عرض مشاركة واحدة
قديم 09-19-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 10/10/1431 هـ 19 سبتمبر 2010 م

التنمية العمرانية في غرفة الشرقية الشهر المقبل
إقفال باب المشاركة في جائزة أفضل منشأة نهاية سبتمبر
«عكاظ» ـ الدمام



حددت غرفة الشرقية نهاية شهر سبتمبر (أيلول) الجاري آخر موعد لمشاركة أصحاب المنشآت ورواد الأعمال في المنافسة التي تنظمها الغرفة للحصول على جائزة أفضل منشأة واعدة، والتي أطلقت نسختها الأولى العام 1426 كأول جائزة من نوعها على مستوى المملكة.
وأوضح أمين عام الغرفة المكلف عبدالرحمن بن عبدالله الوابل أن الموقع الإلكتروني المخصص للمشاركة في الجائزة، شهد خلال الأشهر الماضية إقبالا كبيرا من مشتركي الغرفة الراغبين في خوض المنافسة في الدورة الثالثة لنيل الجائزة التي تحمل اسم «جائزة غرفة الشرقية لأفضل منشأة واعدة». وأوضح أن الجائزة تسلط الضوء على الدور الذي تلعبه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم وتحفيز الاقتصاد الوطني، إلى جانب زيادة الوعي لدى أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحفيزهم لتقديم مستويات أفضل، كما تسهم الجائزة في تعزيز مفهوم المبادرة لدى المستثمر السعودي وتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة على الإبداع والتجديد والابتكار، والمساهمة في تأطير مفهوم الجودة لدى المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحفيزها للوصول إلى أعلى المستويات في هذا الجانب، ودفعها لأداء دور أكبر في ترسيخ مفهوم السعودة في المنطقة.
وأشار الوابل إلى أن الجائزة ستمنح لأفضل خمس عشرة منشأة واعدة بواقع ثلاث منشآت في كل قطاع من القطاعات الخمسة المختارة وهي: (الصناعات المساندة للقطاعات الاستراتيجية، تقنية المعلومات والاتصالات..التعليم والتدريب والاستشارات، السفر والسياحة والترفيه، الديكور والتصميم الداخلي والخارجي).
من جهة ثانية تنظم غرفة الشرقية بالتعاون مع جامعة الدمام (كلية العمارة والتخطيط) خلال الفترة من 17 إلى 19 ذي القعدة المقبل، ندوة التنمية العمرانية الأولى تحت عنوان (التطوير العقاري والإسكان المستدام) في المقر الرئيس للغرفة.

جواب الاستفهام
التطوير العقاري
عبدالرحمن الراشد*





إن الندوة ستبحث الأطر النظرية لمفهومي «التطوير العقاري» و «التنمية الإسكانية المستدامة» وكيفية التمازج بينهما، إضافة إلى عدد من الموضوعات المندرجة تحت محور (التطوير العقاري ومستويات عملية التنمية الإسكانية المستدامة) وأبرزها (التخطيط الاستراتيجي، التخطيط الإقليمي، والتخطيط الحضري، والتصميم الحضري، والتصميم المعماري، والتصميم الداخلي، ومواد وتقنيات البناء والتشييد).
*رئيس غرفة الشرقية


850 ألف مواطن يعملون في القطاع الخاص وأسرهم يستفيدون من الضمان الصحي ..العماري لـ «عكـاظ» :
شركات التأمين قادرة على تغطية السعوديين والإشكالية في قدرة المستشفيات
ماجد الميموني ـ الرياض



يستعد قطاع التأمين الطبي التعاوني لتغطية 850 ألف سعودي يعملون في منشآت القطاع الخاص وأسرهم، تنفيذا لقرار مجلس الضمان الصحي التعاوني المتضمن تطبيق التأمين الصحي التعاوني على السعوديين العاملين في القطاع الخاص.
وأكد لـ «عكـاظ» نائب رئيس اللجنة الوطنية للتأمين في مجلس الغرف السعودية محمد العماري أن شركات التأمين المؤهلة ستكون قادرة على استيعاب كافة السعوديين العاملين في القطاع الخاص وأسرهم، لكن الإشكالية تبقى في قدرة المراكز الطبية والمستشفيات على هذا الاستيعاب.
وأفاد العماري أنه بعد تطبيق قرار التأمين الصحي على الوافدين لوحظ ازدحام المستشفيات والمراكز الطبية فهل ستكون هذه المستشفيات قادرة على استيعاب هذه الأعداد الكبيرة.
وفيما يتعلق بربحية شركات قطاع التأمين جراء تطبيق هذا القرار، أوضح العماري أن شركات التأمين ستستفيد من خلال زيادة إيراداتها، أما الربحية فليست بالضرورة أن تكون كبيرة وخصوصا في ظل ارتفاع تكلفة علاج المستشفيات.
وحول استفادة الموظفين السعوديين في القطاع الخاص من القرار، أكد العماري أن كافة الشركات الكبرى في المملكة والبنوك والشركات المساهمة لديها تأمين صحي للموظفين فيها سواء من السعوديين أو المقيمين، أما الشركات المتبقية فأعتقد أن عدد موظفيها قليل بالمقارنة مع الشركات الكبرى في المملكة والمؤمنة على موظفيها.

بدعم من بنك التسليف وصندوق الموارد البشرية
«باب رزق جميل» يوفر 3495 فرصة عمل في أغسطس
«عكاظ» ـ جدة





تمكن «باب رزق جميل» التابع لمبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية من توفير 3495 فرصة عمل خلال شهر أغسطس الماضي، وذلك بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية وبنك التسليف وتعاون مثمر وتنسيق مشترك مع فروع مكاتب العمل التابعة لوزارة العمل وذلك في مختلف البرامج الهادفة لتوفير الوظائف على مستوى المملكة.
بلغ عدد المستفيدين من فرص العمل التي وفرها برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف 224 فرصة عمل، حيث تم تقديم دورات تدريبية في كل من مجال السكرتارية والتقنية المكتبية إضافة إلى مجالات مهنية مثل فني تبريد، فيما تم توفير 623 فرصة عمل من برنامج التوظيف المباشر والذي يتم التنسيق لدعمه من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية وفق سياسة الصندوق، ومن ضمن مجالات التوظيف التي استفاد منها الشباب والشابات والتي قامت بتوفيرها شركات القطاع الخاص مجالات موظفي الأمن ومشرفي المبيعات، والكاشير. وتعاونت شركات الشايع الدولية للتجارة، بندة ، الأصالة للحراسات الأمنية، الحكير مع باب رزق جميل في توفير هذه الوظائف التي تصل رواتبها إلى 3500 ريال.
وفي برنامج الأسر المنتجة، الذي يدعم السيدات العاملات في مشاريع إنتاجية صغيرة بقروض حسنة متناهية الصغر تصل إلى خمسة آلاف ريال، حيث استفاد منه خلال شهر أغسطس الماضي 2191 سيدة في أنحاء المملكة. وتقوم السيدات على مشاريع متناهية الصغر مثل بيع العطور والبخور والملابس الجاهزة ومواد تجميل واكسسوارات.
أما في مجال برنامج دعم المشاريع الصغيرة فقد تمكن باب رزق جميل خلال شهر أغسطس من دعم 374 مشروعا صغيرا على مستوى المملكة بقروض حسنة ساهمت في خلق فرص عمل لأصحاب هذه المشاريع كما ساهمت في خلق فرص عمل إضافية للمشاريع القائمة التي تم تطويرها وتنميتها ويصل متوسط القرض الحسن الذي يقدمه باب رزق جميل لهذه المشاريع 60,000 ريال، كما يسعى باب رزق جميل إلى توفير دعم صندوق الموارد البشرية لأصحاب هذه المشاريع.
واستطاع برنامج تمليك سيارات الأجرة العامة، وتمليك سيارات النقل خلال شهر أغسطس توفير 83 فرصة عمل، منها 21 فرصة عمل لبرنامج تمليك سيارات الأجرة إذ يقوم المستفيد من هذا البرنامج بالعمل كسائق أجرة ويقوم بتقسيط قيمة السيارة بشكل ميسر ويتم تملكها بعد سداد قيمتها بالكامل.
كما استفاد 62 شابا بالعمل في برنامج تمليك سيارات النقل، الذي يلحق من خلاله الشبان بالعمل في مجال النقل بحيث يحصل الشاب على سيارة يقوم من خلالها بنقل البضائع والخضراوات والمعدات والركاب.
من جهته، أكد المدير التنفيذي لباب رزق جيمل في المملكة عبدالرحمن عبدالعزيز الفهيد، أن البرامج منذ تأسيسها استطاعت أن تحقق أكثر من 142,167 ألف فرصة عمل حتى نهاية أغسطس الماضي.
وأوضح أن مخطط فرص العمل لهذا العام هو تحقيق 46,000 فرصة عمل حول المملكة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس