عرض مشاركة واحدة
قديم 02-01-2010   رقم المشاركة : ( 5 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 17/02/1431 هـ 01 فبراير 2010 م



section-econ.gif

أبرزها تحديد "المتلاعبين" في السوق ومنعهم من التعامل بأي صفة.. الشهري لـ"الرياض":

اللجنة المالية تسحب ثلاث توصيات على تقرير أداء هيئة المال وتتمسك بإنشاء صانع لحفظ توازن السوق



الرياض- عبدالسلام البلوي
قال رئيس اللجنة المالية في مجلس الشورى حسن عبدالله الشهري إن لجنته قامت بإلغاء ثلاث توصيات من أربع كانت قد وضعتها وناقشها المجلس على التقرير الأول لهيئة سوق المال عن الفترة من (135 1425) وحتى (10121427) وأكد في تصريح ل" الرياض" إن اللجنة كانت قد وضعت التوصيات لتطوير عمل أداء هيئة السوق المالية إلا أن فترة الدراسة التي أعقبت مناقشة التقرير تحت قبة الشورى لملاحظات الأعضاء حدثت فيها مستجدات ومتغيرات أظهرت تحسناً كبيراً وتطوراً لأداء هيئة السوق المالية كما بحثت اللجنة التوصيات مع عدد من الجهات المعنية وبعد دراسة متأنية رأت اللجنة عدم الحاجة إلى توصياتها واكتفت بتوصية لإنشاء صانع لسوق الأسهم لحفظ توازنه وهي بذلك تؤكد على قرار مجلس الشورى الصادر في شهر صفر من العام الهجري(1427).
وحول التوصيات الإضافية التي قدمها الأعضاء قال الشهري : سحب جميع الأعضاء توصياتهم باستثناء الدكتور منصور الكريديس الذي لم يقتنع بوجهة نظر اللجنة وفضل وهو حقه عرضها على المجلس حيث سيتم غداً الاثنين الاستماع لوجهة اللجنة على تقارير الهيئة والتصويت على توصيتها بما في ذلك الاستماع للتوصية الإضافية.
من جانبه طالب عضو المجلس منصور الكريديس عبر توصية له بأن تقوم هيئة السوق المالية بدراسة متكاملة توضح الأسباب التي أدت إلى انهيار سوق الأسهم في فبراير 2006 وماهي السبل والوسائل التي تكفل عدم تكرار هذه الكارثة مرة أخرى.
الجدير بالذكر أن التوصيات الثلاث التي سحبتها اللجنة كانت تؤكد على تفعيل ما ورد في الفصل العاشر من نظام السوق المالية بخصوص (العقوبات والأحكام الجزائية للمخالفات) بتحديد الأشخاص والجهات المتلاعبة في سوق الأسهم والتحقيق ومعاقبتهم في ثبوت إدانتهم ومنعهم من التعامل في السوق بأي صفة كانت، أما التوصية الثانية فنصت على السماح للشركات المساهمة المتداولة بشراء وبيع نسبة محددة من أسهمها، فيما شددت توصيتها الثالثة على تعديل المادة الخامسة والعشرين من نظام السوق المالية ليصبح تعيين أعضاء هيئة فصل المنازعات من قبل مجلس الوزراء وذلك للتأكيد على استقلالية الهيئة.


«الغاز والتصنيع» توقع عقوداً للتحديث بقيمة 149 مليون ريال

الرياض - الرياض
تم يوم أمس توقيع عقود تحديث دوائر الإنتاج الحالية في محطاتها في كل من (الرياض ، الدمام ، القصيم ، المدينة المنورة ، جدة ، الطائف ، أبها) بمبلغ 148.953.122 ريالا مع شركتي كوزان كرسبلانت وسيراجا الأوروبيتين المتخصصتين في هذا المجال على أن تكون مدة التنفيذ ثلاث سنوات تقريباً ، حيث من المتوقع أن تزيد الإنتاجية ب 10% عن الوضع الحالي واستمرار تقديم الخدمة.


تقرير «أرقام» السوق

أسعار البتروكيماويات تسجل تراجعات طفيفة لأول مرة منذ 15 أسبوعاً

الرياض – الرياض
سجل مؤشر أرقام، الذي يقيس حركة أسعار سلة من منتجات البتروكيماويات التي يتم إنتاجها في منطقة الخليج، انخفاضاً خلال الأسبوع ب 0.5 نقطة، ليصل إلى 243.7 نقطة مقارنة بمستوى الأسبوع السابق البالغ 244.2 نقطة، ويعد هذا التراجع الأول للمؤشر منذ خمسة عشر أسبوعاً.
وحسب موقع "بوابة ارقام" فقد سجلت الاسعار خلال الأسبوع تراجعات حادة في أسعار سلسلة العطريات مثل: البنزين, والستايرين, حيث انخفضت أسعار البنزين إلى 930 دولاراً للطن (- 110), فيما انخفضت أسعار الستايرين, تبعاً لذلك, إلى 1250 دولاراً للطن (- 50). كما تراجعت أسعار ال MEG دون مستوى ال 1000 دولار الذي كانت قد سجلته الأسبوع الماضي, فسجلت أسعار المادة في السوق الفورية 980 دولاراً للطن (- 20), وذلك في أعقاب 3 أشهر من الصعود المتواصل. وعدا ذلك, فقد استقرت معظم الأسعار الأخرى, وخصوصاً الإيثيلين, والبروبيلين, والبولي إيثيلين، في حين ارتفعت أسعار البولي بروبيلين إلى 1320 دولاراً للطن (+ 20).

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس