عرض مشاركة واحدة
قديم 08-17-2010   رقم المشاركة : ( 16 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 07/09/1431 هـ 17 أغسطس 2010 م

جريدة الرياض

هيئة الإسكان تقود أكبر حشد يجمع القطاعين الحكومي والخاص

ورشة عمل تحدد ملامح الخطة الاستراتيجية للإسكان بالمملكة



ينتظر أن تسهم الخطة الاستراتيجية للاسكان في تشجيع القطاع الخاص على التوسع في التوطين الاسكاني
الرياض – خالد الربيش
باشرت الهيئة العامة للاسكان العمل فعلياً لوضع أول أستراتيجية وطنية للاسكان في المملكة وفق ستة مجالات تصب جميعها في تأطير خطة استراتيجية وطنية للإسكان.
وتعكف الهيئة على تنظيم ورشة كبرى تضم قطاعات حكومية وأخرى من القطاع الخاص؛ وذلك في اطار أعمال مشروع إعداد استراتيجية الإسكان بالمملكة.
وتعقد الهيئة لذلك ورشة عمل خلال الفترة من ٢٣ حتى ٢٥/١٠/١٤٣١ه الموافق ٢ إلى ٤/١٠/٢٠١٠م؛ لعرض التقارير الواردة من الاستشاري المكلف بوضع تلك الاستراتيجية؛ وتشمل:
- قاعدة المعلومات الاسكانية للمشروع وتحليل البيانات.
- وضع اطار الادارة العامة لقطاع الاسكان في المملكة.
- التمويل الاسكاني في المملكة.
- الاطار الاجتماعي والاقتصادي الذي يحدد واقع ومستقبل سوق الاسكان في المملكة.
- التخطيط الحضري وسوق الأراضي والإنشاءات لقطاع الاسكان في المملكة.
- تقرير المسح العيني للحصول على بيانات الطلب المستقبلي.
وتأتي هذه الخطوة من قبل الهيئة عقب أيام من صدور خطة التنمية التاسعة التي تستهدف بناء مليون وحدة سكنية بواسطة القطاعين الخاص والحكومي لمواكبة 80% من حجم الطلب المتوقع على المنتجات السكنية.
وكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي محافظ الهيئة العليا للإسكان قال في تصريح سابق ل(الرياض): إن الهيئة وقعت عقداً مهماً مع أحد المكاتب الاستشارية لإعداد الاستراتيجية العامة للإسكان؛ وقد مضى عام تقريباً منذ توقيع العقد؛ مشيراً إلى أن هذه الاستراتيجية ستكون بإذن الله بمثابة المرشد للهيئة ولجميع الجهات الأخرى في مجال الإسكان في المملكة.


أمانة جدة تشترط 200 متر مربع لبناء طابق خدمة داخل الأحياء العشوائية



عابد الجدعاني
جدة علي الفارسي
سمحت أمانة محافظة جدة ببناء دور خدمة في العمائر السكنية داخل المناطق العشوائية ذات الثلاثة طوابق فأكثر.
وقال مدير عام إدارة أنظمة ورخص البناء في الأمانة المهندس عابد الجدعاني انطلاقا من مبدأ التيسير على المواطنين في المناطق العشوائية فقد تم السماح بإنشاء طابق خدمة يستخدم كموقف سيارات على كامل مساحة الأرض التي تزيد مساحتها عن 200 متر مربع، وعدم احتسابه ضمن معامل كتلة البناء مع الأخذ في الاعتبار عدم بناء غرفة للسائقين.
وأضاف: لم يكن باستطاعة المواطنين في السابق توفير مواقف سيارات لما يتطلبه البناء من ارتداد بحدود 4 أمتار فأكثر عند البناء السكني و5 أمتار للبناء التجاري، مشيرا إلى أن نظام البناء السكني في المناطق العشوائية حدد المساحات بين 200 و399 مترا مربعا ليكون البناء عبارة عن 3 طوابق تبلغ نسبتها 70% من مساحة الأرض ويكون معامل مسطح البناء فيها 2,1 مع مراعاة أن يتم ترك النسبة المتبقية والتي تعادل 30% كارتدادات أمامية لتستغل كمواقف سيارات.
وأوضح الجدعاني أن نظام البناء في المناطق العشوائية السكنية للمساحات التي تبدأ من 400 متر فأكثر يحتسب معامل مسطح البناء للمواقع حسب أنظمة البناء الحالية بحيث يسمح بحد أقصى بطابق إضافي للارتفاعات القائمة ضمن معامل مسطح البناء مع الالتزام بتطبيق الضوابط والاشتراطات الواردة في وثيقة أنظمة وضوابط البناء المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لعام 1430 التي تنص على أنه في حالة بناء مواقف سيارات متعددة الطوابق يجب أن لا يقل ارتفاع الطوابق فيها عن 2,2 متر ولايزيد عن 2,5 متر.


مجلس الوزراء يبحث اعتماده قبل موسم الحج

الشركات تدفع 10 ريالات من رسوم الحجاج لدعم مجلس تنسيق خدمة حجاج الداخل

جدة - عمر إدريس
تبحث هيئة الخبراء في مجلس الوزراء الصيغة النهائية لقرار اعتماد مجلس تنسيق خدمة حجاج شركات ومؤسسات الداخل، ومن المتوقع صدوره قبل حلول موسم الحج.
وقال رئيس لجنة الحج في غرفة تجارة جدة عبد القادر الجبرتي: إن اللائحة التنفيذية لنظام مؤسسات حجاج الداخل تنص على تشكيل أعضاء المجلس الاثني عشر من قبل أصحاب شركات ومؤسسات حجاج الداخل، من خلال التعين في الدورة الأولى وانتخاب الثلثين وتعيين الثلث من قبل الوزارة في دورته الثانية.
وأوضح الجبرتي ل"الرياض" أن المجلس تولد نتيجة رغبات مشتركة بين وزارة الحج وأصحاب الشركات والمؤسسات، أسوة بالهيئة التنسيقية لشركات حجاج الخارج، ويهدف الى تسهيل وتوضيح وجهات شركات ومؤسسات حجاج الداخل ويكون حلقة وصل مع الجهات الحكومية، وينظم العلاقة بين الشركات والإدارات والوزارات المعنية بخدمة حجاج الداخل، كما يقوم بوضع معايير جديدة لرفع مستوى خدمة الحجاج، ووضع دراسات وأبحاث خاصة لتساعد الوزارة في اتخاذ بعض القرارات المهمة في تطوير الخدمة.
من جهة اخرى أكد الجبرتي أن تأخر اجراءات التأشيرات الموسمية لاستقدام حافلات من الخارج الذي لا يتم عادة قبل قبل 10 ذو القعدة جعل الشركات والمؤسسات الوطنية لقمة صائغة لشروطهم بسبب ضيق الوقت في انجاز التأشيرات من السفارات والقنصليات، مما يفقدنا حسن الاختيار مع الموافقة التامة على السعر المرتفع، مطالبا منح التأشيرات في وقت مبكر لتحسين خدمة الحجاج.
وأشار الجبرتي الى الدور الكبير الذي لعبه نظام معايير خدمة شركات حجاج الداخل الذي وضعته وزارة الحج منذ خمس سنوات في رفع مستوى خدمة حجاج الداخل، حيث يهتم بوضع درجات لكل صغيرة وكبيرة والخدمات المقدمة له وتراقب الوزارة التزام الشركات بالخدمات المتعاقد عليها الحاج وتضع درجات تفاضلية تحصل بها الشركة على المكان الموقع المميز في الموسم الجديد.
من جهته أكد رئيس لجنتي الحج والعمرة في غرفة تجارة مكة سعد القرشي تحصيل 10 ريالات من رسوم الحاج دون ان يؤثر ذلك على زيادة الاسعار ليبدأ مجلس تنسيق خدمة شركات ومؤسسات حجاج الداخل بميزانية تقدر بنحو 2.4 مليون ريال.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس