عرض مشاركة واحدة
قديم 08-17-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 07/09/1431 هـ 17 أغسطس 2010 م

الحربي كاشفا لـ«عكاظ» عن مشـاريع لتطوير ميناء ضباء:
نقل 303 آلاف راكب وشحن 16 ألف سيارة إلى مصر
أحمد العطوي ـ تبوك





توقع مدير عام ميناء ضباء الكابتن محمود الحربي أن يشهد ميناء ضباء خلال الأيام المقبلة نقلة حضارية بعد الانتهاء من المشاريع الجاري تنفيذها فيه، والتي تصل تكلفتها الإجمالية 336 مليون ريال.
وأوضح لـ «عكـاظ» أن عدد الركاب المغادرين والقادمين لميناء ضباء خلال الشهور السبعة الماضية بلغ 303.6 ألف راكب، منهم أكثر من 153.9ألف راكب استقبلهم الميناء و149.7 ألف راكب غادروا منه، وأن عدد السفن التي استقبلها الميناء وتلك التي غادرت منه بلغ 330 سفينة، وتم تفريغ وشحن أكثر 16373 سيارة. وقال إن المجلس الاستشاري للميناء يبحث آليات تطوير الميناء وتحسين أدائه وإيجاد الحلول المناسبة لأي عقبات تواجهه أولا بأول، وتقريب وجهات النظر بين الجهات ذات العلاقة.
وقال إن المشاريع الجاري تنفيذها في الميناء تشتمل على: إنشاء رصيف متعدد الأغراض بطول 400 متر بتكلفة85.96 مليون ريال، استصلاح المنطقة المساندة للرصيف الجديد متعدد الأغراض 28.77 مليون ريال، تقديم الخدمات الاستشارية لدراسة تحديث وتطوير أنظمة الشبكات الكهربائية للضغط العالي والمتوسط والمنخفض 2.49 مليون ريال، إعادة تأهيل نظام مكافحة الحريق وجرس الإنذار 20.63 مليون ريال، إنشاء محطة رئيسية لاستقبال الكهرباء جهد 13.8 ك.ف بتكلفة 3.35 مليون ريال.
وبين أن آلية العمل في الميناء تحرص في المقام الأول على سلامة الركاب وتطبيق الاشتراطات الدولية على السفن التي تؤم الميناء، وتضمن أن جميع الركاب المتواجدين في الميناء لديهم حجوزات مؤكدة على سفن متواجدة في الميناء، وتضمن كذلك مغادرة الراكب وأمتعته على نفس الرحلة، وتلافي ما يحدثه إحضار أمتعة الركاب القادمين من الخليج قبل وصول الركاب، مع الحرص على انسيابية الحركة بين القدوم والمغادرة في أوقات الذروة، التي يصل فيها عدد الركاب إلى ما يقارب سبعة آلاف راكب في اليوم، والتركيز على الاستخدام الآلي في أداء العمل في الميناء والوكلاء الملاحيين. وأوضح أن آلية العمل قائمة على أن عمل الميناء على مدار الساعة تتمثل في العمل على إنهاء إجراءات فسح السفن وبدء تفريغها بعد حوالى خمس دقائق من ترصيفها، تقليل مدة بقاء الركاب والسفن في الميناء،مع إلزامية حصول الراكب على بطاقة صعود، بالإضافة للتذكرة، وتوفير أي معدات يتطلبها أي نشاط جديد يحقق نمو في الأداء، سرعة إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك ومباشرة العمل بمجرد وصول الراكب أو السيارة.

إفراغ أراضي الأجهوري للمشترين بالتقسيط
عبدالعزيز غزاوي، حامد العطاس ـ جدة


أوضح المحاسب القانوني لتفليسة الأجهوري صالح النعيم أن مخطط حي الشاطئ العائد لتفليسة الأجهوري خال تماما من المشكلات، ومملوك للتفليسة بموجب الصك الشرعي رقم 234 وتاريخ 24/7/1403هـ، الصادر من كتابة عدل جدة الأولي، كما أنه تـم إجازته من قبـل المقام السامي بموجب الأمر الكريم رقم 10688/م ب وتاريخ 8/12/1428هـ وأن مخطط مزاد الأجهوري مقسم إلى 981 مرفقا وقطعة أرض.
وقال إن هذا المخطط معتمد من أمانة محافظة جدة بموجب اللوحة رقم 308/م ب/ 1402، تم إعادة اعتماد المخطط التنظيمي له واعتماده من قبل أمانة محافظة جدة خلال الشهور القليلة الماضية.
كما تم إعداد قرارات الذرعة لكل قطع أراضي المخطط. كما تحتفظ أمانة التفليسة برئاسة أمينها الدكتورعبدالله بن عمر نصيف بكافة أصول هذه المستندات.
وأوضح المحاسب القانوني صالح النعيم أنه تم خلال الشهور الماضية إفراغ ملكية عدد كبير من قطع أراضي المخطط (مخطط حي الشاطئ في محافظة جدة)، وذلك للمشترين الذين سبق أن اشتروا هذه القطع من الأجهوري بنظام التقسيط، بعد أن سددوا كافة الأقساط المستحقة عليهم لأمانة التفليسة، وتمت إجازة البيع لهم بموجب أحكام شرعية مكتسبة القطعية صادرة من قبل الدائرة التجارية التاسعة في المحكمة الإدارية في منطقة مكة المكرمة ـ جدة برئاسة فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحيم الزهراني.
وأضاف المحاسب القانوني صالح النعيم أن الخطوات التي تم اتباعها عند إفراغ قطع الأراضي التي بيعت بنظام التقسيط من قبل الأجهوري، كما سبق تفصيلها سيتم اتباعها بالنسبة لقطع الأراضي المزمع بيعها خلال شهر شوال المقبل.
وسيتم الإفراغ عند تحصيل أمانة التفليسة كامل ثمن البيع وإجازة البيع من الدائرة التجارية ناظرة القضية وذلك عن طريق كتابات عدل محافظة جدة.


تضخم النفط يرفع أسعار منطقة اليورو في يوليو
رويترز ـ بروكسل



أظهرت بيانات أمس أن ارتفاع أسعار وقود النقل عزز التضخم السنوي في منطقة اليورو في يوليو، كما كان متوقعا حيث أبطل أثر تراجع أسعار الملابس.
وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن أسعار المستهلكين في الست عشرة دولة التي تستخدم اليورو تراجعت 0،3 في المائة على أساس شهري في يوليو بينما زادت 1،7 في المائة على أساس سنوي. والرقم السنوي هو نفسه الذي قدره يوروستات في قراءة سابقة كما ينسجم مع توقعات السوق، وإن توقع الاقتصاديون تراجعا شهريا أعمق عند 0،4 في المائة.
ويريد البنك المركزي الأوروبي إبقاء التضخم دون اثنين في المائة في المدى المتوسط.
وأظهرت البيانات استقرار أسعار الطاقة دون تغيير على أساس شهري لكنها ارتفعت 8،1 في المائة على أساس سنوي في حين انخفضت أسعار الملابس 9،7 في المائة عنها في يونيو ولم تزد سوى 0،7 في المائة على أساس سنوي.
وبدون أسعار الطاقة والأطعمة الطازجة شديدة التقلب ـــ وهو ما يسميه البنك المركزي الأوروبي بالتضخم الأساسي ـــ يكون معدل التراجع الشهري للأسعار 0،5 في المائة بينما تبلغ نسبة الزيادة السنوية واحدا في المائة.

ارتفاع أسعار حملات العمرة 50 % في رمضان
فارس القحطاني ـ الرياض


سجلت أسعار حملات العمرة الداخلية خلال شهر رمضان الحالي، ارتفاعا كبيرا بلغت نسبته أكثر من 50 في المائة؛ نظرا لزيادة أسعار السكن في الفنادق والشقق المفروشة في مكة المكرمة بنسبة وصلت إلى 100 في المائة، مقارنة في موسم رمضان الماضي، فيما يتوقع المستثمرون في هذه الحملات ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى أكثر من 150في المائة في العشر الأواخر؛ بسبب تفضيل كثير من الناس أداء العمرة خلال هذه الفترة من داخل البلاد وخارجها، مما يضاعف الطلب على الفنادق بشكل كبير.
ويقول عبدالله الصويلح أحد العاملين في مكتب لحملات العمرة في البطحاء في الرياض أن الإقبال على الحملات كثيف؛ بسبب أن هذا العام يأتي شهر رمضان إجازة لطلاب المدارس على خلاف السنوات الماضية والتي كانت ترتبط فيه الأسر مع أبنائها حتى 23 من رمضان.
وأضاف أن هذا العام شهد إقبالا كبيرا على تأجير العقارات والشقق المفروشة والفنادق من حملات عمرة خارجية مما ساهم في زيادة الطلب.
وقال صالح الحمود في هذا العام بدأ الإقبال على حملات العمرة منذ دخول شهر رمضان وكانت العادة أن تبدأ حملات العمرة في التنافس فيما بينها بعد مضي الأسبوع الأول من هذا الشهر، ولكن بسبب عدم وجود مدارس وأن شريحة كبيرة من المعلمين يتمتعون بالإجازة الصيفية ومن ضمنها شهر رمضان فقد كان الإقبال كبيرا منذ دخول الشهر.
يذكر أن متوسط أسعار الفرد الواحد في هذه الحملات الرياض، مكة المكرمة، والرياض في الأسبوع الأول من رمضان، بلغ حوالي 150 ريالا شاملا المواصلات والسكن في أحد الفنادق في مكة المكرمة ليوم واحد ووجبة إفطار مجانية، وارتفع في الأسبوع الثاني بمعدل 300 ريال للفرد الواحد، ومن المتوقع أن تقفز أسعار الأسبوع الثالث إلى 550 ريالا للشخص الواحد، فيما ينتظر أن تصل الأسعار في العشر الأواخر إلى 750 ريالا فأكثر للفرد، مشيرين إلى أن هذه الأسعار قابلة للارتفاع حسب قرب الفنادق من الحرم ونوعية الخدمات التي تقدم للمعتمر.

__________________
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس