عرض مشاركة واحدة
قديم 08-23-2010   رقم المشاركة : ( 20 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم لإثنين 13/09/1431 هـ 23 أغسطس 2010 م

"التنمية العقارية" يقلص قوائم الانتظار ويمول بناء 57 ألف وحدة سكنية خلال عامين




الرياض: الوطن
زاد صندوق التنمية العقارية من القروض المقدمة لتمويل المساكن الخاصة في العامين الماضيين بعد الدعم الكبير الذي تحصل عليه الصندوق من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لمواجهة تنامي الطلب على بناء الوحدات في المملكة.
وأعلن الصندوق أمس في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية عن تمويل 62.53 ألف قرض لبناء 57.07 ألف وحدة سكنية بقيمة إجمالية تبلغ 17.7 مليار ريال، وذلك خلال العامين الماضيين، وبذلك يرتفع إجمالي عدد القروض التي مولها الصندوق منذ بدء نشاطه الإقراضي إلى ما يقارب 571 ألف قرض بقيمة إجمالية 153.21 مليار ريال، نتج عنها بناء 685.06 ألف وحدة سكنية.
وأوضح وزير المالية إبراهيم العساف أن الدعم المتواصل الذي يجده الصندوق من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين انعكس بصورة إيجابية على نشاط الصندوق وأسهم في تعزيز مسيرة البناء والتنمية فحرك قوائم الطلبات وقلص سنوات الانتظار.
وأشار العساف إلى مبادرة خادم الحرمين الشريفين بإعفاء المقترضين المتوفين من أقساط الصندوق المستحقة عليهم للأغراض السكنية الخاصة، مبينا أن الإعفاء يشمل الحالات المستقبلية لمن التزموا بالسداد قبل وفاتهم، مما كان له دور مهم في إبراء ذمم عدد من المقترضين الذين توفاهم الله ولم يتمكنوا من سداد قروضهم التي حصلوا عليها من الصندوق، حيث أزاح عن كواهلهم هموم الدين وتبعاته، كما أن ذلك يعتبر دافعا لكل مقترض للانتظام بالتسديد في المواعيد المحددة.
وذكر تقرير الصندوق أنه خلال العامين الماليين تم التوقيع مع 39.9 ألف مواطن على عقود تمويل بناء 47.9 ألف وحدة سكنية بقيمة إجمالية بلغت 11.62 مليار ريال.
وبلغ إجمالي المبالغ المصروفة على شهادات إنجازات المباني الممولة 10.2 مليارات ريال، في المقابل تم تحصيل 6.52 مليارات ريال ريال. ووافق الصندوق على نقل 9.91 آلاف قرض من مواطنين لآخرين يحلون محلهم ويلتزمون ببنود العقد.
ومول الصندوق شراء 2.96 ألف منزل جاهز لمن لا تساعدهم ظروفهم على مباشرة البناء ويفضلون الشراء من سوق العقار. وبلغ إجمالي المبالغ المحصلة من أقساط قروض الاستثمار ومشاريع الإسكان 381 مليون ريال، حيث تم تحصيل 67 مليون ريال من قروض الاستثمار و 314 مليون ريال من قروض الإسكان، وبذلك يصل إجمالي إيرادات الصندوق الذاتية خلال العامين إلى 6.9 مليارات ريال.



10 اشتراطات لبيع أراضي الأجهوري




جدة: حمد العشيوان

من المقرر أن ينطلق المزاد العلني لبيع الأراضي الشاغـرة بمخطط حي الشاطـئ بمدينة جــدة والتي يبلـغ عددها 308 قطع، اعتبارا من 25 وحتى 27 شوال المـقبل في فندق المريديان، بحسب ما أوضحه المحاسب القانوني لتفليسة الأجهوري صــالح النعيم.
وأشار النعـيم إلى أن هـذه القطع خالية تماماً من المشاكل وبخلاف أي قـطع أراضٍ أخـرى ما زالت قيد النظر لدى الجهات القضائية، موضحا أن العامل الزمنـي أدى إلى ارتفاع قيمة هذه الأراضي وليس تعاون فؤاد الأجهوري أو قيامه برد ما بذمته لحسابات التفليسة.
وذكر أن القائمين على تفليسة الأجهوري وضعوا عشرة شروط لإقامة المزاد. للاطلاع على الشـروط.. ينطلق المزاد العلني لبيع الأراضي الشاغرة بمخطط حي الشاطئ بمدينة جدة والتي يبلغ عددها 308 قطع تتراوح مساحتها من 479 مترا مربعا إلى 808 أمتار مربعة اعتبارا من يوم 25 وحتى 27 شوال المقبل وذلك في فندق المريديان بمدينة جدة، بحسب ما أوضحه المحاسب القانوني لتفليسة الأجهوري صالح النعيم.
وأوضح النعيم أن المزاد سيقام بناء على قرار المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة ـ جدة برئاسة عبد الله بن عبد الرحيم الزهراني، بشأن الإذن ببيع الأرض العائدة للتفليسة في كل من مدينتي جدة والمدينة المنورة.
وأشار إلى أن هذه القطع خالية تماماً من المشاكل وبخلاف أي قطع أراض أخرى مازالت قيد النظر لدى الجهات القضائية.
وأشار النعيم إلى أن العامل الزمني أدى إلى إرتفاع قيمة هذه الأراضي وليس تعاون فؤاد الأجهوري أو قيامه برد ما بذمته لحسابات التفليسة.
عشرة اشتراطات لإقامة المزاد
• أن يتم البيع وفقاً لقرار قضاة الدائرة التجارية التاسعة بالمحكمة الإدارية بجدة،
• ستتم المزايدة على كل قطعة على حدة وعلى أساس سعر المتر المربع الواحد
•يجب عند دخول المزاد تقديم المزايد شيكاً مصرفياً باسم أمين تفليسة الأجهوري الدكتور عبد الله بن عمر نصيف بمبلغ مئة ألف ريال.
•على من يرسو عليه المزاد أن يكمل باقي الثمن إلى أن يصبح بواقع 100% من قيمة العرض المقدم منه وذلك بموجب شيك مصدق باسم الدكتورعبد الله بن عمر نصيف قبل انتهاء أسبوعين من جلسة المزاد على الأقل.
• سيتم الإفراغ عقب اعتماد إجراءات المزاد العلني من قبل القضاة بالدائرة التجارية التاسعة بالمحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة ـ جدة.
• يتحمل المشتري ما نسبته 2.5% من ثمن البيع مقابل أعمال الدلالة وتنظيم المزاد وتسدد بموجب شيك مصدق باسم الدكتور عبد الله بن عمر نصيف.
• سيوقع راغبو الشراء إقرار معاينة الأراضي المعروضة للبيع معاينة نافية للجهالة ويتم توقيع هذا الطلب وتسليمه في جلسة المزاد العلني.
• اشترط القائمون على المزاد بدء المزايدة من قيمة آخر تقييم يتم استلامه قبل انعقاد جلسة المزاد وتكون هذه القيمة كحد أدنى لبيع الأرض ويتم التنويه عن هذه القيمة قبل بدأ جلسة المزايدة.
• في حالة وجود عروض تقل عن قيمة الحد الأدنى يتم تسجيلها في المحضر الرسمي للمزاد ليتم الرجوع لمقدم العرض في حالة عدم رسو المزاد بقيمة التقييم، أما في حالة عدم التزام مقدم العرض الذي رسى عليه المزاد بتسديد باقي الثمن خلال المدة الزمنية المحددة يتم مصادرة التأمين ويعتبر كإيراد للتفليسة مقابل مصروفات الإعلان وانعقاد المزاد.
• ينفذ البيع بمجرد موافقة قضاة الدائرة التجارية التاسعة بالمحكمة الإدارية بجدة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس