عرض مشاركة واحدة
قديم 01-05-2010   رقم المشاركة : ( 6 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 19/01/1431 هـ 05 يناير 2010 م

بعد ارتفاع السيولة بنسبة 31 %

الأسهم السعودية تواصل ارتفاعها لليوم الثاني ليغلق المؤشر فوق مستوى 6200 نقطة

الرياض – عبد العزيز الصعيدي
كسبت سوق الأسهم السعودية 52 نقطة، وأنهى المؤشر العام جلسة أمس عند 6202، في تعاملات وصفت بالخاملة حتى آخر نصف ساعة عندما بدأت الحياة تدب في السوق، ويبدو أن ذلك جاء بفعل تكهنات بأن تأتي نتائج الشركات القيادية ضمن التوقعات، وهذا رغم أن المتعاملين، وهذه ظاهرة ممتازة، لم يكونوا يأبهون بأي تكهنات أو توقعات بشكل مباشر في الماضي القريب، بل وصل الحال ببعضهم إلى تجاهل إعلانات وأخبار بعض الشركات الإيجابية، نتيجة فقدانهم الثقة، والتي هي أهم عنصر في السوق. ويرجع انخفاض الثقة إلى عدم مصداقية بعض الشركات، وعدم صحة ما ينشره من إعلانات بل وافتقار بعضها إلى الدقة والموضوعية. ولكن تبقى الحقيقة التي يتبناها ويتبعها كثير من المستثمرين، وهي شراء الأسهم الجيدة وعدم الاكتراث بأي أخبار سلبية كانت أم إيجابية.
فلو كانت سوق الأسهم السعودية في صحتها المعتادة، لكان المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية حاليا فوق مستوى 7000 نقطة، خاصة بعد التحسن الذي سجلته الأسواق العالمية، العربية، والخليجية، وبعد ارتفاع أسعار خامات برنت، يضاف إلى هذا وذاك حجم السيولة الداخلة إلى السوق مقابل تلك الخارجة منه، والتي تأتي في المتوسط، وفي أغلب الأوقات، لصالح السوق، وفي كل هذه المعطيات مؤشرات إيجابية للسوق، ولكن اليأس الذي يسيطر على المتعاملين، من فترة ليست بالقصيرة، همش كل ذلك، ويبقى المستثمرون الذين يتصيدون الفرص بتعزيز محافظهم، والبائعون المحتاجون والخائفون الذين يرون في البيع راحة لهم.
إلى هنا وأنهت سوق الأسهم السعودية جلستها يوم أمس على 6201.76 نقطة، بعد أن كسب المؤشر العام 51.85، بنسبة 0.84 في المائة وبهذا أغلق فوق مستوى الحاجز النفسي 6200 لأول مرة خلال عام 2010.
وقاد أداء السوق أمس 10 من قطاعات السوق ال 15، برز من بينها قطاع البتروكيماويات الذي ارتفع بنسبة 2.07 في المائة، فقطاع الإعلام الذي أضاف نسبة 1.45 في المائة.
وطرأ تحسن ملحوظ على أبرز معايير السوق، فزادت كمية الأسهم المتبادلة إلى 87.94 مليون سهم من 73.12 مليوناً أمس الأول، ارتفع على إثر ذلك حجم المبالغ المدورة إلى 2.26 مليار ريال من 1.72 مليار بنسبة 31.39 في المائة، نفذت عبر 55.60 ألف صفقة مقابل 51.055 ألفاً، ورغم أن معدل الأسهم المرتفع انخفض إلى 130.77 في المائة من 163.16 في المائة اليوم الأول، إلا أنه لا يزال فوق المستوى المرجعي 100 في المائة، ويتفق مع متوسط حجم السيولة الداخلة إلى السوق، الذي جاء أفضل من الخارجة.
تصدر المرتفعة أسهم كل من: سابك، المجموعة السعودية، والأبحاث، فكسب الأول نسبة 3.30 في المائة وأنهى على 86 ريالاً، تبعه الثاني بنسبة 3.15 في المائة وأغلق على 22.90 ريالاً، وفي المركز الثالث أضاف سهم الأبحاث نسبة في 2.54 المائة.
وبين الخاسرة انزلق سهم وقاية للتأمين بنسبة 9.897 في المائة، وأغلق على 42.90 ريالاً، وتنازل سهم فيبكو عن نسبة 3.33 في المائة.


«موبايلي» تضم محافظة الدرعية وعدداً من أحياء الرياض لشبكة الواي ماكس


الرياض -الرياض
واصلت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مشاريعها التوسعية لشبكة الواي ماكس بضم محافظة الدرعية إلى نطاق تغطية شبكة الواي ماكس والتي تقدمها موبايلي من خلال شركة بيانات الأولى التابعة لها، كما شملت المرحلة الجديدة إضافة أحياء في مدينة الرياض شملت كلاً من (بدر ، الشفا ، الفاخرية ، احد ، ديراب ، الجرادية ،الدريهمية ،الشرفية ،الندى ،قرطبة ،الجزيرة و حطين ).
وكانت موبايلي قد أعلنت في الأسبوع المنصرم عن إضافة 26 حياً جديداُ في مدينة الرياض ضمن مشاريعها التوسعية مما يعزز توجه الشركة لتغطية المدينة بشكل كامل بشبكة الواي ماكس في وقت قريب والعمل على تحديث السعات ورفعها في الأحياء التي شملتها التغطية في مراحلها الأولى.
وقال المهندس عبدالعزيز التمامي الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة موبايلي إن جهود الشركة لنشر شبكة الواي ماكس في مدينة الرياض وباقي مدن المملكة تسير بشكل يفوق التوقعات مشيراً إلى أن شركة بيانات الأولى تسابق الزمن لنشر شبكة الواي ماكس واستكمال ما تبقى من أحياء ومدن وذلك بهدف تقديم خدمات مميزة لجميع مشتركي موبايلي.
وأوضح التمامي إلى أن الطلب العالي على خدمات البرودباند (الانترنت السريع) قابله اهتمام تام واستنفار من موبايلي لكافة الطاقات والإمكانيات إيماناً منها بضرورة تقديم خدمات قيمة في عصر تتسارع فيه إيقاعات الحياة حيث أصبحت مجمل الأعمال تستند على وجود اتصالات بالانترنت مصحوباً بسرعات فائقة وغير محدودة بمكان معين.
وتعد شبكة الواي ماكس هي الثورة الحقيقة في تقنيات الاتصال اللاسلكية الحديثة التي تقدم خدمات البرودباند (الانترنت السريع) على مستوى العالم إذ تعد الأفضل والأسرع تجهيزا بالنسبة للمستخدمين حيث لا يتطلب الأمر سوى وضع جهاز الراوتر في الكهرباء ليتم على الفور الاتصال بالشبكة العالمية.
وتمكن التقنيات المستخدمة في الاتصال بشبكة الواي ماكس جميع المستخدمين من اصطحاب جهاز الراوتر معهم في أي مكان تتوافر فيه التغطية وضعه في الكهرباء للاتصال بالانترنت دون الحاجة لوجود أسلاك أو توصيلات أو حفريات وأعمال أرضية والتي تتطلب جهداً ووقتاً للتنفيذ.
يشار إلى أن موبايلي قد أعلنت مؤخراً عن مرحلة أخرى من مشاريع تغطية الواي ماكس بمدينة جدة فيما تستعد للإعلان عن إضافة أكثر من 30 موقعاً في المنطقة الشرقية في الأيام القليلة المقبلة.
وحرصاً من موبايلي على تقديم خدمات استباقية لمشتركيها وفرت الشركة عبر موقعها على الانترنت www.mobily.com.sa خرائط يتم تحديثها بشكل دوري تشمل نطاق التغطية في المناطق والمدن والأحياء المشمولة مصحوبة بمعلومات عن طريقة الحصول على الخدمة من خلال فروع شركة موبايلي المنتشرة في المملكة.
يذكر أن موبايلي قد دأبت على تقديم أفكار جديدة تجمع ما بين الاتصالات المتحركة وحلول البيانات ذات النطاق العريض في المملكة، بأسرع وقت وأقل جهد وبجودة عالية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس