عرض مشاركة واحدة
قديم 01-25-2010   رقم المشاركة : ( 25 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات الاثنين 10/ 2



«عكاظ» ـ متشغن (الولايات المتحدة)، سهام الزنيدي ـ الرياض

«هل لك أية علاقة بتنظيمات إرهابية مثل القاعدة وحزب الله وجيش المجاهدين؟» سؤال ضمن قائمة طويلة من الاستجوابات للطلاب السعوديين حال وصولهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مع إجراءات تفتيش تصل حد المساس بالكرامة ــ على قول المبتعثين.
التشديدات الأمنية التي وضعتها السلطات الأمريكية أخيرا على القادمين من دول معينة منها المملكة، طالت العائدين من الإجازات السنوية، حتى الذين خلت سجلاتهم من أية مخالفة أمنية، مثل طالب العلوم السياسية والعلاقات الدولية فهد الجبر الذي تعرض إلى تفتيش شخصي معقد في مطار ديترويت ــ على حد وصفه.
وقال الجبر الذي قضى أربعة أعوام بسيرة حسنة ومشاركة في أنشطة اجتماعية «استجوبني خمسة محققين، ثلاثة مدنيين وعسكريان، وطرحوا أسئلة مستفزة، من بينها سؤالي عن علاقتي بتنظيمات إرهابية، وأصعب ما كان في الأمر هو التفتيش الشخصي بطريقة مهينة وغير إنسانية».
وأشار الطالب السعودي إلى أن جميع ملفاته الشخصية في كمبيوتره المحمول (لاب توب) نسخها المحققون دون إذن، مستغربا عدم اعتذار المحققين أو موظفي التفتيش.
وفي حالة الطالب فارس أبا الخيل، يقول إنه بقي في المطار عند وصوله الولايات المتحدة 5 ساعات وأفرغت حقائبه وجميع أمتعته، مؤكدا أن «المفتشين أخرجوا جميع ملابسي وفتشوها قطعة قطعة، ومرروني على أجهزة إشعاعية أكثر من مرة».
وقوبلت التشديدات الأمريكية الأخيرة باستهجان المسافرين السعوديين ومنظمات المجتمع المدني آخرها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان التي أصدرت بيانا أمس استنكرت فيه طرق التعامل مع المسافرين السعوديين إلى الولايات المتحدة.
واعتبرت الجمعية الإجراءات «تعسفية وتمس كرامة وحرية الإنسان وتخالف بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على عدم التمييز بين الناس بسبب الجنس أو الجنسية».
ودعت الجمعية السلطات الأمريكية إلى إعادة النظر في تلك الإجراءات بما يضمن عدم التعدي على كرامة المواطنين السعوديين.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس