عرض مشاركة واحدة
قديم 12-28-2009   رقم المشاركة : ( 10 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 11/01/1431 هـ 28 ديسمبر 2009 م



مؤشر السوق يستقر عند 6254 نقطة بسيولة 2.75 مليار ريال
تأثر التداولات ببيانات تراجع الناتج النفطي والسيولة تصل 2.75 مليار ريال


تحليل "الوطن" – BMG اليومي لسوق الأسهم السعودية
أغلق مؤشر الأسهم السعودية أمس على انخفاض نسبته 0.27%، خاسرا 16 نقطة، ليستقر عند مستوى 6254 نقطة. وجاء هذا التراجع بعد أن أظهرت بيانات عن انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للقطاع النفطي في السعودية بنسبة 6.4 % في 2009 في أسوأ أداء له خلال أربع سنوات على الأقل بعد أن خفضت المملكة الإنتاج لدعم الأسعار المتراجعة.
وانخفضت قيمة التداول عن اليوم السابق قليلا حيث بلغت ما يقارب 2.75 مليار ريال، بعدد صفقات زاد عن 67 ألف صفقة.
وكان المؤشر استهل تعاملاته أمس على انخفاض طفيف، لكنه هبط خلال الساعة الأولى تقريبا إلى أدنى نقطة له خلال الجلسة عند مستوى 6233 نقطة خاسرا ما يقارب 38 نقطة، و عاد بعد ذلك لتصحيح مساره قليلا واستطاع في منتصف الجلسة تقريبا أن يعود إلى المكاسب وزيارة المنطقة الخضراء ليسجل أعلى نقطة له عند مستوى 6277 نقطة والتي لم يبق كثيرا عندها، ليشهد قبيل الإغلاق عمليات بيع وجني أرباح ضغطت على المؤشر للعودة مرة أخرى إلى الانخفاض والإقفال بخسائر محدودة.
ومع انتظار إعلان نتائج أرباح الشركات، لو نظرنا إلى القيادية منها لوجدنا أن هناك كثيرا من الأمور التي تخص الشركات القيادية أخذت تتضح في الآونة الأخيرة، بعكس الفترة السابقة التي كان يسودها بعض الضبابية وعدم وضوح الرؤية وهو ما أدى إلى انخفاض كبير في الأرباح نتيجة لزيادة مخصصات الشركات، كما أن كثيرًا من أسعار الأصول ارتفعت وكذلك أسعار البتروكيماويات ومستويات الإقراض، وهذا ما سينعكس على نتائجها والتي توقع الكثيرون أن تكون إيجابية، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع السوق ووصوله إلى مستويات وأرقام جديدة.
وعن أداء القطاعات فقد ارتفعت 6 قطاعات بينما انخفضت 9 قطاعات، وتصدر القطاعات المرتفعة قطاع الطاقة والذي كسب بنسبة 1.6%، بينما جاء في مقدمة القطاعات المتراجعة قطاع
الصناعي والذي هبط بحوالي 2%.
وحول أداء الأسهم فقد ارتفعت 47 سهما، بينما انخفضت 71 سهما، وظلت 16 شركة على الثبات، وتصدر الأسهم المرتفعة سهم العالمية للتأمين والذي كسب 3.33% ليغلق عند سعر 37.2 ريالا، بينما كان أكثر الأسهم المنخفضة سهم الكيميائية والذي هبط بنسبة 3.97% ليغلق عند سعر 41.1 ريالا. يذكر أن أسواق الخليج شهدت أداء متباينا أمس، حيث ارتفعت كل من سوق الكويت ودبي والبحرين ومسقط، بينما تراجع مؤشرا أبوظبي وقطر.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس