عرض مشاركة واحدة
قديم 04-27-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 13/05/1431 هـ 27 أبريل 2010 م

الرابط بين غرب المملكة وشرقها
توصية بسرعة تنفيذ الخط الحديدي
فارس القحطاني ـ الرياض


وافق مجلس الشورى في جلسته أمس، على توصية تدعو إلى سرعة التعاقد على تنفيذ الخط الحديدي الذي يربط غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي.
وتضمنت توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، الإسراع في تنفيذ مشروع نقل مسار الخط الحديدي إلى خارج مدينة المبرز في محافظة الأحساء، واستخدام أحدث التقنيات لقطارات الركاب التي ستنفذ ضمن توسعة شبكة الخطوط الحديدية.
وشهدت الجلسة سقوط توصيتين إضافيتين، الأولى لعضو المجلس اللواء الدكتور محمد أبو ساق، طالب فيها بدراسة إنشاء خط حديدي يربط الرياض بالمناطق والمحافظات الجنوبية.
أما التوصية الثانية فكانت لعضو المجلس المهندس سالم المري والدكتور زين العابدين بري، طلبا فيها تحويل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إلى شركة وطنية مملوكة للدولة ويوكل إليها تشغيل وصيانة الخطوط الحديدية بما في ذلك الجسر البري وقطار الحرمين السريع، على أن تطرح بعض أسهمها للاكتتاب لاحقا.
إلى ذلك، أقر الشورى توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية، والتي شملت تفعيل اتفاقيات التوظيف التي يعقدها الصندوق مع الغير بجعلها ملزمة لجميع أطرافها. ودعت التوصيات إلى إيجاد الآليات الفعالة لضمان استمرار من يتم دعمهم في وظائفهم بعد انتهاء فترة دعم الصندوق لهم، تكثيف برامج الصندوق في مجالي التدريب والتوظيف في المحافظات والمناطق الأخرى غير الرئيسة، التوسع في البرامج الموجهة للمرأة، والعمل على إعطاء اهتمام أكبر لبرامج الصندوق المقدمة لطالبي العمل الذين تقل مؤهلاتهم عن الثانوية العامة.
وفي شأن توصيات لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية حول التقرير السنوي لدارة الملك عبد العزيز، وافق المجلس على دعم مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة ماليا ووظيفيا، زيادة الدعم المالي للمشروعات العلمية والبحثية، الإسراع في انجاز المبنى الخاص بمركز الباحثات، ودعم برامج الدارة ومشروعاتها لتحويل خدماتها العلمية والمعلوماتية إلكترونيا.


للمسافرون داخلياً على الخطوط السعودية: راقبوا الوزن وعدد الحقائب
عبد العزيز غزاوي ـ جدة


قررت الخطوط السعودية تحصيل غرامات مالية على وزن العفش الزائد في الرحلات الداخلية، من خلال تطبيقها للنظام الجديد لقطع العفش المعاين المجاني بدلاً من نظام الوزن على الرحلات الداخلية والتي لا تكون جزءاً من رحلات دولية وذلك اعتباراً من السبت المقبل. وأوضح لـ «عكـاظ» مساعد المدير العام للعمليات الأرضية في الخطوط السعودية مهدي بن حيدر حسن أمس أن النظام الجديد جاء لإرضاء العملاء، وللإسهام في حماية عفش المسافرين والعاملين في المطارات والسيور من التلف وتوفير مساحات أكبر في مخازن الطائرة.
وأكد أن تطبيق النظام الجديد يصب في مصلحة المسافرين أولاً، إذ يتمكن المسافر في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال من خلال نظام العفش الجديد شحن قطعتين شريطة أن لا يتجاوز وزن كل قطعة 25 كيلوجراما وبحد أقصى 50 كيلو جراما.
وكان نظام الوزن السابق لا يسمح إلا بشحن 40 كيلوجراما فقط للدرجة الأولى و30 كيلوا فقط لدرجة الأفق، أما المسافر على درجة الضيافة فمسموح له الآن قطعة واحدة لا يتجاوز وزنها 25 كيلو في حين كان سابقاً مسموح له بـ 20 كيلو فقط.
وأضاف أن "السعودية" تولي عملاءها من حاملي بطاقات الفرسان بفئاتها الثلاث الذهبية والفضية والأزرق، اهتماما خاصاً ومميزاً وسيسمح لهم من خلال النظام الجديد بقطعة إضافية أخرى لا يزيد وزنها عن 25 كيلو جراما، إضافة إلى مقدار العفش المعين المسموح به مجاناً حسب درجة السفر.
ولفت إلى أن النظام الجديد لقطع العفش المعاين يعتمد على عدد القطع وفي حالة زيادة وزن القطعة الواحدة عن 25 كيلو فإنه يطلب من المسافر إعادة تجزئة عفشه، وفي حالة زيادة عدد القطع من العفش المعاين المجاني عن الحد المسموح به لكل درجة سفر، فإنه يجري تحصيل مبلغ 100 ريال عن كل قطعة زائدة، أما في حالة تجاوز عدد القطع المسموح به على كل درجة سفر وكان مجموع أوزانها ضمن الحد المسموح به فإنه يجري تحصيل مبلغ 100 ريال عن كل قطعة زائدة.


تمديد جديد لعروض المرحلة الثانية من قطار الحرمين إلى 3 يوليو
محمدالعنزي ـ الدمام


وافقت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية على طلب الائتلافات المتنافسة لتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين السريع، بمنحها تمديداً آخر لتقديم عروضهم المالية والفنية ينتهي في الثالث من يوليو المقبل.
وأوضح رئيس عام المؤسسة المهندس عبد العزيز الحقيل أن عدداً من الائتلافات تقدمت بطلبات تمديد فترة تسليم العروض ووجدتها المؤسسة فرصة مناسبة للحصول على عروض أكثر دقة مهنية، مبيناً أن ضخامة المشروع المطروح للمنافسة تحتم على المؤسسة وكذلك على المتنافسين التريث في تقديم العروض النهائية والتي ستنعكس بشكل إيجابي على اختيار العرض الأفضل. واستبعد أن يؤثر هذا التأجيل على المواعيد المحددة لتشغيل المشروع والمقررة في نهاية 2012، مؤكداً في ذات الوقت على التزام المؤسسة بالوقت المحدد للتشغيل وفقاً للخطة المرسومة.
وأضاف إن هذا الجزء من المشروع يتعلق بالجوانب الفنية والتشغيلية ويتضمن تشييد الخط الحديدي وإنشاء نظام الإشارات والاتصالات وتوريد القطارات والمعدات وأسطول النقل والتشغيل والصيانة، مضيفا أن الأعمال تشمل إنشاء خطوط حديدية مكهربة بطول 450 كلم .

أرامكو: الطاقة الإنتاجيةالفائضة تقارب 4 ملايين برميل يوميا
رويترز ـ سنغافورة


قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية خالد الفالح: إن السعودية لديها ما يقارب أربعة ملايين برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الفائضة. وقال الفالح في كلمة أمام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في السعودية في 19 أبريل (نيسان) الجاري ونشرت أمس على موقع الشركة على الإنترنت: إن البرامج التي جرت استكملت أخيرا لتوسعة قطاع المنبع ويشمل التنقيب والإنتاج أدت إلى وصول الطاقة الإنتاجية للنفط إلى 12 مليون برميل يوميا.
وأضاف أن النفط لا يزال يمثل 80-90 في المئة من إجمالي إيرادات المملكة العربية السعودية. وتوقع أن يرتفع الطلب المحلي على الطاقة من نحو 4. 3 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا في 2009 الى 8.3 مليون برميل من المكافئ النفطي في العام 2028. لكنه قال: إن ذلك قد يتراجع إلى النصف عن طريق تطوير كفاءة الطاقة في أنحاء المملكة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس