عرض مشاركة واحدة
قديم 03-31-2010   رقم المشاركة : ( 66 )
ابن ابي محمد
ذهبي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 563
تـاريخ التسجيـل : 25-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,185
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ابن ابي محمد


ابن ابي محمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من المفردات القديمة ج3 (( الآبار ومتعلقاتها))




س1 : لماذا صنع الأولون الدراجة طويلة ونحيلة في عرضها قياسا بالمحاله ؟, بعبارة أخرى , لماذا لم يضعوا بدلا من الدراجة محالة , أو كما يقولون بالدارج , محاله فوق ومحاله أسفل ؟ ..




ج 1 : صنعت الدراجة بشكل طولي يقترب من المتر , يغلب عليه النعومة(ملساء) , دون حواف حادة ناتئة كما هو الحال في المحاله, وحفر عليها مجريان صغيران وناعمان يتنقل بينهما حبل المقاط أثناء صعود ونزول الغرب .
فمن ناحية سبب طول الدراجة الذي يناهز المتر وما يترتب عليه من تباعد الضلعين اللذين يحملانها, فذلك هو الحيز العرضي المناسب والكافي لأستيعاب ميلان الغرب ودخوله في أتجاه القف أثناء تفريغ الماء .
أما نعومتها , فذلك للحيلولة دون خدش أو تمزيق جلد الغرب , لأن طرف عنق الغرب الصغير (الفتحة الصغيره) سيسحبه المقاط من عليها سحبا أفقيا في أتجاه القف والمجرة حالما يتحرر من مجراه على الدراجة .
ولو وضع بدلا من الدراجة محالة لمزقت عنق الغرب (الصغير) بحوافها الناتئة حال ملامسته لها , علاوة على ضيق الحيز الذي تشغله المحالة فيما بين ضلعيها اللذين يحملانها , ويثبت عليهما محورها , وبالتالي أستحالة سحب المقاط لأسفل الغرب وأدخاله في أتجاه الفضاء الذي يعتلي طرف القف لصب الماء.
أبقوا معي للأطلاع على جواب السؤال ألأخير (الثاني) , وحاولوا التفكير في أجابته قبل أطلاعكم عليها.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس