عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 05-11-2010
 
الحارث بن همام
كاتب مبدع

  الحارث بن همام غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2704
تـاريخ التسجيـل : 19-07-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,039
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 892
قوة التـرشيــــح : الحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادةالحارث بن همام تميز فوق العادة
افتراضي الجندب الأسود ( جندب العبد) ( الجندع )

الجندب الأسود ( جندب العبد) ( الجندع ) الجندب الأسود ( جندب العبد) ( الجندع ) الجندب الأسود ( جندب العبد) ( الجندع ) الجندب الأسود ( جندب العبد) ( الجندع ) الجندب الأسود ( جندب العبد) ( الجندع )

الإخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعنا اليوم أشبه بالاستراحة المؤقتة حتى ينهض أحد الأعضاء لكتابة موضوع جديد .

والموضوع عن حشرة من الحشرات التي لا تشاهد إلا قليلا ، وهي :
الجندب الأسود .







فهو جندب يشاهد قليلا ، و يميزه أمران :

الأول :لونه الأسود ،ومن لونه هذا أخذ اسمه ( الجندب الأسود ) وسمعت في ثمالة من يطلق عليه اسم ( جندب العبد ) . وقد نقش هذا السواد بنقاط صفر بديعة رسمت بشكل متناسق لتحلية يديه ورجليه ، ورأسه ، وأطراف البطن ، وظهر الذيل . لتجعل منه ملك جمال الجنادب بلا منازع .











الثاني :بطء الحركة ، حتى إنك تستطيع أن تمسكه بيدك ، دون أن يتحرك أو يمانع .










وهو أكبر الجنادب في ديارنا من حيث الحجم ، إلا أنه لا يؤكل . وقد كنا صغارا نمسك الجراد ونأكله ، ونمسك الجنادب الكبار ونستلذ بأكلها ، لكننا نعاف الجندب الأسود ، بالرغم من سهولة إمساكه ، ولا أذكر أن أحدا كان ينهانا عن أكله ، فهل هي الغريزة ؟

وسمعت أنه يفرز مادة كريهة الرائحة ، وقد تحرشت بالجنادب التي قابلتها لأشاهد هذه المادة فلم أشاهدها .ومعلوم أن الجنادب والجراد بصفة عامة تفرز مادة من أفواهها شاهدتها كثيرا ولا اذكر ان لها رائحة .

وهذا الجندب له قرنا استشعار طويلان ، وله ست أرجل ، الأربع الأمامية قصيرة ، والاثنتان الخلفيتان طوال تساعده على القفز ، وله أجنحة قصار ولاحظت أن الصغار منها تطير لمسافة قصيرة جدا لا تتجاوز بضعة امتار .















اما الكبار فلم اشاهدها تطير بل تقفز قليلا ، ولعل اجنحتها الصغيرة لا تستطيع حمل اجسامها الكبيرة .






ولهذا الجندب ولع شديد بشجر العشر ، حتى إني حين قررت البحث عن هذا الجندب ذهبت إلى شجر العشر للبحث عنه ، وقد وجدته بالفعل هنالك . ولا أدري ماذا يجد فيها من غذاء ؟ كما وجدته في اشجار اخرى كالمرخ وعرفج الطائف وغيرها .





























واسم هذا الجندب في كتب اللغة ( الجندع ) قال أبو حنيفة : كل جُنْدُب يُؤْكَل إلا الجُنْدُع . جُنْدُب أسود وله قَرْنَان في رأسِهِ طَوِيلان ، وهو أضْخَمُ الجَنَادِب . و قال : ومَنَازِل الجَنَادِع العُشَر .

قلت : هذا الوصف ينطبق تماما على الجندب الأسود المعروف لنا .

وفي بعض كتب اللغة سمي الجخدب فقالوا :
والجندع: الجخدب وهو شبه الجرادة إلا أنه أضخم من الجرادة . وفي المخصص : أبو جخادب : جندب أسود مرقط منتن الريح .



::

التعديل الأخير تم بواسطة الحارث بن همام ; 05-12-2010 الساعة 12:20 AM
رد مع اقتباس