عرض مشاركة واحدة
قديم 12-28-2009   رقم المشاركة : ( 8 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 11/01/1431 هـ 28 ديسمبر 2009 م




شركات بتروكيماويات في الجبيل تمنح مكافأة راتبين لموظفيها
90 مليون ريال لـ20 ألف موظف في سابك
الجبيل: سعيد الشهراني
منحت الشركة السعودية للصناعات لأساسية "سابك" موظفيها البالغ عددهم حوالي 20 ألف موظف مكافأة شهرين يقدر إجماليها بحوالي 90 مليون ريال إضافة إلى راتب الشهر الجاري، في خطوة تدلل على قوة الوضع التنافسي للشركة.
وقال المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي في خطاب موجه للعاملين بالشركة: "يسرني إشعاركم بأن مجلس الإدارة قرر منح موظفي (سابك) مكافأة تشجيعية تعادل راتبي شهرين أساسيين".
ويأتي هذا التحفيز للعاملين رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية، بهدف تعزيز الولاء ودعم الموارد البشرية في الشركة باعتبارهم عنصر الاستثمار الحقيقي الذي يعمل لتمكين الشركة من بلوغ رؤيتها وطموحاتها للوصول للريادة العالمية.
كما منحت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" موظفيها راتبين مكافأة وخصت طاقم تشغيل مجمع الأسيتيل براتب ثالث بمناسبة تشغيل المجمع. كما قدّمت شركة الفارابي للبتروكيماويات راتبين لموظفيها في حين منحت شركة المتقدمة للبتروكيماويات3 رواتب. علما أن هناك عددا من الشركات التي تمنح موظفيها مكافآتهم خلال الربع الأول من العام الجديد، ومنها شركة التصنيع للبتروكيماويات وشركة شيفرون فيليبس، وشركة الصحراء للبتروكيماويات.
يذكر أن مجلس إدارة شركة سابك أوصى إلى الجمعية العامة للشركة بالموافقة على صرف 4.5 مليارات ريال أرباحا نقدية على المساهمين عن عام 2009 بواقع 1,5 ريال للسهم الواحد.
وأوضحت الشركة أن أحقية توزيع الأرباح للمساهمين ستكون للمقيدين في سجلات (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة المتوقع انعقادها خلال أبريل من 2010.

أسعار حديد الخردة تتراجع 100 ريال للطن بعد تخفيضات «سابك»
تزايد أعداد المؤسسات العاملة في القطاع أثر على السوق

عاملان يتفحصان كمية من الحديد
الدمام: سعد العريج
قال تجار في المنطقة الشرقية إن أسعار حديد الخردة تراجعت بنحو 100- 150 ريالا للطن منذ بداية الأسبوع، مشيرين إلى أن سعر الطن المسلم للمصانع تراوح بين 650 إلى 700 ريال.
وقال تاجر الحديد ماهر الشاعر لـ"الوطن" إن الأسعار تراجعت بعد إعلان شركة سابك تخفيض أسعارها الأخير، منوها أن التوقعات تشير إلى انخفاض الأسعار لوجود كميات كبيرة من معروض حديد "السكراب".
وأوضح أن الأسعار تراجعت نهاية الأسبوع الماضي بواقع 100 ريال للطن حيث استقر سعر الطن الأكثر نقاوة عند 700 ريال بعد أن كان يتراوح سعر الطن بين 800 إلى 850 ريالا.
وذكر أن الزيادة في أعداد المؤسسات العاملة في تجارة الحديد ساعدت على زيادة المنافسة وانخفاض الأسعار في المملكة مقارنة ببقية الدول المجاورة, لافتاً إلى أن التأثير السلبي في حركة البيع والشراء يرجع إلى عودة العمالة إلى العمل في تجارة الحديد بعد انقطاع لمدة عامين.
وأكد الشاعر أن المؤسسات العاملة في الحديد بدأت في التعامل مع شركات أخرى غير مصانع الحديد والتي تستخدم الحديد ضمن منتجاتها لتنشيط مبيعات حديد الخردة.
من جهته قال تاجر الحديد صالح المطيري إن تخفيض شركة سابك أسعار منتجاتها من مقاس 8 و10 ملم ساهم بشدة في تغيير الأسعار في أسواق الخردة لكنه احتاج إلى وقت كبير بعد أن
كانت المبيعات عالية قبل إجراء سابك تسعيراتها الأخيرة.
وأضاف أن الأسعار في أسواق الخردة ذات طبيعة يومية أو أسبوعية وتعتمد على مستوى الطلب من مصانع الحديد الكبرى حيث تتحرك الأسعار في نطاق متقارب بين الانخفاض والارتفاع.
من جانبه قال التاجر عبيد السهلي إن التوقعات تشير إلى مزيد من التراجع حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل. وأضاف السهلي أن خفض المصانع أسعارها يساهم في تراجع أسعار حديد السكراب.
وأوضح أن الأسعار تراجعت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بنسبة 40%, مؤكداً أن أسواق السكراب في المملكة تستعد لاستقبال آخر الدفعات من الشركات والقطاع الخاص من كافة أنواع
المعادن والحديد لإغلاق مبيعاتها نهاية العام.
ورجح السهلي انخفاض أسعار حديد الخردة بسبب وجود كميات كبيرة من الحديد وانخفاض الطلب.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس