عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11-30-2006
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
افتراضي أحاله المليك للهئية المالية

أحاله المليك للهئية المالية أحاله المليك للهئية المالية أحاله المليك للهئية المالية أحاله المليك للهئية المالية أحاله المليك للهئية المالية

تقرير الشورى يوصي بانشاء صندوق حكومي صانع للسوق

فهد الذيابي (الرياض)
كشف عضو اللجنة المالية بمجلس الشورى المهندس عبدالمحسن الزكري لـ”عكاظ” ان اللجنة رفعت تقريراً للمليك عن وضع سوق الاسهم وسبل اقالته من عثرته. وقال لـ”عكاظ”: ان 13 عضواً في اللجنة المالية بالمجلس قاموا بدراسة سوق الاسهم السعودية بمراعاة نشأته وتطوره والتوازن الذي حصل فيه خلال الاعوام الماضية اضافة للارتفاع الكبير الذي حل فيه وما حدث في انهيار فبراير. وحسب الزكري فان اللجنة قد انتهت الى تقرير تم رفعه للمليك يتضمن اسباب الانهيار والآراء والتوصيات التي لابد من اخذها خلال الاعوام القادمة لافتاً الى ان اللجنة قد اجتمعت قبل اصدار التقرير مع كل ما يضمه السوق من مضاربين ووسطاء وبنوك ومديري استثمارات حكومية اضافة الى مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية واكد الزكري ان المليك قد احال تقريرهم الذي استغرق اعداده 3 اشهر الى هيئة السوق المالية مؤكداً ان اهم توصياته انشاء الحكومة لصندوق صانع للسوق يحتوي على الاسهم الحكومية في سوق الاسهم البالغة نسبتها 40% يديره خبراء ماليون يتمتعون باحتراف يتبعون آلية البيع عند ارتفاع الاسهم لاسعار عالية والشراء عند انخفاضها مشيراً الى ان هذه التجربة قد نجحت في سوق هونغ كونغ الآسيوي.
واشار الزكري الى ان المضاربين يتحكمون بـ80% من حركة سوق الاسهم متمنياً الاخذ بالتقرير الذي يتيح استقرار السوق المالية بالاتفاق على مكرر الارباح المتوافق مع الاطر الاستثمارية والمحاسبية العالمية.
من جانبه حذر الباحث الاجتماعي الدكتور سلطان العنقري من المشاكل النفسية والاجتماعية التي لحقت بالمستثمرين جراء انهيار سوق الاسهم مشدداً على ضرورة ايقاف نزيف النقاط من اجل الحد من هذه المشاكل.
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس