عرض مشاركة واحدة
قديم 08-23-2010   رقم المشاركة : ( 15 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم لإثنين 13/09/1431 هـ 23 أغسطس 2010 م

السعودية تشهد أعلى معدلات التضخم في منطقة الخليج

مؤشر تكلفة المعيشة يرتفع 5.5% في يونيو بسبب زيادة الإيجارات



مجموعة الأطعمة احد المكونات الرئيسية للرقم القياسي لتكلفة المعيشة..الصورة من ( ا ف ب)
الرياض : مندوب الرياض
كشفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، أن مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجل في يونيو 2010 ارتفاعا بنسبة 5.5% مقارنة بنظيره من العام السابق 2009.
وأرجعت المصلحة في بيان لها هذا الارتفاع إلى حدوث زيادة في 6 من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.
وتشمل هذه المجموعات، الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة % 9.2، ومجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 8%، والأطعمة والمشروبات بنسبة 6.2%، والتأثيث المنزلي بنسبة 4.1%، والنقل والاتصالات بنسبة 1.2%، والتعليم والترويح بنسبة 1%.
وفي المقابل رصدت المصلحة تسجيل اثنتين من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضا في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.7%، ومجموعة الرعاية الصحية بنسبة 0.2%.
وأعلنت مصلحة الإحصاءات أن الرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجل خلال شهر يونيو الماضي ارتفاعا قدره 0.3% مقارنة مع شهر مايو 2010. وعزت هذا الارتفاع إلى ارتفاع شهدته مجموعتان رئيسيتان من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهي، مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.9%، ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 0.6%.
وكشفت المصلحة في بياناتها أن ثلاثا من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجلت انخفاضا، أبرزها الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.5%،فيما لم يطرأ على مجموعة التأثيث المنزلي ومجموعة الرعاية الطبية ومجموعة النقل والاتصالات ومجموعة التعليم والترويح ومجموعة السلع وخدمات أخرى أي تغيير نسبي يذكر .
وبالنسبة للتغير النسبي للأرقام القياسية لأسعار الجملة بين الربع الأول و الربع الثاني 2010، (التغير ربع السنوي)، فقد سجل حسب تقرير المصلحة ارتفاعا بلغت نسبته 2% ، وأرجعت مصلحة الإحصاءات العامة ذلك الارتفاع إلى التغيرات التي طرأت على مكونات الرقم القياسي لأسعار الجملة حيث سجلت الأقسام الثمانية الرئيسية ارتفاعات.
يأتي هذا في وقت شدد فيه البنك السعودي الفرنسي في تقرير حديث له انه على الرغم من تراجع أسعار المواد الغذائية عالميا، خلال الستة أشهر الأولى من 2010، إلا أنها ارتفعت في السعودية بنحو 2.5%.
وتوقع التقرير مواصلة أسعار السلع الغذائية ارتفاعها خلال شهر رمضان وحتى نهاية 2010، بسبب ارتفاع الطلب والعادات الاجتماعية المتعلقة بالشهر الفضيل، كما رفع البنك من توقعاته لمستويات التضخم في السعودية من 4.7%، إلى 5.3%.
ورصد التقرير تصاعد تضخم أسعار المواد الغذائية في العالم العربي قبل وخلال شهر رمضان بسبب العادات الاجتماعية المتعلقة بالضيافة وتقديم المواطنين الأثرياء وجبات كبيرة للفئات الأقل حظاً.
وأكد التقرير أن ارتفاع استهلاك الغذاء عموما، ضغط على أسعار اللحوم والدجاج والأرز والخضر والفاكهة، مبيناً أن التضخم دخل دائرة الضوء هذا العام في السعودية، التي تشهد الآن أعلى معدلات للتضخم في منطقة الخليج، والتي لامست 5.5%، في يونيو(حزيران)، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من سنة.
وساهمت العوامل الخارجية المتعلقة بارتفاع تكلفة المواد الغذائية، مؤخراً بعد أزمة فيضانات باكستان والحرائق في روسيا، بالإضافة لزيادة الطلب قصير الأجل نتيجة زيادة الاستهلاك في رمضان في ارتفاع الأسعار.


BlackBerry Pearl 3G الجديد حصرياً في مكاتب STC

الاتصالات السعودية تطرح أحدث وأصغر جهاز بلاك بيري في المملكة





أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن طرحها جهاز BlackBerry Pearl 3G (9105) الأصغر حجماً وذلك لأول مرة في المملكة بشكل حصري، حيث سيتمكن جميع عملاء الشركة من الحصول على الجهاز لدى أي من مكاتب الشركة المنتشرة بسعر منافس قدره 1599 ريالا فقط. هذا وشهدت الاتصالات السعودية إقبالا كبيراً لحجز جهاز BlackBerry Pearl 3G الجديد من خلال موقعها الإلكتروني في الأسابيع الماضية وستقوم الشركة بالاتصال بجميع العملاء الذين قاموا بتعبئة بياناتهم كاملة و حجز الجهاز من خلال الموقع.
يتسم الجهاز الجديد بمميزات عدة أهمها دعمه لتقنية الجيل الثالث والجيل الثاني المتطورة، إضافة إلى احتوائه على كاميرا ذات دقة وضوح عالية 3.2 ميجا بيكسل مع فلاش وتسجيل الفيديو مدعمة بعدسات تقريب، كما يتسم الجهاز بتصميمه الأنيق والجذاب، وبشاشة عرض ملونة عالية الوضوح مقاس 360×400، إلى جانب احتوائه على لوحة مفاتيح صغيرة ومريحة تحتوي على 14 مفتاحا تتيح السرعة والدقة في الكتابة، إلى جانب ذاكرة داخلية سعتها 256 ميجا بايت، بالإضافة لدعمه ذاكرة microSD الإضافية حتى سعة 256 ميجا بايت، علاوة على بطارية تتيح التحدث لمدة 5 ساعات على شبكات الجيل الثاني، و5 ساعات ونصف على شبكات الجيل الثالث. ويتوفر الجهاز باللونين الأبيض والأسود .
كما يعد جهاز BlackBerry Pearl 3G من أفضل وأحدث الأجهزة التي تدعم تقنية شبكات Wi-Fi، وخاصية البلوتوث الاصدار الجديد Bluetooth v2.1، إلى جانب أنه مزود بمشغل لوسائط الملتيميديا، وبدعم البريد الالكتروني على شبكة الجوال وبرنامج بلاك بيري ماسنجر (BB)، عطفا على أنه يدعم خاصية Multitasking وهي تتيح للجهاز تشغيل عدة تطبيقات وتنفيذ الأوامر في نفس اللحظة, كما يتميز بحجمه الصغير حيث لا يتجاوز سمكه 14 مليمتر ووزنه الخفيف الذي يبلغ 93 جراما.


«المياه الوطنية» تجدد عقداً مع «ملاذ للتأمين»

الرياض -»الرياض»
اعلنت شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني عن تجديد عقد التأمين الصحي لمنسوبي شركة المياه الوطنية لمدة عام اعتباراً من 25/08/2010م بمبلغ وقدره 44.5 مليون ريال سعودي، ويعكس تجديد هذا العقد ثقة شركة المياه في خدمات ملاذ والتي ستعمل على الاستمرار بتقديم خدمات متميزة لمنسوبي الشركة، وسينعكس الأثر المالي لهذا العقد خلال الفترات المالية القادمة (السنة المالية 2010 و 2011).


توقيع عقد التصاميم الهندسية لرأس الزور بقيمة 24 مليون ريال



الأمير سعود بن ثنيان خلال توقيع العقد
الرياض - محمد الحيدر
أبرمت الهيئة الملكية للجبيل وينبع امس عقدا لمنطقة رأس الزور يعنى بالجانب الهندسي المعماري.
وقد وقع العقد صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع مع مكتب الخدمات الاستشارية السعودي وقد بلغت قيمة العقد المبرم (24.674.700) أربعة وعشرين مليونا وست مئة وأربعة وسبعين ألفا وسبع مئة ريال.
ويشتمل نطاق العمل بهذا المشروع على القيام بالتصاميم الهندسية والتفصيلية لمرافق المنطقتين الصناعية والسكنية المؤقتة أو الدائمة في مدينة رأس الزور للصناعات التعدينية وكذلك القيام بالدراسات وتقديم التقارير الهندسية المتعددة بشأن الموضوعات الهندسية المحددة بالإضافة إلى إعداد مستندات مناقصة الإنشاءات والخدمات الهندسية المساندة لأعمال الإنشاءات.
وكان مجلس الوزراء قد أقر في شهر أكتوبر الماضي قيام الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإدارة منطقة رأس الزور للصناعات التعدينية وتوفير الخدمات الصناعية والتعدينية والصناعات الأخرى على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين وفق الأحكام النظامية الواردة في المرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 16/9/1395ه واعتماد برنامج لإنشاء وإدارة منطقة رأس الزور للصناعات التعدينية بميزانية مستقلة على أن تسترد الهيئة الملكية تكاليفها طبقا لنظامها.
كما يمثل هذا التوقيع العقد الثاني لمنطقة رأس الزور بعد توقيع الأول في شهر رجب الماضي بقيمة تصل إلى (59.886.550) تسعة وخمسين مليونا وثمان مئة وستة وثمانين ألفا وخمس مئة وخمسين ريالا والمتمثل في التصاميم الهندسية.
يشار إلى أن منطقة رأس الزور تقع على ساحل الخليج العربي على بعد 60 كلم شمال مدينة الجبيل الصناعية ويمثل قربها من الجبيل الصناعية ومرافق إنتاج وشحن النفط والغاز في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ميزة استراتيجية ولوجستية وتتولى شركة التعدين العربية السعودية (معادن) بمشاركة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إنشاء مشروع فوسفات معادن الذي يقام وفق طراز عالمي لمعالجة الأسمدة باستخدام الموارد المعدنية في الشمال لإنتاج سماد الفوسفات بغرض التصدير، كما تتولى شركة معادن إنشاء مشروع ألمنيوم معادن الذي يحتوى على منجم ومصفاة للألمنيوم ومصهر ومحطة للطاقة لإنتاج معدن الألمنيوم لأغراض التصدير والاستخدام المحلي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس