عرض مشاركة واحدة
قديم 01-12-2010   رقم المشاركة : ( 28 )
محمد بن حميدان
أبو عبدالعزيز

الصورة الرمزية محمد بن حميدان

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 782
تـاريخ التسجيـل : 25-01-2007
الـــــدولـــــــــــة : المـــــسيل
المشاركـــــــات : 1,469
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : محمد بن حميدان يستحق التميز


محمد بن حميدان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شجرة نسب آل قاسم الطويِّلي .. الطبعة الثانيه.

بسم الله الرحمن الرحيم, والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين. اما بعد

أولا .

أريد أن أشكر الأخ / محمود على ما بين لنا في ما يخص تقسيم الطوال الذي ذكره آنفا, فجزاه الله خيرا لأن المعلومة أخذت منه الجهد والوقت الطويل الذي أمتد حوالى العشرين سنة وملازمته بعض أفراد القبيلة والذي كان لهم الريادة والدراية في معرفة نسب الطوال امثال العم علي الدويش يرحمه الله تعالى والذي تساعدنا سويا في أخراج شجرة بثوب جديد امتدادا لما قمنا به وإثراءها بمعلومات وتوثيقات جديدة غير ما ذكره الأخ محمود لمن يرى في نفسه أنه يملك معلومات إضافية تساعدنا في ألإضافة أو التعديل أو الحذف .

ثانيا .

ذكر الأخ محمود أنه انتهى من نسب الطوال ورسمها في شجرة لإخرجها للجميع وهذا يسبب إشكاليه لأفراد القبيلة الذين لا يعرفون نسب الطوال في ظهور شجرتين للطوال باختلاف بسيط في محتوياتهما فحبذا لو أن الأخ محمود جزاه الله خيرا تعاونا سويا لإخراج الشجرة التي تحتوي على المعلومات الصحيحة والمتفق عليها بعد أخذ أراء الإخوة الاكارم من ابناء الطوال الذين لهم درايه بالموضوع, وبذلك نكون قد خدمنا جميع ابناء الطوال في توريث النسب الصحيح للأجيال القادمة وبذلك نكون تحرينا الامانه المطلوبه في ذكر النسب الصحيح.

كما لايفوتني ان اشكر اخواني الكرام بداية با ابونايف, وابوسعود, وحصن المسيل, ومزن, وابورامز, وابوعبدالله, ومحمود بن ضيف الله, وفيصل عبدالله, والرايق, وابوزياد على مداخلتهم واثرائهم للموضوع, والوصول الى الحقيقه لعلها مطلبنا جميعا.

ولن نصل الى هذه الحقيقه الا بالنقاش الهادئ الهادف الذي يكون نقاش بالعقل ليس بالعاطفه والهوى.

واود التذكير اننا جميعا هنا في هذا الصرح اخوه وابناء عمومه ومن لحمه واحده تجمعنا قبيلة واحده هي قبيلة ثمالة وقبل هذا تجمعنا الاخوه في الاسلام, واختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضيه.

انا حقيقه اريد ان اوضح وافند بعض النقاط التي ذكرتها حتى نصل سويا الى المرام المطلوب بالتحاور الامثل.

اولا :

وضعت ال خليفه ويندرج تحتهم ( الدوشان والخرصه وال نويفع بن مقبول ).

الخرصه وال نويفع ابناء عمومه والذي اعلمه انهم يلتقون في جد قبل مُحُمِد اسمه حسن, كذلك ما اعلمه ايضا ان ال مُحُمِد يكونون تحت لواء ال خليفه,

وربما السبب الذي جعله يستقل بذاته عن ال خليفه هو انه اصبح ال مُحُمِد خامس مستقل, مع ان الاصل واحد ويكون في ال خليفه, وهذا الذي اؤمن به, لذلك ارجعتهم لاصلهم في آل خليفه.

ثانيا :

وبالنسبه لـ آل شطيف الذين هم من ال مُحُمِد الذي اعلمه انهم انقرضوا واخر من بقي فيهم هي امراه كانت متزوجه درويش بن خريص والدة جابر لذلك ربما علمت الان لماذا يطلق عليهم بالشطفه نسبة لامهم الاخيره.

ولاضير في ذلك فآل خضره من ال مقبل سموا بذلك نسبه لامهم خضره بنت شريم بن حامد بن قاسم الطويلي

ثالثا :

كذلك ال الزين, سؤالي مالذي جعل ال الزين وال عطيان خامس واحد. مع اقتناعي التام ان كل منهم له مرجعيه تخصه وكلن منهم له اب مستقل عن الاخر, وحقيقة هذا السبب الرئيسي الذي جعلني افرع لـ آل الزين فرع مستقل,

وعدم جعلهم تحت لواء آل خليفه, لانهم في زماننا الحالي ال الزين و ال عطيان خامس.

ولو انه هناك قصص وروايات تقول انه العم علي بن محمد بن سعيدان ال دويش كان يحامي عن آل الزين في كل موقف وفي كل محفل, وهذا ربما يكون من دواعي النسب و القرابه, لكن لايكون دليل نستدل به.

انضمام ال الزين تحت لواء ال خليفه وارد ولا اسبعده انا شخصيا, لكنه كلام لم يقله احد من كبار السن الاحياء في زماننا الحالي سواء كانوا رجال ام نساء او اهل الحل والعقد من العقلاء.

رابعا :

بالنسبه لـ حعير والمحارضه فلم اسمع ولم اطلع على حجه تذكر هؤلاء الرجال, وهذا لايعني انه ننكر هذه المعلومه, وعدم ورودهم في الحجج اظنه بسبب عدم تواجدهم في الساحه منذ زمن.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس