عرض مشاركة واحدة
قديم 03-30-2010   رقم المشاركة : ( 63 )
ابن ابي محمد
ذهبي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 563
تـاريخ التسجيـل : 25-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,185
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ابن ابي محمد


ابن ابي محمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من المفردات القديمة ج3 (( الآبار ومتعلقاتها))




س1 : لماذا صنع الأولون الدراجة طويلة ونحيلة في عرضها قياسا بالمحاله ؟, بعبارة أخرى , لماذا لم يضعوا بدلا من الدراجة محالة , أو كما يقولون بالدارج , محاله فوق ومحاله أسفل ؟ ..
س2 : لماذا كل ذلك العرض (الأرتفاع)في المحالة ؟, أولم يكن يكفيهم ربع ذلك العرض الذي ربما زاد على الذراع , حتى يخففوا الحمل بحجم يؤدي الغرض ويكفي لجريان الحبل ؟.
س7 : لماذا توضع المحالة في مستوى أعلا من الدراجه بحوالي القامة تقريبا ؟ .

أذا , هذه هي ألأسئلة المتبقيه , وقد أبقيتها الى هذه المرحلة , من باب التدرج الفكري والمنطقي في أيصال المعلومة حتى يسهل عليكم الفهم ..




والآن تأملوا معي الرسمة أعلاه , وهي رسمة تقريبية للغرب أثناء صعوده من البئر ممتلئا بالماء , والذي تلاحظون فيه فتحتان .
فتحت كبيرة يعلوها صليب من أعواد الشجر يسمى العراقي(من العرقاة وهي الصليب) , وتكون أثناء الرفع في السواني بأتجاه مركز البئر (وسطها).
وهذه الفتحة مخصصة لدخول الماء عند التعبئة من البئر , ولدخول الهواء عند تفريغ الماء في القف .
ويربط في مركز العراقي(وسطها) أما حبل الرشاء الذي يصنع من الليف (أو حبل االنسع الذي يصنع من الجلد) , وهما متينان كما أسلفنا الى الدرجة التي تسمح بحمل ورفع الثقل الرئيس لماء الغرب , وتسمح بجريانهما على مجراهما على المحاله.
وفتحة صغيرة يربط بها حبل المقاط الذي يجري على مجراه على الدراجه, وتكون في أتجاه القف وجدار البئر أثناء صعود الغرب, وهي فتحة خروج الهواء من الغرب أثناء تعبئته بالماء في عمق البئر , وخروج الماء بشكل مندفع أثناء تفريغ الغرب في القف .




وقد خصصت الصغيرة منهما لتفريغ الماء في القف , والكبيرة لدخول الماء أثناء التعبئة والهواء أثناء التفريغ لغرض متعمد ومقصود , وهو توفير آلية دفع كافية للماء بحيث توصله ما أمكن الى منتصف القف عندما يكون الغرب منكسا على حوض القف, (طرفه الواسع المرتبط بالرشاء والمحالة مرتفعا ومشدودا الى ألأعلا, وطرفه الضيق من جهة الفتحة الصغيره والمقاط متدليا بشكل مائل في أتجاه القف) .

أبقوا معي لتتعرفوا على أجابة ألأسئلة الثلاثة التي لم أجبها بعد ......
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس