عرض مشاركة واحدة
قديم 04-01-2010   رقم المشاركة : ( 70 )
ابن ابي محمد
ذهبي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 563
تـاريخ التسجيـل : 25-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,185
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ابن ابي محمد


ابن ابي محمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من المفردات القديمة ج3 (( الآبار ومتعلقاتها))




س2 : لماذا كل ذلك العرض (الأرتفاع)في المحالة ؟ , أولم يكن يكفيهم ربع ذلك العرض الذي ربما زاد على الذراع حتى يخففوا الحمل , وذلك بحجم يؤدي الغرض ويكفي لجريان الحبل ؟...




ج2 : علمتم من أحدى المداخلات السابقة أن بروز القف في أتجاه البئر , سببه محاولة أيجاد حيز كافي من الفراغ بين جدار الطوى وبين الغروب والدلاء أثناء صعودها من البئر مليئة بالماء...
ولكن , ما الحل , للحيلولة دون أرتطام أو أحتكاك الغروب وحبالها ببروز القف الذي تشاهدونه في الصوره؟.
أن أول الحلول هو نصب الضلعان الثمانية بشكل مائل في أتجاه البئر , وذلك بتثبيت عمود الكفافة مباشرة على حافة القف , وتثبيت عمود الواسط الذي يعتليه بمسافة أبعد منه الى القف وألأسطوانة , وأقرب منه الى وسط البئر , وتثبيت عمود القناع الذي يعتلي الواسط على مسافة أبعد من مسافة الواسط الى ألأسطوانه..
والضلعان أعني بها ألأربعة (بواقع أثنان لكل دراجه) التي تحمل الدراجتين , والمثبتة في عمودي الكفافة والواسط , والضلعان ألأربعة (بواقع أثنان لكل محاله) التي تحمل المحالتين فيما بين عمودي الواسط والقناع ..
كل تلك الضلعان يجب أن تميل في أتجاه البئر , وكلما أنحنت رؤوسها وتحولت من الزاوية القائمة المتعامدة مع مستوى القف ومالت برؤسها في أتجاه البئر , كلما زادت زاويتها المنفرجة مع مستوى القف وساهم ميولها في حل المعضلة , بأبعاد الغروب عن حافة القف ..
ولكن هذا الميول المتدرج يساهم في حل أجزاء من المعضلة وليست كلها, حيث أن تثبيت الدراجة على الضلعان المائلة بمستوى يجعلها مشففة على البئر , سيبعد مسار المقاط وعنق الغرب الصغير عن حافة القف .
وزيادة درجة الميول على الضلعان العليا حيث مكان تثبيت المحالتين سيبعد مسار صعود ونزول حبل الرشاء في أتجاه وسط البئر وبعيدا عن القف بمسافة لا بأس بها عن مسار حبل المقاط وبالتالي عن حافة القف , ولكنها ستظل غير كافية , فما الحل؟؟.
وهنا يأتي حل تكبير قطر المحالة , فكلما زاد قطر دائرتها , كلما أبعدنا الرشاء عن المقاط ناحية منتصف البئر , وهكذا حتى تكون بالمقاس الذي يتلائم مع طول الغرب أثناء رفعه بالماء , وبما يجعل حبلي الرشاء والمقاط يصعدان بالغرب في مسارين متوازيين ومستقيمين ومتزنين , بحيث يكون المقاط قريبا في مساره الى طوى البئر والقف , والرشاء بعيد نسبيا من القف وأقرب الى منتصق البئر.
ذلك يا ساده , هو سر مقاس المحالة ...
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس