عرض مشاركة واحدة
قديم 09-14-2010   رقم المشاركة : ( 18 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 05/10/1431 هـ 14 سبتمبر 2010 م


عبدالله الدهاس - مكة


شهدت الاستراحات في ضواحي مكة مثل الشرائع وأم الجود والحسينية والعمرة إقبالا كبيرا من المواطنين الراغبين في إقامة احتفالاتهم خلال إجازة عيد الفطر وسط تجمعات أسرية جميلة تتكرر سنويا في كل موسم عيد، وذلك رغم المبالغة في الأسعار التي تصل إلى 1000 ريال لليوم مقابل 250 ريالا في الأيام العادية.
وارجع المواطن محمد مستور الصليمي السبب في كثرة الإقبال على الاستراحات خلال إجازة العيد إلى وجود أماكن للعب الأطفال وجلسات خاصة بالرجال والنساء، مشيرا إلى انه قام وأقرباؤه باستئجار الاستراحة لمدة خمسة أيام، إذ ان الفترة بين انتهاء العيد وفترة بداية الدراسة عملت على إتاحة الفرصة للتمتع بالاجازة.
وأضاف: نتواجد في الاستراحة من بعد صلاة العصر وحتى آخر الليل مشيرا إلى ان الاستراحات تساعد على تلبية احتياجات الأطفال وصغار السن للعب والترويح عن النفس.
ويقول المواطن فواز عبدالله العتيبي: يضطر الكثير من أهالي مكة المكرمة إلى الذهاب إلى الاستراحات خلال إجازة عيد الفطر نظرا لصغر مساحات المنازل خاصة الشقق السكنية والتي قد لاتستوعب الأعداد الكبيرة من الرجال والنساء والأطفال، مشيرا إلى أن طول فترة الإجازة بعد عيد الفطر فرصة للتجمع والالتقاء على الرغم من قلة الفترة التي قد يمضيها البعض في هذه الاستراحات.
ويضيف: قد يستغل بعض أصحاب هذه الاستراحات كثرة الإقبال خلال الإجازة ويقومون برفع الإيجارات بشكل مبالغ فيه، مشيرا إلى انه يحرص هو و والده وأشقاؤه في كل عام على استئجار استراحة في إحدى ضواحي مكة بمشاركة الأقارب والأصدقاء.
ويقول مصطفى الجابري الاستراحات تعد فرصة كبيرة للتجمع خلال الإجازة مشيرا إلى أنها لم تعد مقتصرة على الأقارب والأسر الكبيرة بل امتدت إلى الجيران في الأحياء المختلفة.
وأضاف: إن وجود وسائل الترفيه مثل المسابح والملاعب ساعد على كثرة الإقبال على الاستراحات.


فاطمة مشهور - جدة تصوير : لينه المدني


رغم ارتفاع اسعارها بصورة فلكية في العيد بجدة ، الا ان الشاليهات استقطبت اعداداً كبيرة من الاسر حتى وصلت نسب الاشغال بها الى 100% وسط اتفاق على انها توفر فرصة ذهبية للترابط بين الاقارب كما تريح ربات البيوت من مشقة الاستعداد لاستقبال عشرات الضيوف يوميا في المنزل . في البداية تقول السيدة زينب محمد: إعتدنا على استقبال ضيوفنا الذين يربو عددهم على 40 شخصاً في الشاليه سنويا نظراً لصغر حجم منزلنا وذلك في ظل ما يتوفر به من امكانات متميزة تتيح للاطفال اللعب واللهو مع اقرانهم . أما ابتسام فلاته :” فتبرر اختيار الشاليه بقولها : العيد فرصة لكسر الروتين وبصراحة منازلنا لم تعد تستوعب أعداد الضيوف . واعتبرت ارتفاع الاسعار امراً طبيعا في المواسم . وتقول إيمان الأحمري ربة بيت الشاليه يعد مكاناً مناسبا للتجمعات الأسرية كما أن أجورها مناسبة ، وبالنسبة لي أقوم وأفراد أسرتي وأقاربي وأقارب زوجي عادة في عيد الفطر المبارك بإستئجار شاليه بحيث تساهم كل عائلة في دفع الأجرة . وبصراحة هذا الأسلوب هو الأمثل في تجمع الأسر مع بعضها البعض حيث كنا في السابق ننتقل خلال أيام العيد السعيد من منزل لآخر ولكن في الوقت الراهن أصبح التجمع في موقع واحد .كما أن طول مدة بقائنا مابين ثلاثة إلى أربعة أيام تزيد من ترابطنا أكثر ولذلك فإن اللجوء اليها خلال العيد شيء ممتع . ويعتبر القائمون على الشاليهات العيد فرصة جيدة لتعويض الركود في غالبية العام وسط دعوات بأهمية التوسع في المواسم حتى لاتقتصر على الصيف والاعياد فقط .


خالد المطوع - الرياض


توقعت مصادر عقارية ان ترتفع أسعار الوحدات السكنية خلال العامين المقبلين بنسبة تتراوح بين 5 و 10 في المائة، مشيرة إلى ان التطور السكني من أبرز القطاعات العقارية في العاصمة الرياض مع وصول إجمالي المخزون المحلي إلى (900) ألف وحدة سكنية في الوقت الحالي، وتوقعت المصادر ذاتها نمو المساحة المخصصة لتجارة التجزئة في الممكلة إلى 2.9 مليون متر مربع بحلول 2014، مقارنةً بـ 2.3 مليون متر مربع في الوقت الراهن لتمثل بذلك إستكمالًا لخطط تطوير الضواحي الجديدة وخطوة هامة لدعم مشروع منطقة “الرياض الجديدة”. كما يستمر سوق المكاتب أيضًا بالإزدياد، حيث من المقرر توفير أكثر من مليون قدم مربع من المكاتب الجديدة بحلول العام 2015. وسجلت أسعار الشقق السكنية في كافة أنحاء العاصمة ارتفاعًا بنسبة 6 بالمائة خلال النصف الثاني من العام الماضي، في حين شهدت أسعار الفيلات ارتفاعًا بنسبة 3.9 بالمائة. وسوف يسلط “سيتي سكيب الرياض” الدورة المحلية الأولى من المعرض المختص في مجال التطوير والاستثمار العقاري في المملكة، كما اوضح مدير المعرض ديب مرواها، الضوء على النمو العقاري المتزايد في العاصمة إلى جانب أبرز الاتجاهات السائدة ذات الصلة. ومن المقرر أن يضم الحدث، الذي سيقام في الأول ديسمبر المقبل افتتاح “معرض سيتي سكيب الرياض” عقد سلسلة من اجتماعات الطاولة المستديرة المخصصة للمستثمرين على مدار الأيام الثلاثة إضافة إلى “مؤتمر سيتي سكيب الرياض” من 12 إلى 13 ديسمبر.وقال ديب مرواها: تواصل مبيعات سوق عقارات التجزئة في الرياض ارتفاعها مدفوعةً بالتحسن الملحوظ بمستويات ثقة المستهلك، إذ سجلت معاملات نقاط البيع نموًا سنويًا بنسبة 22 بالمائة في أبريل الماضي. وسيساعد استقرار ومتانة الإقتصاد السعودي في الحفاظ على هذا الاتجاه في السنوات القليلة المقبلة. وفي هذا الإطار، سيوفر المعرض صورة أكثر وضوحًا حول الفرص والإستراتيجيات الواجب إعتمادها من قبل المطورين والمستثمرين في ظل المشاريع التي يجري العمل بها لتطوير البنية التحتية المحلية في العاصمة”. وتشير التوقعات إلى مشاركة أكثر من 50 شركة عقارات محلية ودولية في معرض “سيتي سكيب 2010” للاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة للوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية من خلال شبكة سيتي سكيب الواسعة التي تضم ما يزيد عن 350,000 مستثمر عالمي وخبير متخصص في القطاع العقاري.


الخرج - واس
تبدأ المديرية العامة للزراعة بالخرج يوم السبت المقبل في استقبال طلبات منتجي التمور وإصدار شهادات التوريد لمصنع تعبئة التمور التابع لوزارة الزراعة وذلك بمقر المديرية في مدينة السيح.
وأوضح مدير عام الزراعة بالخرج الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز التميمي انه تم تحديد عدد من الشروط والضوابط الواجب توافرها في التمور الموردة، تتضمن أن تكون التمور من إنتاج الموسم الحالي 1431هـ وان تكون عالية الجودة وفي مستوى واحد من النضج الكامل وطرية وغير متلاصقة وغير مقشرة وليس بها شوائب، وألا تزيد نسبة الرطوبة على 18 في المائة، وألا تزيد نسبة الإصابة الحشرية على 7 بالمئة وأن تكون أصناف التمور الموردة من نوع (الصفري و الخضري والخشرم).
وبين الدكتور التميمي أن وزارة الزراعة أقرت سعرًا تشجيعيًا للتمور الموردة من المزارع التي تطبق نظم الري الحديثة بواقع خمسة ريالات للكيلو الواحد فيما سيكون سعر التمور المنتجة في مزارع تتبع وسائل الري التقليدية بواقع ثلاث ريالات للكيلو.
ودعا مدير عام الزراعة في الخرج منتجي التمور إلى تطبيق أنظمة الري الحديثة لما تحققه من فوائد عديدة تقلل فاقد المياه وتمكن المزارعين الموردين للتمور من الاستفادة من الأسعار التشجيعية التي أقرتها الدولة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس