عرض مشاركة واحدة
قديم 04-27-2010   رقم المشاركة : ( 27 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 13/05/1431 هـ 27 أبريل 2010 م

على غرار تجربة شركة التصنيع الريادية

الهيئة الملكية تخطط لإضافة بند للشركات الصناعية الجديدة بتخصيص 1% من أرباحها للتنمية الاجتماعية بالجبيل وينبع

الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي
تخطط الهيئة الملكية لإضافة بند اشتراطي جديد ضمن شروط إقامة المشاريع الصناعية الجديدة بالجبيل وينبع الصناعيتين يتمثل بتخصيص 1% من ارباح الشركات السنوية لدعم التنمية الاجتماعية بالمدينتين وذلك على غرار ما أعلنت عنه شركة التصنيع للبتروكيماويات التي بادرت بتخصيص نفس النسبة للمسؤولية الاجتماعية بالجبيل كتجربة ريادية غير مسبوقة.
وأكد ل"الرياض" المهندس عبدالعزيز عطرجي مدير عام الشؤون الفنية بالهيئة الملكية بالجبيل ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالجبيل بأن الهيئة الملكية قررت فرض تمويل نسبته 1% من أرباح الشركات لصالح التنمية الاجتماعية بمتابعة واهتمام وحرص كبير من قبل سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود الذي شدد على ضرورة إنفاذ هذا التوجه الجديد كبادرة يؤمل أن تسهم في تطوير المجتمعات الصناعية وتحقيق تطلعاتها ومتطلباتها التنموية بما يساير حجم النهضة الصناعية الضخمة والاستثمارات الهائلة التي ضخت بالجبيل الصناعية وتجاوزت تكاليفها 350 مليار ريال.
وكانت شركة التصنيع الوطنية السباقة في هذا التوجه حيث نجحت في الآونة الأخيرة في التواجد في جميع المناشط الاجتماعية بالجبيل الصناعية دعماً ورعاية وكان لها دور في إنجاح وتطوير تلك البرامج مما حدا بالهيئة الملكية لضرورة الاستفادة من هذا التجربة الريادية وتعميمها على كافة الصناعات لتؤدي دورها الأبرز في دعم المجتمع وتفعيل خططه في خدمة أهداف التنمية الاجتماعية والحضارية.
واستغرب المهندس عطرجي عزوف الكثير من الشركات الصناعية الكبرى بالجبيل عن دعم ملتقى تواصل الشبابي الثالث التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالجبيل والذي يضم نحو 6000 ويستهدف إحداث نقلة تنموية حضارية ثقافية كبرى في أصعدة الشباب اعتماداً على توظيف الطاقات والقدرات في تطوير الأحياء وخدمة المجتمع وتنمية المهارات والمواهب المختلفة لأفراد المجتمع بما يرتقي لحجم الازدهار الصناعي الكبير الذي تنعم به قلعة الصناعات.
ومن أبرز خطط اللجنة تنفيذ برنامج مهم جداً يتمثل في نقل تجربة العمل التطوعي في كارثة محافظة جدة الماضية والاستفادة منها في الجبيل الصناعية التي تعد من المدن المعرضة للكوارث لا قدر الله ولا بد من الاحتياط والوقاية للساكنين حيث سوف يتم الاستعانة بقياديين في العمل التطوعي من جدة.
وتشمل خطط تطوير المجتمع الصناعي من خلال ملتقى تواصل الشبابي تنفيذ برنامج أصدقاء الجهات الأمنية بمشاركة شباب وأطفال الحي الذين سيقومون بالاتصال بالأمن الصناعي بالهيئة الملكية بالجبيل عن افتراض وجود حادث ليقوموا بدورهم بتبليغ الجهات المعنية من شرطة ومرور ودفاع مدني وغيره بهدف نشر ثقافة المفهوم الأمني لدى الناشئة في جميع المراحل العمرية ووضع آليات تطبيقية تتناسب مع طبيعة الجبيل الصناعية الحضارية.


سعودية - صينية لتشييد مصنع حمض الإكريليك بالجبيل

صورة جماعية للشركاء بعد توقيع الاتفاقية
الرياض - محمد الحسيني
وقعت شركة "دمام 7 " للبتروكيماويات اتفاقية مع شركة شنغهاي هيوي الصينية والمملوكة لبلدية شنغهاي ، لتشييد مصنع حمض الإكريليك ومشتقاته بالجبيل .. ويدخل هذا المنتج في الصناعات التحويلية والتكميلية المختصة بالسوائل، بما فيها عمليات الحفر والطين الحراري والأصباغ وكذلك حفاظات الأطفال بالإضافة إلى صناعة الورق.وكانت الشركة قد ابرمت اتفاقية مع شركة أرامكو توتال للحصول على اللقيم بكمية =/000ر200 طن للمشروع بقيمة إجمالية 3 بلايين ريال.
وقال بدر عبدالعزيز كانو – رئيس مجلس إدارة شركة "دمام 7 "بأن هذا المشروع فريد من نوعه لكونه شراكة سعودية صينية وفي مجال الصناعة التحويلية والمتخصصة، مما يعزز موقف الصين تجاه الاستثمارات المحلية، ويعتبر مشروعاً هاماً لنقل التكنولوجيا والمعرفة. حضر توقيع الاتفاقية الشيخ عبدالعزيز كانو والشركاء في دمام7 للبتروكيماويات ناصر الهاجري ومحمد السعيدي.
كما تم التعاقد مع بنك الرياض المالي للعمل كمستشار مالي للمؤسسين فيما يخص النواحي التمويلية للمشروع.



«السعودية لحامض الأكريليك» توقع مذكرة مشاركة لإقامة مشروع البوليمرات

الرياض - الرياض
قالت شركة التصنيع الوطنية ان إحدى الشركات التابعة لشركة التصنيع والصحراء للاوليفينات وهي الشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة، قد وقعت امس أساسيات الاتفاق للمشاركة مع شركة ايفونيك الألمانية (Evonik) وذلك لإنشاء مصنع لإنتاج 80 ألف طن سنوياً من مادة البوليمرات فائقة الامتصاص في مدينة الجبيل الصناعية، علما ان الشركة السعودية لحامض الاكريليك المحدودة سبق ان وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع شركة داو الامريكية (روم اند هاس سابقا) لتأسيس مصنع لانتاج حامض الاكريليك والاكريلات.
وتعتبر هذه المصانع الأولى من نوعها في المنطقة وستستفيد من مادة البروبلين التي ينتجها مصنع الاثيلين العملاق الذي تمتلكه شركة التصنيع والصحراء مع شريكها ليونديل باسل. وتمتلك شركة التصنيع الوطنية نسبة 52.3% في الشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة. علما ان شركة ايفونيك الالمانية هي من الشركات الرائدة والمتخصصة عالميا في مجال صناعة البوليمرات فائقة الامتصاص، بينما تعتبر شركة داو من الشركات الرائدة في مجال صناعة حامض الاكريليك والاكريلات.
وتستخدم البوليمرات فائقة الامتصاص كمادة اساسية لصناعة الفوط الصحية والحفاظات بينما تدخل مواد حامض الاكريليك والاكريلات في استعمالات متنوعة منها صناعة الاصباغ والمواد الصمغية واستعمالات صناعية متعددة، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج لمشروع البوليمرات فائقة الامتصاص في الربع الأول من عام 2013م، وبتكلفة أولية تبلغ حوالي 1000 مليون ريال وسيوفر حوالي 100 فرصة وظيفية مباشرة وهذا العدد قابل للزيادة مع التوسع التدريجي في المشروع. وسيتم الاعلان عن اي تطورات لاحقا.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس