عرض مشاركة واحدة
قديم 05-02-2010   رقم المشاركة : ( 3 )
حسن عابد
شاعر

الصورة الرمزية حسن عابد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : 13-12-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 7,632
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 539
قوة التـرشيــــح : حسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادة


حسن عابد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لجنة اصلاح ذات البين

الرئيس التنفيذي للجنة بالمنطقة
د / ناصر بن مسفر الزهراني



فكرة قيـــام اللجنــــة :


انبثقت فكرة إنشاء لجنة للسعي في العفو وإصلاح ذات البين بمبادرة كريمة , ورعاية مباركة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله امتثالا من سموه الكريم لمكارم الأخلاق التي يأمرنا بها ديننا الحنيف وفي ذروتها مبادئ العفو والإصلاح ، ورغبة من سموه الكريم في إيجاد آلية للإسراع في حل القضايا المهمة , خصوصاً قضايا العفو في الرقاب, والقضايا الأسرية والقضايا المالية , وقد أصدر سموه أمره الكريم بإنشاء اللجنة برقم 73382/2/ك في 6 / 12 / 1422هـ مشيرا فيه إلى الأمر السامي الكريم رقم (خ/547/8) في 2/11/1420 هـ الموجه إلى جميع أمراء المناطق والمحافظات والقاضي بوجوب السعي في العفو في قضايا القصاص قبل تنفيذ الحكم .
وتبنى هذه الفكرة سموه الكريم ودعمها وأحاطها برعايته الفائقة , حتى اتسعت دائرتها لتشمل الإصلاح في كل أنواع الخلافات والمنازعات فأصبحت كياناً شامخاً ولبنة مهمة هذا العمل الأجل العظيم .
مرجعية اللجنة :
تختلف هذه اللجنة عن غيرها من الجمعيات واللجان الخيرية في كونها تجمع بين موعظة القرآن وهيبة السلطان .
وهذه ميزة وخصيصة لم يكن للجنة أن تنجح في عملها بهذا الشكل الملفت لولاها ، إذ أن طبيعة عمل اللجنة تشابه في أكثر قضاياها عمل المحاكم فكما لو أن القاضي مثلاً اقتصر دوره على الموعظة فقط لما انحلت القضايا ولما استطاع الفصل بين كثير من المتنازعين ولو أن القاضي أصدر الأحكام ولم يكن هناك جهة تنفيذية لما التزم أكثر المتخاصمين بما يصدر تجاههم من أحكام .
فكذلك العمل باللجنة فلو أن عضو اللجنة اقتصر دوره على الموعظة فقط لما استطاع معالجة كثير من القضايا بين المتنازعين ، ولكان العضو مثله مثل أي واعظ أو مصلح آخر .
لكن إذا علم أطراف الخصومة أن مرجع اللجنة مقام إمارة المنطقة وأن القضية إذا لم تنته بالصلح فإن اللجنة ترفع لسمو أمير المنطقة بتقرير مفصل فيه بيان لكافة الملابسات مع تحديد الطرف المخطئ أو الظالم أو المعتدي وإبداء المرئيات والاقتراحات المناسبة والتي تؤخذ بعين الاعتبار ... الخ وتزامن هذا الإيضاح مع ما يقدمه العضو للمتنازعين من نصح وإرشاد فاجتمع الترغيب مع التلميح بالترهيب كان لذلك وقعه وأثره فيهم .


آخر مواضيعي