عرض مشاركة واحدة
قديم 02-01-2010   رقم المشاركة : ( 9 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 17/02/1431 هـ 01 فبراير 2010 م

غياب برامج الادخار تحول إنفاق السعوديين إلى الترفيه والأزياء





الجزيرة - فيصل الحميد

أظهر استطلاع أن أكثر من 83 من المستهلكين في المملكة أكثر تفاؤلاً بالأشهر الستة المقبلة في ما يخص الدخل الثابت، والتوظيف، والبورصة، والاقتصاد وجودة الحياة، مقارنة مع الأشهر الستة السابقة التي سجلت 67% فقط.

وبرزت المطاعم والترفيه كأولى الاهتمامات للمستهلكين المحليين في الاستطلاع التي أجرته ماستركارد العالمية خلال الفترة بين الاول من أكتوبر حتى 9 نوفمبر 2009، وشمل 2400 مستهلك من ستة أسواق في منطقة الشرق الأوسط.

وقال نحو 52% من المستطلعين في المملكة أن أهم أولويات الانفاق سيتجه نحو المطاعم والترفيه ثم الازياء و الاكسسوارات فالمنتجات الإلكترونية الاستهلاكية. ويظهر الاستطلاع ان 38% من المستهلكين في المملكة ينفقون ما بين 61% و80% من إجمالي الدخل الثابت على النفقات المنزلية، فيما يعتزم 30% من المستهلكين إدخار ما بين 11% و20% من إجمالي دخلهم في الأشهر الستة المقبلة. ويظهر الاستطلاع بعد سؤال عن أسباب تدني نسبة التخطيط الى عدم كفاية الدخل للالتزامات الاعتيادية بالدرجة الاولى، فضلا عن قلة برامج الادخار وتدني نسبة العائد على الاستثمار.

وردا على سؤال أي الاعتبارات المستقبلية للمستهلكين في حال تغيرت الدخول أظهر الاستطلاع توجه أغلب المستطلعين إلى امتلاك منزل في الوقت الذي تراجع فيه التخطيط لامتلاك منزل في الظروف الحالية لفقدان الثقة بالقدرة على امتلاك منزل نظرا لقيمة العقارات مقارنة بالدخل.

وتعليقاً على النتائج، قال راغو مالهوترا الرئيس التجاري لماستركارد العالمية في الشرق الأوسط ودول الخليج: (ارتفعت ثقة المستهلك إلى حد كبير في المملكة، ويبدو أن المستهلكين أكثر تفاؤلاً بالمستقبل. في ما يتعلّق بأولويات الشراء، من المثير للاهتمام أن تبرز فئات المطاعم والترفيه، الأزياء و الاكسسوارات، والمنتجات الإلكترونية الاستهلاكية، كأبرز فئات الإنفاق للمستهلكين).

يشار الى أن الاستطلاع تجريه ماستركارد مرتين سنوياً بدا من العام 2004 وشمل الأخير ستة بلدان في الشرق الاوسط وهي المملكة العربية السعودية، والامارات، وقطر، والكويت، ومصر ولبنان.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس