عرض مشاركة واحدة
قديم 03-30-2010   رقم المشاركة : ( 65 )
ابن ابي محمد
ذهبي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 563
تـاريخ التسجيـل : 25-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,185
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ابن ابي محمد


ابن ابي محمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من المفردات القديمة ج3 (( الآبار ومتعلقاتها))

عميد منتدى الحياه الفطريه , الشيخ سلام , سلمه الله :وبارك الله فيك ,, واشكرك على ألأطلاع والتعليق ...
.................................................. ...........
.................................................. ...........
س1 : لماذا صنع الأولون الدراجة طويلة ونحيلة في عرضها قياسا بالمحاله ؟, بعبارة أخرى , لماذا لم يضعوا بدلا من الدراجة محالة , أو كما يقولون بالدارج , محاله فوق ومحاله أسفل ؟ ..










س2 : لماذا كل ذلك العرض (الأرتفاع)في المحالة ؟, أولم يكن يكفيهم ربع ذلك العرض الذي ربما زاد على الذراع , حتى يخففوا الحمل بحجم يؤدي الغرض ويكفي لجريان الحبل ؟.










س7 : لماذا توضع المحالة في مستوى أعلا من الدراجه بحوالي القامة تقريبا ؟ .
ولنبدأ بأجابة السؤال السابع ...
ج7 : لاحظوا الكلاليب الست البارزة في صورة أسطوانة البئر أعلاه , وستجدونها ثلاثة أزواج , كل زوج منها على مستوى أفقي(على أرتفاع) واحد .
زوج بارز من مستوى القف تقريبا , ويحمل عمود الكفافة التي تحمل زوجين من الضلعان , كل زوج يثبت بين ضلعيه دراجة واحده , ليكون المجموع دراجتان , يحملهما أربعة ضلعان تسمى ضلعان الدراجه, ويفصل بين كل ضلعين مسافة طويلة نسبيا تقاس بطول الدراجه .
وزوج ثاني من الكلاليب على أرتفاع متر ونصف تقريبا , يثبت على كلابي هذا الزوج عمود الواسط الذي يثبت في أدناه رؤوس ضلعان الدراجتين ألأربعه المرتكزة من أسفلها على عمود الكفافه ..
ويثبت على متنه زوجين من الضلعان , كل زوج (ضلعين) يحمل محالة من المحالتين , وتفصل بين الضلعين مسافة عرضية محدودة بالقدر الذي يسمح بأستيعاب المحالة ومحورها .
وهذا العمود يتحمل أكبر نسبة من ضغط رفع الماء , لأن حبل الرشاء أو النسع الذي يتحمل ثقل الماء والرفع يجري على المحالة التي ترتكز على ضلعيها المرتكزان في ضغطهما على عمود الواسط ..
وزوج ثالث من الكلاليب , يثبت عليهما عمود القناع , الذي يعتلي عمود الواسط بقرابة (80سم) ,ويثبت في أسفله رؤوس الضلعان ألأربعة التي تحمل المحالتين ..
بعد هذا ألأيضاح أستطيع أن أجيبكم على السؤال السابع بالآتي :
ج 7 : المسافة الرأسيه التي تفصل الدراجة عن المحالة , أو تفصل بين عمود الكفافة وعمود الواسط , والتي تقدر بقامة تقريبا , هي المسافة الرأسية المطلوبة لأستيعاب الغرب أثناء تحوله من الهيئة المشابهة لحرف اليو بالأنجليزية(u) تقريبا, الى هيئة تشبه حرف ال(أل) المقلوب بالأنجليزيه , والتي بها يمكن تفريغ حمولته من الماء.










بعبارة أوضح , هي الحيز الكافي الذي يستوعب حجم الغروب عندما تتحول في مسارها وهيئتها أثناء صبها لمائها في داخل القف, والملائمة أرتفاعا بحيث يطالها صاحب السواني , الذي قد يضطر أحيانا لتعديل حبال السواني عندما تمرس(تخرج عن مجراها من على المحالة أو الدراجه).
تابعوا معي في المداخلات القادمة بقية ألأجابات ....
آخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة ابن ابي محمد ; 03-30-2010 الساعة 11:46 PM
  رد مع اقتباس