عرض مشاركة واحدة
قديم 08-14-2010   رقم المشاركة : ( 3 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 04/09/1431 هـ 14 أغسطس 2010 م

تقرير لـ The banker: المملكة الأولى عربياً في الموجودات المصرفية
كارولين بعيني ـ بيروت



أدرجت مجلة «ذي بانكر» The Banker في مسحها السنوي للعام 2009 أحد عشر مصرفا سعوديا في قائمتها، التي تشمل أول ألف مصرف في العالم.
واحتلت المملكة المرتبة الأولى من حيث الموجودات المصرفية في المنطقة العربية (347.201 مليار دولار)، الإمارات الثانية (319.792 مليار دولار)، الكويت الثالثة (153.908 مليار دولار)، ولبنان في المركز الرابع (107.152 مليار دولار).
ومن حيث عدد المصارف المدرجة في كل بلد ضمن لائحة أول 1000 مصرف تجاري في العالم، احتلت المملكة المرتبة الثالثة بعد الإمارات (17 مصرفا) والبحرين (12 مصرفا)، متقدمة على مصر (عشرة مصارف)، لبنان (تسعة مصارف)، قطر والكويت (ثمانية مصارف لكل منهما)، وعمان (خمسة مصارف)، والمغرب (أربعة مصارف)، والأردن وتونس (ثلاثة مصارف لكل منهما)، ثم ليبيا وسوريا (مصرف واحد لكل منهما).


أوراسكوم تيليكوم تهبط بمؤشرات البورصة المصرية
اشرف مخيمر ـ القاهرة



تراجعت مؤشرات البورصة المصرية في أغلب تعاملات الأسبوع الماضي متأثرة بغياب ملحوظ للقوى الشرائية خاصة من المستثمرين الأفراد المصريين والعرب، وإن قابلها عمليات شراء من الأجانب والمؤسسات، إضافة إلى النتائج المخيبة للآمال لشركة أوراسكوم تيليكوم والتي حققت تراجعا بلغ 99 في المائة في صافي ربحها.
وانخفض المؤشر الرئيس للبورصة (إيجي إكس 30) بنسبة 1.1 في المائة بما يعادل 92 .73 نقطة ليبلغ 6333.14 نقطة، بينما تراجع مؤشر (إيجي إكس 70) بنسبة 0.59 في المائة .

قسائم شراء خيرية بربع مليون ريال من«العثيم» للمرضى


قدمت شركة العثيم قسائم شراء خيرية من أسواقها بقيمة ربع مليون ريال لأقسام الخدمة الاجتماعية لتوزيعها على المرضى المنومين في مستشفيات المملكة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك تعزيزا لأواصر الرحمة والتواصل بين المجتمع في إطار المشاركات الاجتماعية والإنسانية للشركة واستمرارا لهذا البرنامج الذي يتم تنفيذه للسنة الخامسةعلى التوالي.
وزعت القسائم على أكثر من 35 مستشفى في مختلف مدن المملكة شملت الرياض، الأحساء، بريدة، عنيزة، الزلفي، المجمعة، أبها، تبوك، حفر الباطن، القيصومة، خميس مشيط، والجوف.
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة العثيم عبد الله بن صالح العثيم أن هذا الدعم يأتي في إطار المشاركة الاجتماعية والإنسانية التي اعتادت الشركة تقديمها منذ نشأتها قبل أكثر من خمسة عقود.
وأشار العثيم إلى أن الشركة كانت قد أطلقت من قبل مشروعها الخيري (صديق المجتمع)، بالتعاون مع لجنة أصدقاء المرضى لزيارة المرضى في المستشفيات وتقديم الهدايا العينية والمادية؛ تخفيفا لمعاناتهم وتعزيزا لفضيلة التواصل بين قطاعات المجتمع المختلفة.
وتولي الشركة اهتماما خاصا ببرامج خدمة المجتمع، وقدمت العديد من البرامج أبرزها؛ أكاديمية العثيم للتدريب والتطوير المجاني، في إطار دعم برامج السعودة وتأهيل وتوظيف الشباب السعودي، مركز العثيم لمكافحة التدخين، حملة بر الوالدين بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، ومشروع المحافظة على البيئة.
كما رعت العديد من المناسبات الخيرية والمهرجانات الاجتماعية والثقافية والصحية وغيرها.

حمى مقاضي رمضان حتى آخر لحظة
طوابير «الكاشير» تدفع 30 % من المتسوقين لترك بضائعهم
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف





دفعت طوابير الانتظار الطويلة أمام الكاشيرات لشراء التموينات الغذائية الخاصة بشهر رمضان المبارك أكثر من 30 في المائة من المتسوقين لترك بضائعهم في عربات التسوق داخل المتجر والخروج من المتجر دون شراء، وذلك حسب تقديرات مديري تسويق عدد من المحال التجارية الكبرى في الطائف.
«عكاظ» رصدت ذلك المشهد في أكثر من محل تجاري. يقول محمود العادي إن التسوق في المحال التجارية الكبرى أصبح ترفيها لكثير من الأسر، فتجد كثيرا من الأشخاص يتسوقون بضائع شهر رمضان بأسرهم، وبعد أن ينتهي من الشراء يفاجأ بطوابير أمام الكاشير تستمر أحيانا ــ وخصوصا في الليالي التي تسبق شهر رمضان ــ إلى أكثر من 40 دقيقة، ما يجعل المتسوق يترك عربته المليئة بالمقاضي ويغادر المحل دون أن يحاسب عنها. ويضيف محمد أن الليالي العشر التي تسبق شهر رمضان كانت أكثر فترة تسويقية لمحال التموينات الغذائية في العام.
وهذا ما يؤكده كذلك عثمان عبد الحميد مدير أحد المحال التجارية الكبرى في الطائف، الذي يشير إلى أن تلك العربات التي يتركها أصحابها وسط المحل تسبب إرباكا في العمل، وخسائر فادحة، حيث لا تتم إعادة ترتيبها، وصفها في الرفوف إلا في نهاية الدوام اليومي، مظنة أن تكون لأحد زبائن المحل، الذي تركها لإحضار أغراض أخرى. ويقول عبد الحميد إن الرجال هم من ينفد صبرهم عند طوابير الكاشير، بعكس النساء.
وما زالت المحال التجارية في الطائف تشهد حمى شرائية كبيرة تبدأ من ساعات الصباح الأولى، مع تنافس كبير بين المنتجات من خلال تقديم العروض والهدايا على بضائعهم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس