عرض مشاركة واحدة
قديم 08-28-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 18/09/1431 هـ 28 أغسطس 2010 م

توقيع عقد تشغيل المياه والصرف لمكة والطائف اليوم
عبد العزيز غزاوي ـ جدة



توقع شركة المياه الوطنية اليوم عقد مشروع الشراكة مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل قطاعي المياه والصرف الصحي في مدينتي مكة المكرمة والطائف، مع ائتلاف شركتي «سور» الفرنسية والزامل، بقيمة 173.74مليون ريال ولمدة خمس سنوات.
يوقع العقد من جانب شركة المياه الوطنية وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين في المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض، فيما يوقعه من جانب ائتلاف شركة «سور» الفرنسية مع شركة «الزامل للتشغيل والصيانة المحدودة» رئيس مجلس إدارة شركة سور الفرنسية العالمية جويل سياشي، رئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل القابضة الدكتور عبد الرحمن عبد الله الزامل، وذلك بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارتي الشركتين وعدد من كبار الموظفين.
يشمل العقد إشراف التحالف على تطوير شبكات المياه والصرف الصحي، وإدارتها، وتشغيلها وصيانتها، وكذلك إدارة خدمات العملاء وتطويرها وتحصيل الإيرادات، وتخفيض التسربات، وتدريب الموظفين الحاليين وتأهيلهم وتطويرهم والارتقاء بمستوى أداء قطاعي المياه والصرف الصحي في مدينتي مكة المكرمة والطائف.
وأوضحت الشركة أن استراتيجيتها في المدن المستهدفة بالتخصيص، يتم تنفيذها وفق جداول زمنية محددة، مشيرة إلى أن نقل مهمات مدينتي مكة المكرمة والطائف ستزيد من نسبة تغطيتها إلى أكثر من 46 في المائة من إجمالي إمدادات المياه في المملكة، وحوالي 40 في المائة من سكان المملكة في غضون سنتين فقط، ما يؤكد نجاح استراتيجية التخصيص، ومنهجية التنفيذ في آن.
وأوضحت الشركة أن نقل مهمات إدارة وتشغيل وصيانة قطاعي المياه والصرف الصحي في المدن المستهدفة بالتخصيص إلى شركة المياه الوطنية يأتي وفق الخطة الاستراتيجية الهادفة إلى تطوير وتحسين أداء قطاعي المياه والصرف الصحي في المملكة، مشيراً إلى أن عملية التخصيص حققت أهدافها المنشودة.
وذكرت الشركة أن نجاحها في جذب وتوطين الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة، بدءاً من تخصيص مدينتي الرياض وجدة، اللتين كانتا النواة الأولى لتطبيق استراتيجية التخصيص وجذب المستثمرين العالميين للمملكة.

جواب الاستفهام
تحجيم المغالاة
يحيى آل مقبول





إن الهدف من الاتفاقية هو كبح جماح ارتفاع أسعار استقدام العمالة من إندونيسيا، الذي تجاوز في مرحلة سابقة حاجز 1700 دولار، في حين أن الاتفاقية تحدد السعر عند 1200 دولار، وهو ما يعني توفير 500 دولار للمواطن السعودي.
إن تصدر أكثر من 120 ألف تأشيرة عمالة منزلية من إندونيسيا في الأشهر الأربعة المقبلة، ما يعني أن الاتفاقية الجديدة توفر في حدود 60 مليون دولار أي ما يعادل 225 مليون ريال للمواطنين السعوديين. إن تحديد سقف للأسعار لا يعني خفض أرباح مكاتب الاستقدام السعودية، وإنما هو تحجيم للمغالاة في الأسعار التي كانت تصب في مصلحة السماسرة في إندونيسيا. ومن المتوقع أن تكون هناك ردة فعل من جانب السماسرة الإندونيسيين تتمثل في تأخير وصول العمالة.
*رئيس لجنة الاستقدام في غرفة جدة.


المقابلات الشخصية اليوم وغدا
المعهد السعودي يستقبل 1000 شاب للعمل في البيع بالتجزئة
صالح الزهراني ـ جدة



حدد الرئيس التنفيذي للمعهد السعودي للبيع بالتجزئة الدكتور عبد العزيز إسماعيل العبد العزيز اليوم وغدا موعدا لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للمعهد السعودي للبيع بالتجزئة في كل من الرياض وجدة، وذلك بعد نجاح المعهد في استقطاب وتدريب 560 شابا في مختلف مناطق المملكة في دفعته الأولى، وتوظيفهم في قطاع البيِع بالتجزئة بشركة (بندة العزيزية).
وقال إن المعهد يسعى لتدريب 1000 شاب خلال الفترة المقبلة، والمضي قدماً بالعمل الجاد على تطويع كل الإمكانات المادية والبشرية لخدمة أبناء هذا الوطن والمشاركة الفعّالة والحقيقية لتنمية هذا الوطن الحبيب.
ونبه على ضرورة زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد للتعرف على كيفية إجراء المقابلات وشروط الالتحاق والميزات المقدمة للمتدربين WWW.sirsm.org .
وبين العبد العزيز أنه تمت تهيئة مواقع التدريب في فروع أسواق بندة العزيزية، ليستمر تدريب الشباب الملتحقين بالمعهد لمدة أربعة أشهر يتلقون خلالها تدريبا مكثفا بواقع 70 ساعة تدريبية في كل قسم من الأقسام السبعة الرئيسة.
وأوضح أن انطلاق التدريب لـ1000 شاب سعودي يعد بداية حقيقية لمحاربة البطالة، وإتاحة فرص عمل جيدة للشباب السعودي في قطاع التجزئة. وتعمل الشركة بعد انتهاء فترة التدريب على إلحاقهم بالعمل، وإدراجهم في البرامج التدريبية والتطويرية المستمرة على رأس العمل لإعدادهم وتطوير مهاراتهم وإتاحة الفرصة لهم للتدرج الوظيفي من خلال سلم وظيفي واضح. ويعمل الشاب بعد تخرجه من المعهد كموظف متعدد المهارات في أحد أسواق شركة بندة، يتدرج بعدها إلى مشرف في أحد أقسام السوق ثم إلى مدير قسم من الأقسام السبعة في السوق، ثم إلى مساعد مدير سوق وصولا إلى مدير سوق، وذلك حسب إمكانات الشاب وقدراته وسماته الشخصية والقيادية، حيث يتطلب الترقي من وظيفة إلى أخرى إتمام دورات تدريبية على رأس العمل واجتياز اختبارات الترقية التي تم تصميمها بالتعاون مع جهات الاعتماد الدولية في كل من ماليزيا واستراليا.

أزمة تهدد بعدم صرف راتب رمضان لموظفي غرفة المدينة
عبد الرحيم بن حسن ـ المدينة المنورة


دخلت غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة أزمة حقيقية بسبب عدم اعتماد صرف رواتب الموظفين لشهر رمضان، نتيجة رفض رئيس مجلس الإدارة محمد النملة التوقيع على شيكات الموظفين ومسيرات الرواتب خلال فترة عمل مجلسه التي انتهت دورته بنهاية دوام الثلاثاء الماضي.
وكان أمين عام الغرفة المكلف أمير سليهم قد أرسل الشيكات والمسيرات الخاصة برواتب الموظفين في شهر رمضان إلى النملة مرتين من أجل توقيعها قبل نهاية دورة المجلس، تمهيدا لإنهاء المعاملات المستندية الخاصة بصرف الرواتب في موعدها، إلا أن النملة رفض التوقيع بحجة أن الوقت مبكر على ذلك، وطلب وضعها في مكتبه إلى أن يأتي الوقت المناسب.
وهدف سليهم من رفع الأوراق إلى النملة في وقت مبكر إلى اعتبار أن توقيع النملة سيصبح غير معتمد لدى البنوك ابتداء من يوم 15 رمضان، بناء على تعميد وزارة التجارة المتضمن انتهاء صلاحية توقيع النملة بصفته رئيسا للغرفة مع نهاية يوم الثلاثاء الموافق 14 رمضان الذي يعد آخر يوم لدورة مجلس إدارة الغرفة.
وكشف أعضاء في مجلس إدارة الغرفة عن اتصالات بدأوا في إجرائها مع وزارة التجارة لاحتواء الأزمة، بعد أن رفع سليهم طلبا إلى رئيس الغرفة يتضمن اعتماد توقيع المدير المالي لدى البنوك، إلى جانب توقيع الرئيس والأمين العام، حتى لا تتعثر الغرفة ماليا باعتبار أن البنوك لن تصرف أي مبالغ لصالح الغرفة، إلا من خلال وجود توقيعين معا، لكن الرئيس رفض ذلك.

مليار ريال حجم الإنفاق خلال رمضان .. والاقتصاديون لـ «عكاظ» :
المجتمع بحاجة لترسيخ ثقافة الشراء
حامد عمر العطاس ــ جدة





قدر اقتصاديون حجم الإنفاق على المأكل والمشرب خلال شهر رمضان المبارك بنحو المليار ريال.
وقال الاستشاري الاقتصادي وأستاذ مادة التسويق في كلية إدارة الأعمال في جدة الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الصنيع إن ظاهرة الشراء المكثف للسلع الاستهلاكية تعتبر أمرا طبيعيا خلال شهر رمضان المبارك في جميع دول العالم الإسلامي عامة وفي المملكة خصوصا، إلا أننا نجد أن في هذه السنة هناك توجه محموم ومسعور نحو شراء السلع المتنوعة لاسيما الاستهلاكية. إن سلوك المستهلكين غير المسبوق يعود لأسباب مختلفة لعل أهمها: ظاهرة الارتفاع المتواصل للأسعار وذلك منذ عدة أشهر؛ تزامن ذلك مع العطلة الصيفية وتبعيات ومستلزمات المناسبات، مثل متطلبات الزواج من مهور ومجوهرات وصالات الأفراح والحفلات؛ السفر والتنقل داخل وخارج المملكة؛ إحياء المهرجانات والاحتفالات الصيفية؛ كل هذه التداعيات تزامنت مع شهر رمضان المبارك. وأضاف: إن كل هذه الأسباب أدت إلى ظاهرة السلوك النهم للمستهلكين خوفا من استمرار ارتفاع الأسعار بحيث تتفاقم الأوضاع لدرجة أن القدرة الشرائية للمستهلك المتوسط الدخل لن تمكنه من شراء وتبضع السلع الاستهلاكية والمواد التموينية التي تغطي احتياجاته خلال هذه الفترة مثل كل عام. نظرا لضعف القوة الشرائية للمستهلك فإنه من المتوقع أن يكون سلوك المستهلكين خلال هذا الموسم متسم بالرشادة والانتقائية، بحيث يشترون ويتبضعون السلع الأكثر أهمية للاحتياجات اللازمة للأسرة.
ويشير عضو جمعية الاقتصاد السعودية طلعت حافظ إلى أن شراهة الشراء التي يتصف بها المستهلك السعودي سببها سوء التخطيط المالي وضعف الوعي المرتبط بثقافة الشراء، حيث إن معظم المستهلكين السعوديين يتجهون إلى الأسواق في اللحظة الأخيرة لإشباع احتياجاتهم من السلع الضرورية، وبالتحديد خلال المواسم والمناسبات السنوية المعروفة لدى الجميع، مثل مناسبة شهر رمضان المبارك أو خلال موسم عودة المدارس والأعياد..
الخلل الواضح في ثقافة الشراء والتوجه للأسواق في اللحظات الأخيرة قبل بدء المواسم، يسهم بشكل كبير في ارتفاع الأسعار، لاسيما أن معظم التجار يستغلون نقطة ضعف انعدام ثقافة الشراء لدى المستهلك ورغبته في إشباع حاجاته بأسرع وقت ممكن في رفع الأسعار والمبالغة في قيمة السلع والخدمات، وهو ما ينعكس سلبا على ميزانية الأسرة لارتفاع دخل الأسعار ويربك توجهاتها وأولوياتها الإنفاقية.
ودعا إلى التخطيط المسبق للشراء والتوجه للأسواق قبل بدء الموسم بوقت كاف، لاسيما أن المواسم معروفة لدى الجميع ويمكن التخطيط لها بكل سهولة، كما أن تحديد ميزانية لإنفاق الأسرة على احتياجاتها يساعدها بشكل كبير على الإنفاق الاقتصادي المرشد، ويحد من ارتفاع الأسعار سواء في أوقات المواسم أم في غيرها.
وقال الدكتور محمد شمس إن التخطيط المسبق للشراء وتحديد أولويات الإنفاق يساعد إلى حد كبير في تقنين الاستهلاك والحد من ارتفاع الأسعار في الأسواق.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس