عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-2009   رقم المشاركة : ( 10 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية السبت 18-12-1430هـ

الجزيرة :السبت 18 ذو الحجة 1430 العدد 13582
فكرة مادة الأمن في مناهج التعليم تخصني
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
جاء في عدد الجزيرة رقم 13571 المؤرخ في 7-12-1430هـ بصفحة محليات خبر عن إقامة ندوة ضمن سلسلة ندوات الأمن والمجتمع تحت عنوان (التوعية الأمنية) في مناهج التعليم العام والتي تنظّمها كلية الملك فهد الأمنية، وحثت من لديه الرغبة في المشاركة على إرسال ما لديه لمناقشة إمكانية إدراج تلك المشاركات ضمن مفردات المناهج التعليمية لذا وددت أن أشير إلى أن صحيفتكم المحبوبة قد نشرت لي مقالاً في صفحة الرأي تحت عنوان (مادة الأمن في مناهج التعليم) المؤرخ في 2-6-1428هـ والمرفق صورته. آمل من سعادتكم وكما هي عادتكم نشر تعقيبي حول الخبر وبيان أن الفكرة في الندوة تخصني حفظاً للحقوق. شاكراً لسعادتكم سلفاً ما تعيرونه لقرائكم من رعاية واهتمام.. والله يحفظكم ويرعاكم.
صحيفة اليوم : السبت 1430-12-18هـ العدد 13322 السنة الأربعون
أهالي الحناكية بالرس يناشدون التربية والتعليم
قبل أكثر من عام قررت لجنة مكلفة بتعليم البنات بمحافظة الرس إزالة المبنى الحكومي الذي يضم المدرسة الابتدائية الأولى وكذلك المدرسة المتوسطة الثالثة للبنات والكائن بحي الحناكية بمحافظة الرس وذلك بسبب وجود تصدعات في المبنى الذي مر عليه ما يزيد على ثلاثين عاما وكان اهالي حي الحناكية وما جاوره من احياء يتوقعون وينتظرون ان يتم استئجار مقر مؤقت للمدرسة في نفس الحي حتى يتم الانتهاء من تشييد مبنى جديد بعد الإزالة.. لكن المفاجأة التي وقعت كالصاعقة على أولياء الامور والأسر عندما تم تحويل طالبات المدرسة الى حي الملك خالد الذي يبعد عن حي الحناكية بما يقارب الخمسة كيلومترات الامر الذي يشكل صعوبة ومشقة على طالبات المبنى المزال وأولياء امورهن فعملية التنقل اليومي طوال هذه المسافة الطويلة نسبيا وما يصاحبه من معاناة ومتاعب سيكون مثار قلق ومكمن هم للأسر التي تعود معظمها طوال سنوات على ذهاب بناتها مشيا على الاقدام لوجود المبنى وسط الحي حتى لو تم تأمين وسائل نقل للمبنى الجديد والمبنى يتكون من ثلاثة ادوار الدور الاول فيه الثانوية الرابعة والدور الثاني المتوسطة السابعة والدور الثالث للمتوسطة الثالثة متوسطتان في مبنى واحد والدرج مؤقت درج الطواريء .... هل من المعقول ان تتخذ ادارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الرس هذه القرارات دون أي دراسة لذا نناشد باسم حي الحناكية المسؤولين بوزارة التربية والتعليم وعلى رأسهم سمو الوزير حفظه الله بحل سريع لمعاناتنا باستئجار مبنى مؤقت في الحي حتى تتم اعادة بناء المدرسة الذي نامل لان يكون بأسرع وقت ممكن حتى لا تطول متاعب اكثر من 300 طالبة واملنا كبير في النظر بمطلبنا الذي هو في اولويات حكومتنا الرشيدة التي تبذل الجهود والأموال لتوفير السبل لنشر التعليم وتذليل العقبات والصعوبات أمام مستقبل الوطن من طلاب وطالبات.
ولي أمر طالبة
صحيفة اليوم : السبت 1430-12-18هـ العدد 13322 السنة الأربعون
تربية الأحساء نعم يوجد نقص بمقرر العلوم والرياضيات للصف الأول الثانوي
سعادة رئيس تحرير جريدة (اليوم) وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدّر لجريدتكم الغراء الاهتمام الطيب والحرص على المساهمة في رفع مستوى التربية والتعليم بمحافظاتنا الغالية وتعليقا على المادة الصحفية التي وردت بالعدد رقم 13299 بتاريخ 24/11/1430هـ تحت عنوان (ثانوية الملك خالد بالهفوف بلا مقررات مدرسية) بقلم الزميل احمد الهبدان.ونفيدكم بالتالي: يوجد نقص في مقرر العلوم والرياضيات للصف الاول الثانوي وقد تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم وافاد المسؤولون بالمشروع أنه سيتم تزويد المحافظة بالعدد اللازم.وقد قام مدير المدرسة مشكورا بمعالجة مؤقتة للموضوع بتصوير الاجزاء الاولى من المقرر وتوزيعها على الطلاب لحين ورودها من الوزارة، كما تم عقد اجتماع الجمعية العمومية لمجلس الآباء يوم الثلاثاء 22/11/1430هـ وتطمين أولياء الامور عن معالجة نقص الكتب بالتصوير الجزئي للمقرر المطلوب.
هذا ما رغبنا في إيضاحه للقارىء الكريم.
وتقبلوا تحياتي وفائق تقديري..
مدير الإعلام التربوي والعلاقات العامة المكلف بإدارة التربية والتعليم بالأحساء «بنين» ـ حمد بن محمد الحويل
عكاظ : السبت 18-12-1430هـ العدد : 3093
التدخين في حضرة الطلاب .. عقوبة مضاعفة
من المفرح جدا لنا كمواطنين وجود الحافلات التي تقوم بعملية نقل أبنائنا الطلاب من المنازل إلى المدارس التي يدرسون فيها والعكس.. لكن المؤسف أن نرى ممن يقومون بقيادة تلك الحافلات من المدخنين الذين يشكلون خطرا يهدد حياة أبنائنا الطلاب، وحرصا على صحة أبنائنا ليس الصحة الجسمية فحسب بل صحة الأخلاق أيضا لأن الجسم القوي من غير أخلاق طاقة مهدرة لا نفع فيها.. لذلك وجب علينا التنبيه كون الطالب ينتقل من بيئة تعليمية بعد خروجه من المدرسة.. تلك المدرسة التي تحارب التدخين من خلال النصح والإرشاد إلى حافلة القائم على قيادتها يفسد كل ما تفعله المدرسة في الإصلاح، خاصة طلاب المرحلة الابتدائية، والتي غالبا ما تنعكس عليهم آثار المجتمع السيئة من خلال قيامهم بعملية التقليد التي تجرفهم إلى الهاوية ومن ثم الموت، لذلك فإنه يجب التدخل من قبل جهات الاختصاص بما فيهم وزارة التربية والتعليم من أجل المحافظة على سلامة جميع الطلاب، وكذلك وزارة الصحة، والمرور من خلال منع هذه الظاهرة الموجودة داخل الحافلات، وذلك بفرض عقوبات صارمة على سائقي الحافلات ممن يمارسون عادة التدخين وينفثون دخان سجائرهم في وجيه وصدور أبنائنا الطلاب.
عكاظ : السبت 18-12-1430هـ العدد : 3093
وزمن الحصة يحتاج «نظر»
في الأيام الماضية وجهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مشكورة لجميع فروع الوزارة في جميع مناطق المملكة، بضرورة التأكيد على أئمة المساجد بتقصير واختزال الخطبة عند تأدية صلاة الجمعة، حفاظا على سلامة المصلين من الإصابة بمرض «انفلونزا الخنازير»، الذي عادة ما ينتشر في الأماكن المزدحمة. وفي ظل المتغيرات الطارئة التي تتعرض لها الأمة، كالتخوف من انتشار مرض أو وباء، فإن الإصرار على تدريس مضمون الحصة الدراسية كاملا للطلاب قرار يحتاج إلى إعادة نظر. و قد حان الوقت لخفض زمن الحصة الدراسية إلى 30 دقيقة، بدلا من 45 دقيقة، ــ خاصة ــ في المرحلة الابتدائية. لا شك أننا نعيش أزمة، نحتاج عند التعامل معها إلى خطط وسيناريوهات. فالاستعداد السليم هو المدخل للقرارات السليمة لحل الأزمات الطارئة، عن طريق إدارتها من أجل وقف أو تقليل المخاطر الناتجة عنها. كما نحتاج إلى تفعيل اتصال الأزمة عن طريق وسائل الإعلام، للحيلولة دون حدوث أزمات والتغلب عليها في حال حدوثها. وبمجموع الأمرين، نستطيع الوصول إلى القرار السليم بأسلوب علمي، وابتكار حلول غير تقليدية وفقا لطبيعة الأزمة والسيطرة عليها بما يحقق رؤية مستقبليه واضحة لتجاوز الأزمة، وحتى تمرر بسلام كافة الصعوبات التي تواجهها.إن فكرة تقصير زمن الحصة الدراسية، هي فكرة تستحق الاهتمام من المسؤولين، فمقدار هذا الزمن كفيل لوصول المعلومة المنهجية إلى أذهان الطلاب، إذ أن الوقاية خير من العلاج ــ لاسيما ــ وأننا لم نلحظ طرفا فاعلا في مثل هذا الحراك. وكل ما نتمناه أن يكون هذا الحراك بعيدا عن سياق الروتين، فنحن بحاجة إلى تحرك واسع وسريع خشية حدوث نتائج غير مرغوب بها.
د . سعد بن عبد القادر القويعي
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس