عرض مشاركة واحدة
قديم 02-27-2010   رقم المشاركة : ( 9 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المقال التربوي ليوم السبت13-3

الندوة : السبت 13-03-1431هـ العدد : 615
استراتيجيات لأنظمة التعليم الإلكتروني (4)
ا . د . زكريا يحيى لال
قد لا ندرك أهـــــــــمــــــــية الاسـتجابة للتغيير في الأنظمة والقوانين الا بعد فوات الأوان، وهذا هو مصــــــــــير دول العـــــــــالم الثـــــالث في عدم الخــــــــروج من القـوقعة، الا اذا جاء التأكيــــــــد لمن يصلحها من ذوي النفوذ، قد يحدث هذا في كل الشـــــــــؤون وليس الامر مرتبطاً بالعملية التعليمية وحدها .
الجديد في استراتيجيات التعلم الالكتروني اذا خرجنا من التعقيدات الادارية والنظم غير الفاعلة والاستفادة من الحريات والثقافة المفتوحة فسوف نصل بالمجتمع الى جغرافية متغيرة مدركة لعوامل التطوير وهذا سيكون مصير تكنولوجيا التعليم الالكتروني، موضوع كهذا تم البحث فيه عن طريق بعض الجامعات في السويد والارجنتين في كيف يمكن لعوامل التنظيم الهادف ان تؤثر على استمرار استراتيجيات جديدة في التعلم الالكتروني . لقد تم فتح باب المجال لمثل هذا العمل بدراسة مفتوحة لاستطلاع وجهات نظر الفريقين في القاء الضوء عن المستقبل من واقع التدرج، والتوظيف وتحليل العوامل التي سوف تؤدي الى هذا التوجه وقد بدا واضحاً ادارياً واكاديمياً لتحقيق المساواة واحداث التوازن بقوة تضييق المسافة والتدريب كآلية للفريقين ثم جمع المعلومات لقد وجدوا في هذه البوابة طريقاً للنفوذ الى الجديد في عالم يحتاج الى احداث التغيير المفيد لا من اجل التغيير وحسب . ان الذي سوف يساعد في الاهتمام بقضية تطويرالبنى التحتية في العالم الثالث في مجال التعليم الالكتروني الفارق بين الذي يعرف معنى تكنولوجيا التربية والتعليم والذي لا يعرفها كالذي يعرف الرياضيات المتجددة وطرقها والذي تعرف على العلوم الصحية كناحية وقائية، يعيدنا هذا الى المعرفة والتعلم وسقوط الجهل . واذا حسبنا النوعية والكفاءة والقدرة والتأصيل للوصول الى المبادىء والتشريعات الميسرة للتعليم الالكتروني فهي ضمناً تعد من الاستراتيجيات القادمة للتوصل الى حلول لكبح الجهل والمرض والفقر ولكن مصير هذا الوضع لن يذوب بين يوم وليلة، انه في حاجة الى عالم آخر، لزمن آخر، لسنوات أكبر من تاريخنا الذي سوف نودعه في يوم من الأيام، لاننا ادركنا التعليم الالكتروني والتعليم الافتراضي، ولكن لا نعلم والله يعلم ماذا سوف يكون المستقبل في عام 2058، أي بعد نصف قرن من الزمن . ان عوامل التقدم في زمن التعلم الالكتروني باستخداماته المتنوعة، وفرضياته المذهلة، وأنظمته المتغيرة لا تحتاج الى استبانة لمعرفة ماذا ترى، او الى بطاقة ملاحظة للتعرف على ماذا رأيت، او لاجراء مقابلات شخصية للدخول في مهارات وخلفيات معينة؟ . ان الملفات القديمة الجديدة يجب ان تظل مفتوحة لمزيد من الدراسة والتعلم والشفافية التي تدعى بها، وندعو لها، كما هي تنمية الوعي التي دارت في زمانها ولم نجدها الا لدى شريحة بسيطة، وستظل المشاكل معلقة اذا لم تجد الحلول الواقعية البسيطة خاصة ونحن نتكلم وسنتكلم طويلا عن التعليم الالكتروني ومستقبله .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس