عرض مشاركة واحدة
قديم 08-22-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 12/09/1431 هـ 22 أغسطس 2010 م

تعليق بيع 200 قطعة أرض لـ «الأجهوري»
محمد حضاض ـ جدة



في الوقت الذي أعلنت فيه أمانة التفليسة عن موعد بيع أرض الأجهوري في مخطط الشاطئ غرب جدة منتصف شوال المقبل، علمت «عكـاظ» أن ما يقرب من 200 قطعة أرض للأجهوري لا زالت معلقة، ولن تدخل المزاد بسبب الخلاف بين الدائرة التجارية في ديوان المظالم في جدة وهيئة التدقيق في الرياض حول تحديد ملكية تلك القطع، حيث سبق أن أصدر رئيس الدائرة التجارية في ديوان المظالم الشيخ عبدالله بن عبدالرحيم الزهراني حكما يقضي ببطلان ملكية الأراضي لأحد رجال الأعمال، الذي قدم بعض المستندات لإثبات شرائه الأراضي بمبلغ لا يتجاوز الثلاثة ملايين ريال منذ عام 1400هـ تقريبا، إلا أن نقص المستندات وعدم تطبيق كافة الشروط المنصوص عليها في العقد المبرم آنذاك أدى إلى الحكم ببطلان البيع، وضم الأراضي إلى التفليسة، حيث تم رفع الحكم منذ ما يقارب العامين إلى هيئة التدقيق في ديوان المظالم. وجاء الرد برفض هيئة التدقيق تصديقه وإعادته إلى رئيس الدائرة ببعض الملاحظات حول القضية، لكن رئيس الدائرة أعاد الحكم إلى هيئة التدقيق مرة أخرى بنفس الحكم السابق.
وقالت لـ«عكـاظ» مصادر مطلعة في أمانة التفليسة، إن هنالك مخاوف من تأخر البت في الحكم، وبالتالي تأخر بيع الأراضي وتسليم الأموال للمساهمين، خصوصا وأن تدقيق الحكم الأول استغرق ما يقارب العامين. وفي ذات السياق، طلبت الدائرة التجارية التاسعة في ديوان المظالم تشكيل لجنة مكونة من أمين التفليسة، رئيس طائفة العقار في محافظة جدة، رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، واثنين من ذوي الخبرة في المجال العقاري لمتابعة المزاد العلني لبيع أراضي الأجهوري الذي يعقد في منتصف شوال المقبل، حيث سيتم تثمين الأراضي وبيعها وفق أسعار السوق مع احتمالية إيقاف المزاد في حال عدم الوصول للسعر المطلوب المقارب لسعر السوق.

بعد أن كانت محصورة في رؤساء غرف الرياض وجدة والشرقية
مجلس الغرف يعترف بمخالفته النظام في قصر الرئاسة على 3 مدن
عبد الرحيم بن حسن ـ المدينة المنورة



اعترف مجلس الغرف السعودية أن آلية انتخاب رئيس مجلس إدارته ونائبيه التي تم التعامل بها في الدورات السابقة كانت تجرى بطريقة مخالفة للنظام لأنها انحصرت في ثلاث غرف هي الرياض، وجدة، والشرقية، والمعروفة باسم الغرف الكبرى، فكانت كل رئاسة دورة تنتقل بالتناوب من رئيس غرفة الرياض إلى رئيس غرفة الشرقية إلى رئيس غرفة جدة ثم تعود الدائرة من جديد دون أن يكون لرؤساء باقي الغرف الأخرى أي مشاركة في هذا المنصب.
وطرحت فكرة لتغيير نص النظام من أجل أن يتماشى النص الجديد مع الوضع الراهن، الذي تهيمن فيه الغرف الكبرى على رئاسة المجلس، إلا أنها قوبلت بالرفض مع التمسك بتعديل الوضع بما يتماشى مع النص الموجود سابقا.
وكشف مصدر مسؤول في غرفة تجارة وصناعة مكة المكرمة أن اعتراف مجلس الغرف جاء في القرار رقم (ق/70/11) فقرة (أ) تحت عنوان «نظام الغرف التجارية والصناعية وآلية اختيار رئيس مجلس الغرف».
وجاء في نص القرار –الذي حصلت «عكـاظ» على نسخة منه–: بعد المداولات حول آلية انتخاب الرئيس ونائبيه، اتضح أن اختصاص الغرف الكبرى بتولي منصب الرئاسة والنيابة هو تقليد متبع ويخالف نص النظام.
وقرر مجلس الغرف، حلا لهذه المخالفة النظامية، تفعيل نظام الغرف وإتاحة الفرصة لكافة الأعضاء في الترشح لمنصب الرئاسة والنيابة حسب نص النظام على أن تشكل لجنة تختص بوضع الضوابط والمعايير التي تمنح الأحقية للمرشح بالتقدم، وتم تشكيل اللجنة من رئيس مجلس الغرف الحالي صالح كامل، الذي يتولى أيضا رئاسة غرفة جدة، إلى جانب رئيس غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي، ورئيس غرفة مكة طلال مرزا، ورئيس غرفة عرعر ثاني العنزي، ورئيس غرفة حائل خالد السيف، ورئيس غرفة الأحساء صالح العفالق، ورئيس غرفة الخرج إبراهيم الحديثي.
وشهدت دورات إدارات مجلس الغرف السابقة محاولات من بعض رؤساء الغرف لترشيح أنفسهم من أجل تولي منصب رئاسة مجلس الغرف بحسب النظام إلا أنها رفضت، بحجة أن منصب الرئاسة والنيابة مقصور على رؤساء الغرف الكبرى فقط.
وأكد المستشار القانوني خالد أبو راشد أن آلية انتخاب رئيس مجلس الغرف السعودية كانت تجرى بطريقة خاطئة في السابق، فنص النظام كفل للجميع حق الترشح لمنصب الرئيس ونائبيه، ولم يخصص منطقة معينة أو يقتصر الأمر على مجالس إدارات غرف معينة.وقال إن ما كان يتم في السابق خطأ في تطبيق النظام وليس في النظام نفسه، أما الآن فقد تم تصحيح التطبيق، وما انتهجه مجلس الإدارة الحالي لمجلس الغرف خطوة جيدة لتصحيح المسار، تتيح للجميع حق الترشح بما يتماشى مع نظام مجلس الغرف.
وينص نظام مجلس الغرف التجارية في مادته رقم 38 المدونة في الباب الخامس من نظام وزارة التجارة على التالي: يشكل المجلس من رئيس كل غرفة أو نائبه «في حالة غيابه» وعضو واحد من أعضاء مجلس إدارة كل غرفة يتم اختياره بطريق الانتخاب. وينتخب المجلس في أول اجتماع له الرئيس ونائبين له، وتكون مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات، ولا يجوز انتخاب الرئيس لمدتين متتاليتين.


أكد أن دخول الشركات في التدريب يضمن الجودة .. الطامي لـ «عكـاظ»:
لا ننازع تقنية المعرفة في ملكيتها لبرنامج الحاسب الآلي
ماجد الميموني ـ الرياض



أكد لـ «عكـاظ» مدير عام التدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور مبارك الطامي، أن المؤسسة لا تنازع شركة تقنية المعرفة للتعليم المطور i c dl المشغلة للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، في حق ملكيتها للبرنامج، ولكن إصدار الشهادات لا يمكن أن يكون إلا بعد موافقة الجهة المختصة (المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني) وهذا ما ينص عليه نظام مجلس الوزراء.
وأشار الطامي إلى أن هناك شروطا معينة في إصدار الشهادات، لافتاً إلى أن دخول الشركات في التدريب يضمن الجودة التي يجب أن تطبق على كافة الشركات من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وحول ما إذا كانت هناك مناقشة ما بين المؤسسة والشركة في الوقت الراهن لحل الإشكالية، قال إن الباب لا يزال مفتوحاً لملاك الشركة لمناقشة المؤسسة في أي وقت.
من جانبه قال مدير عام الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي في المملكة الدكتور جمال الحفظي إن إحدى القضايا المطروحة صفة الشرعية التي نتمتع بها بوصفنا الجهة الوحيدة المشرفة على البرنامج في المملكة، والتزمنا بمقاييس التنفيذ التي يتبعها أعضاء الشبكة العالمية.
وقال بدأت المشكلة الأساسية مع المؤسسة لأسباب مالية، ومن ثم تحولت إلى المطالبة بالحصول على ترخيصنا الحصري للبرنامج ولم تكن يوماً متعلقة بأمور الجودة أو الأسعار.
وأفاد الحفظي أنه نتيجة لتعليق المؤسسة للبرنامج، فقد تأثر أكثر من 78 ألف مرشح – منهم ما يفوق 36 في المائة من الإناث- كانوا في سير إكمالهم للبرنامج إلا أن ذلك توقف بسبب عدم السماح لهم بإجراء الاختبارات، مضيفاً أن المؤسسة هددت بإلغاء اعتماد وزارة الخدمة المدنية، وفي حال استكمل المرشحون اختباراتهم فهم يحتاجون إلى ضمان بقاء اعتماد شهاداتهم من الخدمة المدنية. ورداً على ما ذكرته المؤسسة حول ضمان الجودة قال لم نستلم سوى خمس شكاوى منها فيما يتعلق بقلقها حيال ضمان الجودة في مراقبة الاختبارات منذ عام 2003. مما يعكس فعالية مقاييس ضمان الجودة المعتمدة من قبل شركة تقنية المعرفة فهي الوحيدة بين جميع مشغلي البرنامج في العالم التي تفرض إشرافا تاما بنسبة 100 في المائة على الاختبارات كأحد مقاييسها لضمان الجودة.وأضاف أن اعتماد مركز تدريب واختبار خاص لبرنامج الرخصة، يحتم أن يكون حاصلاَ على ترخيص من المؤسسة، والذي تقوم تقنية المعرفة بتطبيقه بالتعاون مع المؤسسة على شبكة مراكز مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.
وحول ما ذكرته المؤسسة عن عدم جدية تقنية المعرفة تجاه تجديد الاتفاقية، قال الحفظي إن شركة تقنية المعرفة دفعت عمولة مقدماً عن الفترة المتوقعة للتفاوض حول تجديد العقد وتم استلام هذا المبلغ النقدي من قبل المؤسسة.
وزاد كانت مسودة عقد التجديد المرسل من قبل المؤسسة لشركة تقنية المعرفة تحتوي بنوداً أساسية مختلفة عن الاتفاقية السابقة والتي تحكم العلاقة بين الطرفين.

إبداعات 100 مشاركة في معرض عراقة الماضي
حامد العطاس ـ جدة


برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت مقرن بن عبدالعزيز، تنطلق غداً في مدينة جدة أنشطة معرض «عراقة الماضي وأصالة الحاضر» للسنة الثانية، في قاعة الإمبراطورة في فندق الدار البيضاء.
تشارك في المعرض 50 أسرة منتجة وخمس جمعيات خيرية و15 شركة كبرى وعيادات تجميل و30 مصممة سعودية بارزة تعرضن، على مدار أربعة أيام، إبداعاتهن في مجالات الحرف اليدوية والمصنوعات التراثية، الألوان التراثية التي تنسجم مع الشهر الفضيل وبحضور صاحبات السمو الأميرات وسيدات الأعمال والمجتمع والمهتمات برعاية مؤسسة عكـاظ للصحافة والنشر كراع إعلامي.
وقالت المديرة التنفيذية لمجموعة الإباء والرقي لتنظيم المعارض والمؤتمرات المنظمة للمعرض هيفاء ناجي إن المعرض منظم تحت مظلة الغرفة التجارية الصناعية في جدة، ويهدف إلى دعم الأسر المنتجة بالدرجة الأولى وإبراز الإبدعات السعودية في مختلف المجالات.
وشكرت هيفاء ناجي، صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت مقرن بن عبدالعزيز على رعايتها للمعرض وتشجيعها ودعمها للمرأة السعودية في مختلف المجالات التنموية، والدكتور هاني أبو راس خلال عمله أمينا عاما لغرفة جدة، والدكتور محمد حبيب الرحمن خوجة عضو مجلس إدارة غرفة جدة، على دعمهما لإنجاح السيدات المبتدئات والأسر المنتجة.
وأشارت إلى أن المعرض يهدف إلى الارتقاء بموروثاتنا وإبداعاتنا الفنية المتنوعة، واختتمت حديثها أن المعرض يحتوي على كل ما تحتاجه المرأة من أجود وأرقى أنواع التصاميم من ملابس وإكسسوارات ومأكولات وحلويات وكل مستلزمات الأسرة من مفارش وكريستالات وفضيات وتحف وهدايا متنوعه.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس