عرض مشاركة واحدة
قديم 01-05-2010   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات الثلاثاء 19 /1

يتيمات الجوف .. وتأخير حقوقهن




أؤمن يقيناً لا يتزعزع بأن تأخير الحقوق (ظلم... وظلم بيّن أيضاً) كيف يكون المرء صاحب أرض وتنتزع منه ملكيتها ثم ينتظر وينتظر وهو يعاني الأمرّين ليعيش على راتب الضمان الاجتماعي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع في ظل ارتفاع أسعار البيوت والعلاج ويتفاقم الوضع إذا كان هناك مريض في الأسرة يحتاج إلى أدوية خاصة وعمليات عاجلة قد لا تتوافر في ظل المواعيد المتأخرة التي قد لا تتناسب مع تردي حالته الصحية ويبقى الحل في «الواسطة» والإعلام أحياناً ليحصل المريض على حقه الطبيعي والبديهي والأولي في العلاج.

لم تجد اليتيمات الثلاث وأمهن بُداً من حمل لافتات تشرح معاناتهن بعد انتزاع ملكية أرض ورثنها من أبيهن المتوفى لمشروع قطار الشمال والتردد على الوزارة المعنية لفترة طويلة للحصول على الحق المادي كما نشر الخبر في معظم الصحف الورقية والإلكترونية.

الذي لا أفهمه حقيقة هو تأخر صرف التعويضات التي هي حقوق شرعية للورثة أو لأصحاب الأراضي ولا يجوز تأخيرها لأي سبب من الأسباب، ولا سيما لو كانت الأراضي لورثة يتيمات وأرامل.

كيف هو شعورهن وهن يشاهدن أمهن تنسحب رويداً رويداً من الحياة ويتعذر علاجها، بل يتوقف لأنها لا تملك قيمة الجراحة؟ كيف هو شعورهن وهن يعلمن في قرارة أنفسهن أن بإمكانهن معالجة والدتهن بنقودهن الخاصة ولا تتمكن من فعل ذلك البيروقراطية والروتين القاتل والوقت الطويل الذي مضى من دون الحصول على حقهن المادي؟

ولا أفهم لماذا؟ أليس من المفترض أن تقوم الوزارة المعنية بصرف الحقوق قبل البدء في المشروع؟ ما الذي يؤخر وصول الأموال لمستحقيها؟ سمعت ذات يوم جملة جميلة من احد الدعاة الأفاضل بأن تأخير العدالة ظلم وأنا شخصياً اتفق معه كثيراً في هذه الجملة الجميلة التي ينبغي لنا جميعاً التحلي بها وفهمها الفهم الصحيح.

لن يقوم شخص بالكتابة على لافتة كبيرة ولا بالظهور على الأعلام لولا أنه يشعر بغبن كبير ومعاناة لا يعلم بها إلا الله وحده فقط.

من منكم لم يشاهد المواطن السعودي الذي حمل أثاث منزله ووضعه أمام مكتب العمل (نشرت «الحياة» قصته قبل ايام)؟ من منكم سمع حديثه ورأى دموعه وهو يرى نفسه عاجزاً ووحيداً ويشعر بالظلم؟ وكما وصلتني على البريد الالكتروني هناك محاولات كثيرة من بعض الخيرين لتوفير وظيفة له على رغم أنني أتفهم أن توفير وظيفة هو حل موقت لمشكلة كبيرة، وأتفهم جيداً أن هذا الحل أيضاً لن يريحه، فالذي يريحه هو الحصول على حقه فقط، والإيمان الفعلي أن مجتمعه يسير ضمن قوانين محددة، وليس بالأهواء الشخصية ولا المجاملات التي جعلت الكثير منا يفقد الثقة ويضطر إلى الخروج عارضاً مشكلته... لعل وعسى!

سوزان المشهدي
كاتبة سعودية

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس