عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 05-04-2010
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي اخبار ومنوعات الثلاثاء 20-5

اخبار ومنوعات الثلاثاء 20-5 اخبار ومنوعات الثلاثاء 20-5 اخبار ومنوعات الثلاثاء 20-5 اخبار ومنوعات الثلاثاء 20-5 اخبار ومنوعات الثلاثاء 20-5

دراسة...كثرة مشاهدة التلفاز تضر بالأطفال على المدى الطويل



أثبتت دراسة علمية أجريت حديثا في كل من كندا وأمريكا أن على من يرغب في تربية أطفال نشطين لا يعانون من السمنة ولا من مشاكل المدرسة أن يبعدهم في أعوام حياتهم الأولى عن مشاهدة التلفاز.

وأضافت الدراسة التي أجريت ميدانيا على مدار فترة طويلة في كندا أن مشاهدة التلفاز في الأعوام الأولى من عمر الطفل تترك آثارا باقية على حياة الطفل كلها.

وذكرت الدراسة أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أكثر من ساعتين يوميا، كانوا أكثر ميلا لقلة الحركة في عمر العاشرة كما صاروا سلبيين في قاعات الدرس وعانوا كثيرا من مادة الرياضيات خاصة بالإضافة إلى إصابتهم بالبدانة.

وستنشر الدراسة في مجلة "أركايفز أوف بيدياتريك" الأمريكية المتخصصة.

وأوضحت كاتبة الدراسة لندا س. باجاني وهي أستاذة بجامعة مونتريال الكندية أن الطفولة المبكرة هي فترة نمو المخ ونشأة السلوك لدى الصغار.

وراقبت باجاني بالتعاون مع زملائها في مركز أبحاث مستشفى جامعة سان جوستين الكندية وفي جامعة ميشجان الأمريكية تطور نمو 1314 طفلا، شاركوا في الدراسة التي تمت بمقاطعة كويبيك الكندية.

وطلب فريق البحث من الوالدين تسجيل عدد الساعات التي يقضيها أطفالهم في مشاهدة التلفاز وذلك في الفترة من عمر 29 إلى عمر 53 شهرا (ما يعادل عامين ونصف إلى أربعة أعوام ونصف ) .

وبعد أعوام طويلة طلب الباحثون من الآباء والأمهات كتابة تقارير مطولة عن سلوك أولادهم الذين وصلوا في تلك الأثناء إلى عمر العاشرة وعن إنجازاتهم المدامل مع أقرانهم في الفصل المدرسي كما أنهم كثيرا ما يتسمون بالعناد والانطواء ، ويتعرضون للهجوم من الآخرين.

وقالت الدراسة إن هؤلاء الأطفال يكونون أقل نشاطا في عطلة نهاية الأسبوع عن الآخرين بنسبة 13%، ويمارسون الرياضة بنسبة أقل من أقرانهم بنسبة 9%، كما أنهم يتناولون الطعام بين الوجبات بنسبة 10% أكثر من أقرانهم ويزيد وزنهم في سن العاشرة بنسبة 5% عنهم.
رد مع اقتباس