عرض مشاركة واحدة
قديم 08-22-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 12/09/1431 هـ 22 أغسطس 2010 م

زين" تعيد هيكلة رأسمالها لإطفاء خسائرها وتوفير سيولة جديدة



شعار زين في أحد محلات بيع الهواتف المحمولة

الدمام: مشعل العنزي
أعادت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" هيكلة رأسمالها في خطوة تهدف إلى إطفاء خسائرها المتراكمة وتوفير سيولة جديدة للمرحلة المقبلة. وأقر مجلس إدارة "زين" إعادة هيكلة رأس المال عبر تخفيضه من 14 مليار ريال إلى 7.328 مليارات ريال لإطفاء الخسائر، في حين أوصى بزيادة رأس المال مرة أخرى إلى 11.711 مليار ريال عبر طرح أسهم جديدة لتوفير سيولة للشركة. وأوضح عضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران أن خطة إعادة الهيكلة تستهدف بالدرجة الأولى عملية رفع رأس المال، ولهذا السبب يبدو أن مجلس الإدارة قرر إعطاء محفزات من خلال القيام أولا بعملية تخفيض رأس المال، مبينا أنه على فرض أن سعر السهم بالسوق بحدود 8 ريالات فإن عملية تخفيض رأس المال سترفع سعر السهم في السوق إلى أكثر من 15.40 ريالا. وأشار العمران إلى أن عملية تخفيض رأس المال تأتي لإطفاء خسائر الشركة كلها وإعطاء محفزات لعملية رفع رأس المال التي سترفع من سعر السهم بالسوق. وذكر أن هذه الخطوة إيجابية للشركة وفي الطريق الصحيح لتصحيح أوضاعها حيث ستقوم بتخفيض المديونية بشكل عام، وبالتالي ستبدأ الشركة صفحة جديدة لا توجد لديها أي خسائر، بالإضافة إلى أن عملية رفع رأس المال ستوفر سيولة نقدية للشركة على الأقل ما بين 2- 3 مليارات ريال، وهي سيولة مهمة ستساعد الشركة في توسيع نشاطها مستقبلاً. إلى ذلك دعت الشركة في بيان أمس، الجمعية العامة غير العادية لزين للتصويت على توصية مجلس الإدارة بتخفيض رأسمال الشركة من 14 مليار ريال إلى 7.328 مليارات ريال، وبالتالي تخفيض عدد أسهم زين من 1.4 مليار سهم إلى 732.8 مليون سهم عن طريق إلغاء 667.15 مليون سهم وبمعدل تخفيض سهم واحد عن كل (2.096) سهم تقريباً. كما دعت الجمعية العامة غير العادية للتصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال زين، شريطة موافقة الجمعية العامة غير العادية على التخفيض المقترح لرأس المال، وذلك بزيادة رأس المال من 7.328 مليارات ريال إلى 11.711 مليار ريال بزيادة مقدارها 4.383 مليارات ريال من خلال إصدار 438.3 مليون سهم يحق لمساهمي زين (عدا المساهمين المؤسسين) المسجلين في نهاية انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي ستصوت على قرار زيادة رأس المال الحق في الاكتتاب في الأسهم الجديدة نقداً حسب نسبة ملكيتهم. وذكرت أنه يحق للمساهمين المؤسسين الاكتتاب في الأسهم الجديدة من خلال رسملة جميع أو جزء من القروض المقدمة منهم سابقاً لزين، وذلك بمقدار نسبة أحقيتهم في الاكتتاب في الأسهم الجديدة. وأشارت الشركة في بيانها إلى أن عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية للموافقة على تخفيض رأس المال مشروط بحصول زين على الموافقات المطلوبة نظاماً أو اتفاقاً لتخفيض رأس المال من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة وأية جهات خاصة أخرى مقرضة أو لها مصلحة.
وأفادت أن اجتماعي الجمعية العامة غير العادية يمكن عقدها في نفس اليوم للموافقة على تخفيض رأس المال وزيادة رأس المال في نفس الوقت، مبينة أنه في حال تعذر ذلك، تتم دعوة جمعيتين عامتين غير عاديتين الأولى للتصويت على تخفيض رأس المال والثانية للتصويت على زيـادة رأس المال. وكان مجلس إدارة الشركة اجتمع في 22 يونيو الماضي لمناقشة إعادة هيكلة رأس مال الشركة المقترحة، وذلك من خلال تخفيض رأس مال الشركة من أجل إطفاء الخسائر المتراكمة للشركة على أن يعقب ذلك زيادة رأس مال الشركة. يذكر أن عدد عملاء الشركة بلغ في نهاية العام الماضي 5.2 ملايين عميل فيما تبلغ حصتها السوقية قرابة 12%.



المؤشر يتراجع دون 6100 نقطة والسيولة عند 1.7 مليار ريال
تراجع 107 أسهم وارتفاع 24 أخرى واستقرار 13 سهما




أغلق مؤشر السوق السعودية أمس على انخفاض بلغت نسبته 0.5% ، متراجعا 30 نقطة، بعد أن ضغطت غالبية القطاعات على المؤشر ليعود دون مستويات 6100 نقطة، لينهي أولى جولات الأسبوع عند النقطة 6090، وبذلك يكون قد عاد إلى مربع الخسائر، حيث سجل انخفاضا منذ بداية العام بحوالي 32 نقطة. واستمرت قيم التداولات في تسجيل أرقام ضعيفة، حيث بلغت أمس حوالي 1.7 مليار ريال، وهي نفس القيمة التي سجلتها في جلسة الأربعاء، وبلغت كمية الأسهم ما يقارب 106.5 ملايين سهم، تنفذت من خلال حوالي 61 ألف صفقة. وحول أداء القطاعات فقد انخفضت غالبية القطاعات، حيث لم يرتفع سوى 3 قطاعات، وتصدر المرتفعين قطاع الاتصالات الذي كسب 0.31% بدعم من سهم زين، فيما جاء في مقدمة القطاعات المتراجعة التأمين والذي هبط بنسبة 2.37% وسط هبوط شبه جماعي لأسهم القطاع. وعلى صعيد أداء الأسهم، فقد كانت الغالبية متلونة باللون الأحمر، حيث تراجع 107 أسهم، فيما لم يرتفع سوى 24 سهما، وبقيت 13 شركة عند إقفال الأربعاء، وتصدر القائمة الخضراء سهم الباحة الذي حقق مكاسب بنسبة 5.39% ، ليغلق عند سعر 12.7 ريالا، تلاه سهم زين والذي حقق مكاسب جيدة بعد إعلان الشركة عن قرار مجلس الإدارة دعوة الجمعية العمومية للشركة للانعقاد للنظر في تخفيض رأس المال، وإصدار أسهم جديدة لإطفاء الخسائر، مما انعكس على السهم بمكاسب بـ3.11%، منهيا الجلسة عند سعر 8.25 ريالات، فيما جاء في صدارة الأسهم المتراجعة سهم الاتحاد التجاري والذي خسر بنسبة 7.59%، لينهي الجولة عند مستوى 20.7 ريالا. وحول أبرز ما حدث في يومي الخميس والجمعة فقد أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي على انخفاض لليوم الثالث على التوالي وللأسبوع الثاني على التوالي بفعل المخاوف من تعثر الانتعاش الاقتصادي، بعد أن أثارت بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة الأسبوع الماضي واتساع مخزونات الخام الأمريكية مخاوف المستثمرين بشأن الانتعاش الاقتصادي، وآفاق الطلب على النفط وأذكت المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي النفور من المخاطرة لدى المستثمرين وعززت الدولار ووضعت اليورو تحت ضغط محدود، وقد تأثرت الأسواق الأمريكية بهذه المخاوف لتغلق هي الأخرى في جلسة الجمعة –آخر جلسات الأسبوع- على تراجع مقتفية أثر أسواق الأسهم العالمية.
وتوقع بعض المحللين أن يستمر الهبوط الحاد في سيولة سوق الأسهم المحلية حتى انتهاء شهر رمضان، مرجعين الأسباب وراء هذا التراجع إلى جملة من العوامل المحلية والعالمية، إلا أنهم اتفقوا على أن هذا التراجع في مستوى السيولة هو الأسوأ منذ عام 2005، خصوصا بعد أن سجلت في تداولات الأسبوع الماضي 1.3 مليار ريال.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس