عرض مشاركة واحدة
قديم 03-15-2010   رقم المشاركة : ( 15 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 29/03/1431 هـ 15 مارس 2010 م

التقرير اليومي لأسواق الخليج

قفزة جديدة لأسهم الإمارات مع توقعات بتوصل «دبي العالمية» لحل مع الدائنين خلال أسبوع



عبد الرحمن إسماعيل من دبي
دفعت موجة التفاؤل التي تعم أسواق الإمارات في مستهل تعاملات أسبوع جديد مؤشر سوق دبي لكسر حاجز 1700 نقطة الذي حاول اختراقه نهاية الأسبوع الماضي ليسجل ارتفاعا قياسيا جديدا بنسبة 3.7 في المائة وسط حالة من الارتياح مشوبة بالحذر تسود أوساط المتعاملين الذين يراقبون عن كثب تطورات المفاوضات بين شركة دبي العالمية ودائنيها بشأن جدولة ديون بقيمة 22 مليار دولار التي يتردد أنها ستكون خلال أسبوع.
وحصدت الأسهم الإماراتية مكاسب جديدة بقيمة 7.7 مليار درهم لترتفع مكاسبها منذ تعاملات الأسبوع الماضي إلى نحو 25 مليار درهم وقال لـ «الاقتصادية» هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة جلفمينا للاستثمارات البديلة إن الأسواق تعيش على وقع التفاؤل الذي يبشر بقرب التوصل لاتفاق مرض خلال أسبوع بين «دبي العالمية» والبنوك الدائنة مرجعا القفزة التي تسجلها سوق دبي إلى تعطش السوق للارتفاعات بعدما وصلت أسعار أسهمها إلى مستويات متدنية.
وتوقع عرابي استمرار موجة الصعود لفترة مع اقتراب نهاية الربع الأول غير أنه قال إن ارتفاع أسعار بعض الأسهم بنسب تقترب من 10 في المائة في الجلسة الواحدة يدعو إلى الخوف من دخولها في موجات جني أرباح التي يتوقع أن تكون لفترات قصيرة وسجلت أسهم عدة منها «إعمار» ودبي المالي و»شعاع كابيتال» ارتفاعات قوية راوحت بين 7 و أكثر من 10 في المائة. وتباين أداء بقية أسواق الخليج في مستهل تعاملات الأسبوع حيث ارتفعت سوق أبو ظبي بنحو 1.2 في المائة وبورصة قطر 0.90 في المائة وبورصة الكويت 0.40 في المائة في حين تراجعت سوقا البحرين بـ 0.25 في المائة ومسقط 0.12 في المائة. وواصلت سوق دبي موجتها الصعودية للأسبوع الثاني بدعم من عدة أسهم نشطة وثقيلة خصوصا أسهم إعمار ودبي المالي والإمارات دبي الوطني وشعاع كابيتال الأكثر ارتفاعا بنسب وصلت إلى أكثر من 10 في المائة لـ «شعاع».
وغذت مشتريات الأجانب خصوصا صناديق الاستثمار تعاملات سوق دبي التي اقتربت من المليار درهم بعدما كانت قد سجلت قبل نحو أسبوعين تعاملات بأقل من 100 مليون درهم ووفقا لوسطاء فإن عمليات شراء قوية من قبل أفراد ومؤسسات طالت الأسهم جميعا مما دفع أسعارها للارتفاع بقوة، حيث صعد سهم إعمار بنحو 7.5 في المائة إلى 3.75 درهم وبتداولات قيمتها 328 مليون درهم من إجمالي 950 مليون درهم للسوق ككل. كما اقترب سهم الإمارات دبي الوطني من الحد الأعلى صعودا 5 في المائة إلى 2.62 درهم وشعاع كابيتال 11.4 في المائة إلى 1.36 درهم ودبي المالي 9.6 في المائة إلى 1.82 درهم ودريك آند سكل 3.4 في المائة إلى 0.91 درهم.
وجاءت ارتفاعات السوق الظبيانية أقل من دبي بدعم من أسهم البنوك وسط تعاملات نشطة اقتربت من 200 مليون درهم من تداول 89.5 مليون سهم غالبيتها لسهمي الدار ودانة غاز وارتفع الأول 1 في المائة إلى 4.12 درهم والثاني 1.1 في المائة إلى 0.89 درهم.
وواصلت أسهم البنوك دعم ارتفاعات بورصة قطر التي شهدت تحسنا نسبيا في تعاملاتها مقتربة من 300 مليون ريال من تداول 6.4 مليون سهم منها 1.3 مليون لسهمي البنك التجاري وناقلات وسجل الأول أكبر نسبة ارتفاع في السوق بنحو 3.4 في المائة إلى 74 ريالا والثاني 0.92 في المائة إلى 21.80 ريال. كما تواصل الارتفاع في البورصة الكويتية التي تفاعلت مع إعلان شركة جلوبل عن تقليص خسائرها السنوية من 257.6 مليون دينار عام 2008 إلى 148.8 مليون دينار وأوصى مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح على المساهمين وقالت الشركة إنها حققت ربحا بنحو 200 ألف دينار ستدخل في أرباح الربع الأول من جراء بيع حصتها في شركة بيت التمويل العقاري المصري، وسجل السهم ارتفاعا قياسيا بنحو 6 في المائة إلى 0.106 دينار. وتعرضت سوق مسقط لعمليات بيع طفيفة تركزت على أسهم الاستثمار والصناعة وسط تعاملات ضعيفة بقيمة 3.2 مليون ريال من تداول 8.6 مليون سهم منها مليون ريال تداولات سهمي منتجات الألمنيوم والأنوار القابضة وارتفع الأول بنحو 1 في المائة إلى 0.592 ريال في حين انخفض الثاني 1.3 في المائة إلى 0.219 ريال.
وضغطت أسهم البنوك والتأمين والخدمات على السوق البحرينية التي سجلت تراجعا واضحا في تعاملاتها إلى أقل من 200 ألف دينار من تداول مليون سهم منها 770 ألفا لسهمي الإثمار والسلام وسجل الأول ارتفاعا قويا بنسبة 7.7 في المائة إلى 0.210 دولار مع إعلان البنك الاستثماري عن أن مجموعة من المساهمين الرئيسيين بقيادة مجموعة دار المال الإسلامي ستكتب بنحو 90 مليون دولار في زيادة رأسمال البنك البالغة 200 مليون دولار.


حكومة دبي لا تضمن سندات هيئة الكهرباء والمياه


«الاقتصادية» من دبي
كشف الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، عن أن السندات التي من المتوقع إصدارها في الشهر المقبل والبالغة قيمتها 1.5 مليار دولار لن تكون مضمونة من حكومة دبي. وأضاف في مقابلة مع قناة «العربية» أن هذه السندات ستستخدم لتمويل مشاريع الهيئة، ومعلوم أن قيمة المشاريع التي هي حاليا قيد التنفيذ تبلغ 30 مليار درهم، 80 في المائة منها اقتربت من الانتهاء، واعتبر الطاير في هذا السياق أن نمو عدد المشاريع يعكس النمو الاقتصادي لإمارة دبي. أما في ما يتعلق بتسعير هذه السندات، فاعتبر الطاير أن هذا يعود إلى عوامل السوق مشددا على أن هيئة كهرباء ومياه دبي لديها عدة خيارات لتأمين التمويل ولاسيما القروض المصرفية والائتمان التصديري حيث إن الهيئة تختار الوسيلة الأفضل لتأمين هذا التمويل.
يُشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعتزم إصدار سندات بقيمة 1.5 ملياردولار خلال شهر نيسان (أبريل) المقبل، على أن تبدأ الجولة التسويقية لهذه السندات في منتصف الشهر الجاري، وكانت الهيئة قد قامت بتأجيل هذا الإصدار من مطلع هذا العام إلى بداية الربع الثاني
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس