عرض مشاركة واحدة
قديم 01-26-2010   رقم المشاركة : ( 13 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار ومنوعات الثلاثاء 11--2

بريطانيا تدافع عن ارتداء النقاب


لندن:الفرنسية
في وقت تدرس دول عدة بينها فرنسا مسألة حظر البرقع، تبقى بريطانيا متمسكة بحزم بحرية التعبير عن القناعات الدينية في الملابس، غير أن حزبا معارضا لأوروبا قرر خوض حملة من اجل منعه. فمن المقرر أن ترفع لجنة برلمانية فرنسية الثلاثاء مشروع قانون لمنع ارتداء غطاء الوجه في الأماكن العامة على أن يشمل ذلك النقاب والبرقع. إلا أن الحكومة البريطانية ذكرت الجمعة على موقعها على شبكة الانترنت "أنها لا تشاطر فرنسا موقفها".
ولا يوجد قانون يمنع ارتداء البرقع أو النقاب في المملكة المتحدة. ووضعه مشابه لوضع الحجاب المسموح ارتداؤه أينما كان. وبحسب مجلس مسلمي بريطانيا فان أكثر من 2,5 مليون مسلم يعيشون في بريطانيا بينما ترتدي اقل من 1% من مسلمات بريطانيا النقاب أو البرقع. في حين يقدر عددهن بأقل من ألفين في فرنسا.
وقالت الحكومة البريطانية على موقعها "نحن في المملكة المتحدة مرتاحون للتعبير عن المعتقدات الدينية، سواء في ارتداء العمامات أو الحجاب أو الصليب أو الكيبا (القبعة اليهودية). وتشكل هذه التعددية جزءا كبيرا من هويتنا الوطنية وإحدى مكامن قوتنا".
ولا يلاقي موقف الحكومة البريطانية إجماعا بين السياسيين، حيث يعارضه "حزب استقلال المملكة المتحدة" الفائز الكبير في انتخابات الاتحاد الأوروبي والذي حل ثانيا أمام حزب العمال الحاكم.
وأعلن الرئيس السابق للحزب والنائب الأوروبي نايجل فاراج في 17 يناير ان الحزب جعل من حظر ارتداء الحجاب الإسلامي الكامل "في الأماكن والمباني العامة" احد عناوين حملته للانتخابات المرتقبة بحلول يونيو. وأعلن فاراج إن الحجاب الإسلامي الكامل يشكل "رمزا لقمع النساء، ورمزا لمملكة متحدة أكثر انقساما، والهم الأكبر يكمن في إن العديد من مدننا تحولت إلى أماكن منعزلة"، مشيرا إلى أن فتيات بعمر 4 سنوات يرتدين النقاب في المدرسة.
وقال فاراج "لا يمكنني الدخول إلى مصرف واضعا خوذة دراجة. لا يمكنني ارتداء قلنسوة في المترو" ردا على اتهامات بسعي الحزب للحصول على أصوات حزب اليمين البريطاني المتطرف.
ولكن بالنسبة لمجلس مسلمي بريطانيا والمنظمة الإسلامية في المملكة المتحدة فان ارتداء الحجاب الإسلامي الكامل هو أمر اختياري.
وقال إمام مسلمي بريطانيا والمتحدث باسم المنظمة الإسلامية أجمل مسرور "إنني وبصفتي إماما أقول للشباب إن تغطية الوجه في الإسلام ليس فريضة (...). وهو في النهاية خيار فردي علينا احترامه". وأشار مسرور إلى إن (فرنسا) وباسم العلمانية تحولت إلى (بلد) علماني متطرف".
وسبق أن شغل موضوع الحجاب الإسلامي الساحة السياسية البريطانية ففي أكتوبر 2006 أعرب جاك سترو، وزير العلاقات مع البرلمان آنذاك ووزير العدل حاليا، عن "انزعاجه" من التحدث إلى شخص دون التمكن من رؤية وجهه، ما احدث جدلا لفترة قصيرة.وكان رئيس الوزراء البريطاني آنذاك توني بلير اعتبر النقاب "علامة تفرقة" بين المسلمين وباقي المجتمع. وكان 33% من البريطانيين أيدوا حظر ارتدائه في الأماكن العامة. وبعد عدة دعاوى قانونية تناولتها وسائل الإعلام نشر وزير التعليم البريطاني في مارس 2007 تعليمات تسمح لمدراء المدارس الرسمية والمسيحية منع ارتداء النقاب.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس