلفة لضمان سلامة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، وخلق بيئة تعليمية آمنة. ومن جانب آخر وجه مدير التربية والتعليم بمحافظة المخواة للبنين والبنات تركي بن أحمد الزبيدي كافة المدارس لاتخاذ الحيطة والحذر وقت هطول الأمطار والسيول.
المدينة : السبت 18-12-1430هـ العدد : 17027
التعليم: استيعاب الطلاب والطالبات في أقرب مدارس لسكنهم وتوفير المقررات الدراسية
حمود الصقيران - جدة
تستأنف المدارس اليوم السبت فتح أبوابها أمام الطلاب والطالبات في جميع أنحاء المملكة بعد انتهاء إجازة عيد الاضحى المبارك.. ويسير الوضع بشكل طبيعي في جميع مدارس المملكة ما عدا مدارس جدة التى حولتها سيول الأربعاء إلى أماكن لايمكن الوصول اليها ولا يمكن الدخول فيها فضلا على استحالة الجلوس على مقاعد الدراسة، وقال مدير عام التربية والتعليم للبنين بجدة عبدالله الثقفي إنه تم تعميد مديري مكاتب التربية والتعليم بقبول الطلاب النازحين من الاحياء المتضررة الى احياء اخرى في اقرب مدرسة لسكن كل طالب، وتوفير الكتب المدرسية له كما تم توجيه المرشدين الطلابيين في المدارس بالقيام بدورهم الارشادي والنفسي لدعم نفسيات الطلاب والتخفيف عليهم من هول الحدث ومساعدتهم في الاندماج مع أقرانهم في المدارس الجديدة. كما أكد ان فرق الصيانة والنظافة باشرت اعمال النظافة والصيانة لجميع المدارس المتضررة تمهيدًا لإعادة تشغيلها قريبا. كما وجه مدير عام التربية والتعليم للبنات بجدة باستيعاب الطالبات في المدارس القريبة من سكنهم أينما كانوا.. وأوضح أنه تم توجيه مديرات المكاتب بالتنسيق لقبول الطالبات وتحقيق رغباتهن في الدراسة بأي مدرسة يردنها، وكذلك تحقيق رغبات معلمات المدارس المتضررة بالدوام في المدارس التي تكون قريبة من مقار سكنهم الجديد. وأشار إلى أن لجان ميدانية تعمل لحصر الاضرار التي لحقت بالمدارس وتم التوجيه بمعالجة الاضرار وتأمين المستلزمات المطلوبة من الأثاث والأجهزة لتلك المدارس في أسرع وقت ممكن.


المدينة : السبت 18-12-1430هـ العدد : 17027
الحقيل : أسبوع إجازة استثنائية لمعلمة قويزة “شموخ”
حمود الصقيران - جدة
في ثاني تجاوب إنساني من نوعه مع ما تنشره (المدينة) من هموم للمواطنين المتضررين من السيول في جدة خلال 48 ساعة فقط ، وجه مدير عام التربية والتعليم للبنات بجدة عبدالكريم الحقيل فور اطلاعه على معاناة المعلمة ( شموخ العروي التي نشرتها (المدينة) امس بمنحها اجازة استثنائية لمدة 5 ايام مراعاة لظروفها الصعبة . وطالب الحقيل المعلمة المشار اليها بضرورة الاتصال على مكتبه لتسهيل اجراءات الاجازة التي تبدأ من اليوم السبت وكانت المعلمة العروي اشارت الى عدم توفر وسيلة مواصلات لديها للوصول الى مدرستها بحي قويزة اثر فقدها واسرتها 5 سيارات جرفتها السيول وانتقالها للسكن في احدى الشقق المفروشة بشمال جدة . وقالت المعلمة في شكواها التي نشرت عبر الصفحة الاخيرة « اذا كانت وزارة التربية عذرت من تلفت مدارسهم او تضررت ، فقد تضررنا نحن ولم تتضرر مدارسنا متسائلة هل نداوم في اقرب مدرسة ام ماذا نفعل لتجنب الحيرة ؟»
وكان الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة مشكورا أول المتجاوبين مع ما نشرته (المدينة) خلال اليومين السابقين بسرعة انهاء وضع ام رائد وام حسن والدتى الـ 16 طفلا وذلك بعد تأخر اللجان في ايجاد مسكن واعاشة لهما ولابنائهما . وتضمن توجيه سموه الكريم للجان الاغاثة ضرورة سرعة التفاعل مع معاناة السيدتين وايجاد السكن المناسب لهما . وجاء هذا التدخل السريع من سموه بعد شكواهما التي نشرتها الجريدة لطول الاجراءات في تسكينهما . و" المدينة " اذ تقدر لسمو الامير مشعل بن ماجد ومدير التربية والتعليم هذا التجاوب السريع والتعامل بروح الاب والمسؤول تتطلع الى ان يكون ذلك هو النهج السائد في التعاطى مع هموم ومعاناة المواطنين في كل موقف .

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس