عرض مشاركة واحدة
قديم 04-24-2010   رقم المشاركة : ( 10 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف للتربية ليوم السبت10-5-1431هـ

صحيفة اليوم:السبت 10 جمادى الأول 1431هـ العدد:13462
أولويات التعليم ومستقبل ذوي الاحتياجات الخاصة
التعليم هو الركيزة الاساسية لنمو ورقي المجتمعات، وزيادة الكفاءة في العمل والازدهار في الاقتصاد . وتحقيق المشاركة الإيجابية وتحقيق الرفاهية للإنسان وأن التعليم حق من حقوق الإنسان .
كان الطلاب يدرسون في المرحلة الابتدائية فيتعلمون الرياضيات والتربية البدنية والتربية الفنية ودرسنا المرحلة التالية وهي المرحلة المتوسطة التي تعلمنا منها الكمبيوتر واسياسياته القليلة والانجليزي القليل ولكن كانت الدروس في المرحلة المتوسطة قليلة جدا ولا يوجد تحفيظ في مناهج المرحلة المتوسطة والدروس غير مكتملة جدا ومن أساسيات التعليم دراسة المواد وإتقانها مثل الرياضيات والأشياء المفيدة التي يرتقي بها المستوى التعليمي للطالب
وقد فتحت الثانوية أبوابها للقبول والتسجيل مما يتيح لكل طالب الالتحاق بالثانوية التي تعتبر مرحلة تهيئة الطالب للمرحلة الجامعية وتقوية مهاراته ولغته .
المرحلة الثانوية تعتبر عنصرا أساسيا من حيث مبدأ التعليم والإنسان بدون أمل كالوردة بدون ماء .
ولكن أثناء دراستي في المرحلة الثانوية التربية الخاصة اتضح لي أنها ليست ثانوية وإنما اسم فقط وذلك للأسباب التالية :
المرحلة الثانوية أشياء كثيرة ولكن لاحظت
1- لا يوجد مناهج وكتب مما يعيق الطلاب عن الدراسة والتعلم مثل الثانوية العامة في التربية والتعلم وأطالب بان تكون طريقة التعليم كالثانوية العامة .
2- عدم المساواة بالمثل من حيث الثانويات العامة حيث يدرس بها مناهج قوية ووسائل تعليمية ميسرة مثل السبورة الذكية . . . . . . )
للأسف فقد أغلقت المدرسة الثانوية مع وجود هذا النقص بدون أسباب مما أدى بالتعليم إلى الفشل الذريع .
وأنا نيابة عن زملائي ذوي الاحتياجات الخاصة نطالب بدمج طلاب التربية الخاصة مع زملائهم طلاب التربية العامة وتوفير وسائل التعليم اللازمة ونطالب بتشكيل لجنة للبحث عن أسباب إقفال باب الثانوية، وان يلتفت لهذا الفشل وعندما يمر الطالب بمرحلة الفشل الكلي فقد ينجر إلى بعض المشاكل فلابد من الاهتمام بهذه الفئة الحائرة ونهتم بهم بشكل جاد كما أتمنى أن يكون هناك هناك إعادة نظر بهذا القرار الخاطئ الذي سيؤثر على مستقبل ذوي الاحتياجات الخاصة .
عبدالله التميمي - الرياض
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس