عرض مشاركة واحدة
قديم 03-19-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 03/04/1431 هـ 19 مارس 2010 م

الغفيص: نظام الرخص المهنية متوافق مع أنظمة التجارة العالمية
نواف عافت ـ الرياض


أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للملتقى الثاني للتوطين والتوظيف الذي تنظمه الإدارة العامة للأشغال العسكرية في وزارة الدفاع والطيران والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني خلال الفترة من 18 إلى 22 ربيع الآخر في الرياض تجسد اهتمام القيادة الرشيدة بتأهيل الشباب السعودي وإكسابه المهارات والمعارف والقدرات التي تحقق المتطلبات المهنية والوظيفية التي تحتاجها سوق العمل، مشيرا إلى أن الملتقى يهدف إلى كيفية إدارة توطين الوظائف وملاءمتها لتغيير بيئة العمل في المملكة في تقييم شامل للتعرف على المعوقات والصعوبات التي تحد من زيادة معدلات التوظيف وصولا إلى وضع أفضل لإدارة توطين الوظائف وإيجاد منظومة ووحدة لسوق العمل تعتمد على أسلوب معرفي قائم على زيادة الإنتاجية للكوادر الوطنية مع المحافظة على الجودة العالية.
وشدد على أهمية تطبيق المعايير المهنية كأساس مهم لبناء المجتمع المعرفي مبينا أن المؤسسة قطعت مشوارا طويلا في إعداد برنامج الفحص المهني.
وأضاف أن المؤسسة تعمل حاليا على إصدار نظام الرخص المهنية بما في ذلك برنامج الرخصة المهنية الوطنية الذي يهدف إلى اعتماد الخبرات لدى الفنيين في سوق العمل السعودية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يلبي الطلب المتزايد من قبل الكثير من الفنيين لتوثيق خبراتهم الفنية التي اكتسبوها من خلال سنوات العمل الطويلة في المهنة. لافتا إلى أن وزارة العمل ممثلة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني دشنت مشروعا وطنيا لوضع نظام الرخصة المهنية الوطنية تقدم من خلاله شهادات معتمدة من وزارة العمل توضح المهارات التي يملكها الفني وفقا للمعايير المهنية الوطنية.
وأكد الدكتور الغفيص أن هذا المشروع متسق مع متطلبات أنظمة منظمة التجارة العالمية والتي تتطلب حصول الفني على شهادة رسمية للعمل الذي يزاوله لضمان جودة العمل المنتج، مبينا أن النظام يهدف إلى رفع مستوى الجودة للأعمال المنفذة في سوق العمل واعتماد وتوثيق المعارف والمهارات المكتسبة مع حث الفنيين المهرة للحصول على خبرات متقدمة وتوعية المجتمع بالخبرات المهنية لدى الفنيين. وأوضح أن الرخصة المهنية الوطنية تعتبر عملية توثيق الخبرة لدى الفنيين وذلك بجمع الإثباتات وإصدار الأحكام تجاه حيازة الكفاءة.

مشاكل المنافذ والشيكات المرتجعة أمام اللجنة التجارية
زهير الغزال ـ الأحساء


تناقش اللجنة الوطنية التجارية في مجلس الغرف السعودية خلال اجتماعها الثامن الذي تستضيفه غرفة الأحساء في فندق الأحساء انتركونتننتال عددا من المواضيع المهمة، من أبرزها المعوقات والمشاكل التي تواجه المنافذ الجمركية وتقرير حول زيارة رجال الأعمال لمدير الجمارك، وتفعيل فريق العمل مع الجمارك وأبرز الإضافات والمقترحات من أعضاء اللجنة حول موضوع الجمارك والموانئ.
كما تبحث اللجنة ضمن جدول أعمالها ظاهرة انتشار الشيكات المرتجعة ومرئيات أعضاء اللجنة حيال ذلك، بالإضافة إلى بعض المواضيع المتعلقة بمطالب إعادة مراقبة العمالة للجوازات، وكذلك تسويق خريجي برنامج ماهر وطلاب العمل، كما أن اللجنة سوف تناقش موضوع تكوين فريق عمل الغش التجاري والتقليد من قبل فريق عمل مشاريع المجلس التنسيقي للجان الوطنية.

5,7 مليون مشترك في الكهرباء حتى نهاية 2009
عبدالله آل قمشة ـ بيشة


ارتفعت قدرة توليد الطاقة الكهربائية التي أنتجتها الشركة السعودية للكهرباء بنسبة تقدر بـ 72.8 في المائة منذ بداية تأسيس الشركة في 5 أبريل (نيسان) 2000م حتى نهاية 2009م، وأوضح مدير دائرة الشؤون الإعلامية جمعان علي الزهراني أن قدرات التوليد للطاقة الكهربائية المتاحة بداية التأسيس كانت 25800 ميجاواط، بينما بلغت نهاية العام الماضي 44582 ميجاواط، وأشار إلى أن الشركة حققت إنجازا في مجال شبكات النقل لنفس الفترة، إذ بلغت أطوال شبكات نقل الطاقة الكهربائية 42703 كلم دائري بنسبة ارتفاع بلغت 44.03 في المائة، وارتفعت أطوال شبكات التوزيع وتوصيلات الطاقة إلى 364139 كلم دائري بنسبة بلغت 60.6 في المائة.
وأضاف أن عدد المشتركين بلغ 5.7 مليون مشترك بنسبة ارتفاع بلغت 62.9 في المائة عن عدد المشتركين في 2000م ،بينما ارتفعت نسبة تغطية المدن والقرى والهجر بالطاقة الكهربائية لـ 54.8 في المائة حيث بلغت 11782 مدينة وقرية وهجرة.

صعود الدولار يكبح ارتفاع أسعار النفط
رويترز ـ لندن


تراجع النفط صوب مستوى 82 دولارا للبرميل أمس بعد انتعاش دام يومين في رد فعل لارتفاع الدولار أمام اليورو ولعدم توافر خطوات قوية من جانب أوبك لرفع الإنتاج فوق الحد الرسمي المستهدف. وبحلول الساعة 1024 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف 54 سنتا إلى 39ر82 دولار للبرميل بعدما تراجع لفترة قصيرة دون مستوى 82 دولارا في وقت سابق من الجلسة.
كذلك انخفض مزيج برنت خام القياس الأوروبي 58 سنتا إلى مستوى 38ر81 دولار.
وارتفعت الأسعار أكثر من ثلاثة دولارات خلال اليومين الماضيين نتيجة تراجع مخزونات الوقود بصورة فاقت التوقعات وارتفاع الطلب على البنزين إلى مستويات قياسية مقارنة بفبراير (شباط) في الولايات المتحدة.

«فالكم» مستشار مالي ومتعهد للتغطية في اكتتاب «أمانة»
«عكاظ» ـ جدة


عينت شركة أمانة للتأمين التعاوني «أمانة» شركة مساهمة سعودية (تحت التأسيس)، شركة فالكم للخدمات المالية مستشارا ماليا ومديرا للاكتتاب ومتعهدا لتغطية أسهم الاكتتاب العام للشركة التي ستطرح للاكتتاب خلال الفترة من يوم الإثنين 6/4/1431هـ الموافق 22/3/2010م إلى يوم الأحد 12/4/1431هـ الموافق 28/3/2010م. وستطرح الشركة 12,800,000 سهم عادي تمثل 40 في المائة من رأسمال الشركة وبسعر عشرة ريالات سعودي للسهم الواحد. وأوضح العضو المنتدب لشركة أمانة لوسيان لطيف، إن «اختيار فالكم كمستشار مالي ومدير للاكتتاب ومتعهد للتغطية يستند إلى المعرفة والخبرة الواسعة التي تتمتع بها فالكم في عمليات طرح الأوراق المالية والخدمات المتكاملة إضافة لكفاءة ومؤهلات فريق العمل المتخصص لدى فالكم في مجال تقديم الاستشارات والخدمات المالية المتنوعة».

صافولا تعقد جمعيتها الأحد
صالح الزهراني ـ جدة


تبحث الجمعية العمومية العادية لمجموعة صافولا الأحد المقبل في فندق هيلتون، تقرير مجلس الإدارة والحسابات الختامية الموحدة (المدققة) للشركة للعام 2009م، بالإضافة إلى بند إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن مسؤولية إدارة الشركة عن نفس العام، والموافقة على تعيين المراجع الخارجي لمراجعة حسابات الشركة للسنة المالية 2010م وتحديد أتعابه، إضافة إلى المصادقة على بند توزيع الأرباح عن الربع الرابع من العام المالي 2009م البالغة (125 مليون ريال)، أي بواقع (0.25) ربع ريال للسهم الواحد، إضافة إلى المصادقة على ما وزع من أرباح عن الثلاثة أرباع الأولى من العام المالي 2009م والبالغة 375 مليون ريال (أي بواقع 0.75 ريال للسهم الواحد)، بحيث يصبح إجمالي الربح الموزع عن العام 2009م مبلغ 500 مليون ريال (أي بواقع ريال واحد للسهم الواحد).
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس