عرض مشاركة واحدة
قديم 04-06-2010   رقم المشاركة : ( 35 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/04/1431 هـ 06 أبريل 2010 م

صناعة البناء والتعمير تستحوذ على 80 بالمائة من حجم الاستثمارات العقارية
علي البراهيم – الدمام




صناعة البناء والتعمير تستحوذ على حصة كبيرة من الاستثمارات العقارية

أكد مستثمرون وخبراء عقار أن السوق العقارية مقبلة على استثمارات كبيرة خلال الخمس السنوات القادمة، قدروا حجمها بنحو200 مليار ريال مشيرين إلى أنها استثمارات واقعية آخذة بعين الاعتبار تبّني خطط نمو واقعية بعيدة عن المضاربات، التي أدت إلى فقدان الثقة في جدوى الإنفاق الاستثماري العقاري.
في وقت أشاروا فيه إلى أن 80 بالمائة من الاستثمارات الجديدة ستوجّه لصناعة البناء والتعمير كـ (بناء الأبراج والمجمعات والوحدات السكنية المنتهية بالتمليك... وغيرها) التي شهدت نموا سريعا في الآونة الأخيرة لاسيما في الشرقية والرياض وجدة.
وقالوا: إن الركود الذي طرأ على سوق الأراضي في الآونة الأخيرة أثار مخاوف معظم عقاريي الأراضي من عودة أسعار الأراضي السكنية إلى أسعار ما قبل ثلاثة أعوام، مما جعلهم يعيدون جدولة استثماراتهم بما يتلاءم بشكل واقعي مع متطلبات السوق العقارية والدخول في استثمارات حقيقية.
وأشاروا إلى أن الاستثمار في مجال البناء والتعمير يعدّ الاستثمار الأمثل في ظل الطلب المتنامي على الوحدات السكنية متوقعين أن تصل الأموال المستثمرة في الإنشاءات العقارية الجديدة حتى عام 2020 إلى 400 مليار.
ما زال الطلب كبيرًا
من جانبه أكد ناصر العريفي رئيس شركة جزالا للاستثمار والعقار بالدمام أن سوق البناء والتعمير شهدت تطورا ملحوظاً في السنوات الأخيرة وتبوّأت مركزاً متقدماً ما بين الأنشطة العقارية الأخرى في وقت ساهمت فيه في توفير مئات الآلاف من الوحدات السكنية في الكثير من مناطق المملكة.
وأشار إلى أن سوق البناء والتعمير سوق واعدة ذات طابع استثماري ملموس تلبي متطلبات خطط التنمية المستدامة في ظل التطور الذي تشهده المملكة في كافة الجوانب لاسيما مجالات البناء والتعمير متوقعا أن تشهد استثماراتها نموا كبيرا قد يتجاوز200 مليار ريال خلال السنوات الخمس القادمة.
وأضاف: رغم ما وفرته شركات البناء والتعمير من وحدات سكنية مختلفة في الكثير من مناطق المملكة لاسيما الشرقية والرياض وجدة إلا أن السوق ما زالت متعطشة للمزيد من الوحدات السكنية بسبب الطلب المتزايد عليها لاسيما من فئة الشباب الذين يمثلون النسبة الأكبر من عدد السكان.
وأوضح أن الوحدات السكنية الصغيرة ذات القيمة 500 – 600 ألف ريال تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين وتعتبر الخيار الأمثل للكثير من الباحثين عن تملك مسكن في الوقت الحاضر في ظل ارتفاع أسعار الفلل الجاهزة والأراضي، في وقت يقل الطلب فيه على الوحدات الكبيرة (الفلل) .. جراء عدم استطاعة الكثير من المواطنين تملّكها وتخلي البنوك عن تمويلهم.
في وقت قال فيه الدكتور عبدالله بن أحمد المغلوث الخبير العقاري إن الاستثمارات العقارية في مجالات البناء والتعمير تعدّ من أفضل أنواع الاستثمارات في مجالات العقار باعتبارها استثمارات آمنة ومتطورة من جانب. ومن جانب آخر مساهمة في النمو الاقتصادي والعقاري معا مشيرا إلى أن حركة البناء والتعمير شهدت في السنوات الأخيرة طفرة كبيرة ستساهم في مساعدة شريحة كبيرة من المواطنين في تملك مساكن خاصة بهم وبأسعار معقولة.
وتوقّع أن تشهد استثمارات قطاع صناعة البناء والتعمير خلال السنوات الخمس القادمة نموًا كبيرًا في ظل التطور الذي تشهده سوقها.
مبينا أن الاستثمارات في مجال البناء والتعمير تشهد تنافسا كبيرا من قبل المؤسسة العاملة عليها سواء على صعيد الطراز المعماري أو متانة الإنشاء والتعمير إلى جانب بحثها المستمر في عالم معارض البناء والتعمير ونقل بعض التجارب العربية والعالمية بما يتناسب مع البيئة المحلية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس